Advertise here

شيخ العقل اتصل برئيس الأركان وزار بعقلين وعماطور معزيا: ظروف الوطن قاسية وتتطلب التضامن الاجتماعي

05 حزيران 2022 19:06:19

شدد سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى على "التضامن الاجتماعي المطلوب في ظل الأوضاع الصعبة والقاسية جدا التي يمر بها الوطن، وتتطلب منّا جميعا اعلاء شأن روح المسؤولية والتكافل المجتمعي، أكان على المستوى الداخلي للطائفة أو الوطني العام"، لافتا إلى "سعي مشيخة العقل والمجلس المذهبي الدائمين للتخفيف قدر المستطاع من وطأة الأزمات الاجتماعية والمعيشية والصحية عن كاهل ابناء الجبل والطائفة بشكل عام، عبر طرق الابواب اللازمة واعداد البرامج التعاضدية بهذا الخصوص".

كلام الشيخ ابي المنى جاء اثناء تقديمه واجب التعازي لعائلة عامر في بعقلين بالمرحومة الشيخة نزيهة نصر ارملة المرحوم ابو زهير فهد عامر، حيث كان في استقبال سماحته في بيت بعقلين المشايخ والاقارب من آل عامر وفاعليات البلدة ورئيس بلدية بعقلين عبد الله الغصيني ومعتمد الحزب التقدمي الاشتراكي وائل فرّاجي، ورافق شيخ العقل الشيخ ابو نعيم محمد حلاوي ووفد من المشايخ واعضاء في المجلس المذهبي. 

وشارك سماحته والوفد المرافق بعد ذلك في صلاة الغائب في بيت بعقلين كذلك عن روح المرحوم الشيخ ابو رامي مهنا سعيد ابو كامل أحد معتمدي مشيخة العقل في استراليا سابقا والمتوفى في المهجر، وقد نعته المشيخة الى جانب ذويه، وذلك بحضور سائسي خلوتي البلدة الشيخين ابو سليمان سعيد سري الدين وابو نجم نبيه حمادة ومشايخ وفاعليات روحية واجتماعية واهلية وحزبية.
 
شيخ العقل
وسبق صلاة الغائب كلمتان لنبيل ابو كامل ولبشير ابو كامل باسم عائلة الفقيد معددين مزايا الراحل، ثم تحدث شيخ العقل قائلا:

بسم الله الرحمن الرحيم "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي".

المشايخ الاجلاّء والحضور الكريم، كان الشيخ ابو رامي وجها اجتماعيا مرموقا في بلدته بعقلين وفي بلاد الاغتراب التي لم يغترب فيها عن هويته وانتمائه ومجتمعه، وقد عرفناه رجلا محافظا هادئا خيّرا محبا لمجتمعه ووطنه واهله وشيوخه وذويه، وكان انسانا معطاءا قلّما عرفه انسان الا بصفات الخير والبذل والتميز بزرع من المحبة فكان حصاده مثمرا بالمحبة لما كان عليه من صدق في الانتماء والصفات والتقاليد الايمانية والمعروفية الاصيلة، مغتربا في الجسد دون الروح ، وهو ما يحدونا الى دعوة ابنائنا في الاغتراب من اجل التمسك بهويتهم الوطنية وانتمائهم التوحيدي كي لا يغتربوا مرتين".
  واضاف سماحته: "قال رسول الله (ص): "موت الغريب شهادة" وفي حالة الشيخ مهنا ابو كامل حيث الغربة بالجسد لا بالروح التي هي لم تغترب عن اهلها وعن وطنها، ولأنه حامل تلك الصفات والمزايا فان له استحقاق الشهادة والرحمة فنسأله تعالى لروحه الرحمة ولعائلته السلامة والبقاء".

وفي هذا السياق تلقى سماحته من سماحة شيخ العقل لطائفة المسلمين الموحدين في سوريا الشيخ حكمت الهجري برقية تعزية ومواساة بالشيخ الراحل ابو كامل.
 
عماطور
وشارك الشيخ ابي المنى بعد ذلك على رأس وفد من المشايخ في تشييع المربي صلاح شكيب عبد الصمد رئيس مجلس ادارة مدرسة "لاسيتيه ناسيونال" في دار بلدة عماطور الشوف، بمشاركة وكيل داخلية الشوف في الحزب التقدمي الاشتراكي الدكتور عمر غنّام ممثلا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط، وعدد كبير من المشايخ والشخصيات والفاعليات الاجتماعية والتربوية وكشافة التربية الوطنية واهالٍ.

والقيت خلال التشييع كلمات عدة نوّهت بمسيرة الراحل التربوية والاجتماعية والكشفية لكل من ادارة المدرسة، ونقابة المدارس الخاصة في الاطراف وكشافة التربية الوطنية واهالي عماطور وعائلة الفقيد.

وسبق الصلاة شهادة قدّمها سماحة شيخ العقل قائلا: يقول تعالى، "كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة"، فالموت حق وهو القيامة الصغرى الذي يوّفى فيه الانسان حقه في الشهادة والرحمة والمحبة التي يزرعها بين الناس، والاستاذ صلاح عبد الصمد زرع المحبة فحصد ثمارها، اننا ندعو الله سبحانه وتعالى ان يشمله برحمته، وانّا لله وانّا اليه راجعون".

ثم أمّ سماحته الصلاة الى جانب المصلّي الشيخ حسين سعد الدين، ووري الجثمان في الثرى في مدافن العائلة في البلدة.
 
لقاءات
وكان سماحة شيخ العقل التقى في دارته في شانيه وفد آل غرز الدين من بلدتي رأس المتن وبعورته للتهنئة، والتأكيد على "تقدير العائلة لمقام مشيخة العقل ولشخص سماحة الشيخ، والاستعداد للمشاركة في كل ما يعود بالنفع على الطائفة وحفظ كرامتها وكرامة الوطن."

كما التقى الشيخ عزت عبد الخالق سائس خلوة مجدلبعنا والشيخ رجا عبد الخالق سائس مجلسها والشيخ رياض عبد الخالق سائس مجلس رويسات صوفر لبحث امور تتعلق بالشأن الديني. 

واستقبل سماحته معتمد مشيخة العقل في سدني الشيخ منير الحكيم للتهنئة، واطلع منه على اوضاع الجالية ومجريات العمل العام.

وعقد اجتماعا مع رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ عماد فرج لبحث امور  متعلقة بعمل اللجنة واقتراحات الأنشطة والمبادرات الثقافية. وتلقى مراجعات في شؤون مختلفة.

كذلك كان زار شيخ العقل مساء الاربعاء خلوات جرنايا للمشاركة في اللقاء الروحي الشهري.
 
اتصال 
وأجرى سماحة الشيخ ابي المنى اتصالا برئيس الاركان اللواء الركن امين العرم معزياً بشهيد الجيش اللبناني زين العابدين شمص، ومطمئنا الى صحة الجرحى الذين اصيبوا اثناء تنفيذ مهمة دهم بالشراونة، ومؤكدا تضامنه مع الجيش.