دورة تدريبية للسيدات في تربية النحل من تنظيم "النسائي التقدمي"- الشوف

الأنباء |

نظم الإتحاد النسائي التقدمي، هيئة منطقة الشوف، وبالتعاون مع المكتب الزراعي في وكالة داخلية الشوف، في الحزب التقدمي الإشتراكي، دورة تدريبية للسيدات المهتمات بتربية النحل، وذلك في المكتبة الوطنية - بعقلين، بحضور مسؤولة هيئة المنطقة رائدة البعيني وعضوات جهاز المنطقة، مدير المكتبة الوطنية غازي صعب، السيدة أشواق أبو ناصيف ممثلة مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية - فرع بعقلين، رئيس جمعية الإنماء الإقتصادي فادي الشامي، الأستاذ حمود حميدان،  ومسؤولات وعضوات فروع الإتحاد في الشوف .

بداية تحدثت أمينة سر جهاز منطقة الشوف نسب الأحمدية، مرحبة بالحاضرين، شارحة الهدف من الدورة، والذي يأتي منسجما مع إستراتيجية " النسائي" من ناحية تمكين المرأة الريفية، مع التركيز على فوائد العسل المتعددة، الغذائية منها ، والطبية والتجميلية.

وأثنى مدير المكتبة الوطنية غازي صعب في كلمته على أهمية ورش العمل هذه في تمكين المرأة، ومساعدتها على إبتكار سبل تطويرية لعملها، لافتا إلى أن تقدم الاوطان مرتبط بتعزيز دور المرأة وموقعها في المجتمع.
وأعرب صعب عن سعادته في إستضافة المكتبة الوطنية لهذا النشاط المميز، وعن إستعداد المكتبة الدائم لإحتضان نشاطات الإتحاد النسائي التقدمي كافة، إيمانا بالدور الريادي الذي يقوم به لإحداث التغيير الراقي في الحياة الثقافية والإجتماعية على مساحة الوطن .

ثم شرح ممثل المكتب الزراعي في وكالة داخلية الشوف، الخبير الزراعي رائد زيدان، مبادئ وتقنية تربية النحل، بدء من أفراد الخلية (ملكة، ذكور، عاملات)، ووظيفة كل منها، وصولا إلى طريقة إشتاء النحل وتأهيلها لمرحلة إنتاج العسل، تغذية النحل ومنتجاته المتعددة، والتي لا تقتصر على العسل فقط، بل تتعداها إلى إنتاج حبوب لقاح، شمع، غذاء ملكي، سم النحل، العكبر أو الدنج، طرود نحل وإنتاج ملكات.