Advertise here

تكريم قامات وطنية برعاية وزير الثقافة في المكتبة الوطنية- بعقلين

03 حزيران 2022 14:55:32 - آخر تحديث: 03 حزيران 2022 14:59:10

برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلا بالسيدة بشرى البغدادي عدرا، وبالتعاون مع محمية أرز الشوف، لمة الأصحاب، المكتبة الوطنية-بعقلين، لجنة جبران الوطنية، لجنة أصدقاء غابة أرز بشري، جمعية إنماء علي النهري، وجمعية الإنماء الإقتصادي-بعقلين، أقيم حفل لتكريم القامات الوطنية: الأب الموسيقار خليل رحمة، الصحافي طلال سلمان، المرحوم القاضي طارق محمد زيادة، الفنان والشاعر رودي رحمة، النقيب الشاعر جورج أبو أنطوان، الشاعر  أنطوان سعادة، والشاعر عادل خداج، وذلك على مسرح المكتبة الوطنية في بعقلين.

حضر الحفل الشيخ فادي العطار ممثلا سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ د. سامي أبي المنى، الأب مارون كيوان، مدير المكتبة الوطنية غازي صعب، رئيس بلدية بعقلين عبدالله الغصيني، رؤساء بلديات، ممثلو جمعيات وأندية، وجوه ثقافية وتربوية، فعاليات إجتماعية وجمع من الأهالي والمهتمين.

البداية مع النشيد الوطني اللبناني، وتقديم من نسيب بو فراج، والدكتور علي مهدي، بعدها توالى على الكلام كل من مرشد أبي مرشد الذي تحدث بإسم "لمة الأصحاب"، سامر ذبيان متحدثا بإسم محمية أرز الشوف، جوزيف فينيانوس وبيار كيروز، وقد أشاد جميعهم بمناقبية المكرمين في مجالات الصحافة والشعر والفن والثقافة، والأدب، مشيرين إلى محطات مضيئة في مسيرتهم.

صعب
وتحدث مدير المكتبة الوطنية غازي صعب فأشاد بوزير الثقافة القاضي المرتضى بالقول "لم أشهد وزيرا ناشطا، شفافا ومتواضعا كمعالي الوزير القاضي محمد وسام المرتضى، وهذا الكلام ليس محاباة أو من باب التقرب منه، بل هو واقعا وحقيقة".

وأضاف "لقد إستنهض معالي وزير الثقافة، وأعاد إحياء المكتبة الوطنية الأم في قصر الصنائع بعد توقفها القسري بسبب جائحة الكورونا، فإذا بها تعود من جديد إلى نشاطها المعهود، وبشتى الإتجاهات، هذا فضلا عن إهتمامه اليومي، وبشكل مباشر بالجمعيات والنقابات التي تزوره في مكتبه في وزارة الثقافة".

كلمة وزير الثقافة
وألقت السيدة بشرى البغدادي عدرا كلمة بإسم وزير الثقافة القاضي المرتضى، فنقلت إلى الحاضرين والمكرمين خالص تحياته، "وأسمى لحظات السعادة، وهو إبن الجنوب، أن يرعى تكريم مجموعة من كوادر الفكر والأدب والفن والثقافة والمعرفة والصحافة، قامات الأرز الوافدة من الشمال وبيروت والجبل والبقاع والجنوب، من لبنان إلى كل لبنان".

وأضافت "معكم في رحاب هذه المكتبة الوطنية العريقة، التراثية الأبية التي ترعاها ومنذ زمن طويل قامة سامقة باسقة غرست فكرها وعقلها فيها، ونذرت نفسها لتعطي من نبضها نبضا، ومن روحها نورا، ومن تضحياتها تاريخا، هي قامة الأستاذ الصديق غازي صعب".

وأشادت بالمكرمين قائلة "المكرم الكبير الأستاذ طلال سلمان، صوت سفير الناس، والحقيقة والإعلام الهادف، العروبي القومي والملتزم قضايا الأمة ولبنان. وأيضا قامة العدل، والمساواة والقضاء، والتشريع، القانوني، والدستوري، المغفور له القاضي طارق محمد زيادة، أستاذنا الكبير، ومشرعنا الإنسان، والأب الموسيقار خليل رحمة الذي جعل من اللحن والنغم رسالة تحمل قيم هذا الوطن، وفيضا من أنغام الروح التواقة إلى أقانيم الجمال. والفنان الشاعر رودي رحمة، حامل لواء رحمة الفن والإبداع ومحبة الإنسان والحياة، والشاعر الكبير، وجه لبنان ونقيب شعراء الزجل جورج أبو أنطون، ورفاق دربه في هذا الميدان الإبداعي، الخلاق من الشعراء الكبار أنطوان سعادة وعادل خداج، وكل المبدعين الزجليين الذين ينطقون بلسان حالنا، ونبضات قلوبنا، في زمن أحوج ما نكون فيه إلى إستلهام هذه المجموعة من الناس الذين غرسوا إسم لبنان، وأمجاده وتراثه وفكره وثقافته وعاداته وتقاليده وجمالاته في رحاب الكون والعالم والحياة، كما سبقهم إلى هذه السنة المبدعة، المبدعون ممن هجرتهم مأساة لبنان قديما إلى الأمريكيتين وقارات العالم كله، فإذا بهم يحملون تراب لبنان وحضاراته حيثما حلت بهم الديار وشطت بهم غربة النوى وهو ما لخصه الشاعر المهجري: شفيق المعلوف في قصيدته "الإياب". 

وأردفت "ولعل الخوف الأكبر في هذه الظروف القاهرة التي نحياها هو أن نفقد حيوية هذه العقول الخلاقة والمبدعة، التي علينا تكريمها في كل آن ومكان، وأن تدفعها هذه الظروف إلى ترك لبنان والهجرة منه والتخلي عنه، وأن تعود كف الرياح لتشتتنا وتمزقنا بدل أن تجمعنا على الكلمة السواء والتجذر بهذه الأرض التي تغرسون أسماء المكرمين من مبدعينا في ترابها، أرزا سيحكي أبد الدهر عطاءات وأمجاد وتضحيات وتعاليم وقيم حضارة لبنان وثقافته وشعره وأدبه وفنه وموسيقاه وروحيته وإعلامه". 

وختمت شاكرة بإسم وزير الثقافة جميع الداعين إلى هذه المناسبة، متمنية "أن تبقى المكتبة الوطنية في بعقلين الحصن والحضن الجامع للبنانيين كما جمعهم مؤسس لمة أصحاب خبز وملح، الفنان النحات مرشد أبي مرشد على الحرف والكلمة والوجد والمحبة والنور والصفاء في بعقلين ومكتبتها الوطنية ومحمية أرزها وأهلها".

في ختام الحفل تسلم المكرمون شهادات تقدير.

إشارة إلى أنه سيتم زرع أرزة في محمية أرز الشوف (الباروك) بإسم كل من الأساتذة المكرمين.