مقدمات نشرات الأخبار المسائية لليوم الجمعة

20 أيار 2022 22:21:16

- مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان":

مع إشتعال الأزمات معيشياً مالياً واقتصادياً وعشية إستقالتها دستورياً وإنطلاق مرحلة تصريف الأعمال وقبل يوم الأحد موعد فتح الستارة على مجلس نيابي منتخب يتأهب للدخول في ولاية مجلسية جديدة من أربع سنوات، عقدت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي آخر جلساتها في القصر الجمهوري برئاسة الرئيس العماد ميشال عون مودعة بجدول أعمال حفل بمئة وثلاثة وثلاثين بنداً وتمكنت الحكومة في الشوط الأخير من إقرار خطة التعافي الإقتصادي التي تتضمن إستراتيجية النهوض بالقطاع المالي ومذكرة بشأن السياسات الإقتصادية والمالية مع تسجيل إعتراض الوزارء بيرم والحاج حسن وحمية ومرتضى وتحفظ عليها وزير التربية..

وفي خطة الحكومة اللبنانية بحسب وكالة "رويترز" سيتم إلغاء جزء كبير من التزامات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية تجاه المصارف وذلك لتخفيض العجز في رأسمال مصرف لبنان. كما سيتم إلغاء تعددية أسعار الصرف الرسمية بحيث يكون هناك سعر صرف رسمي واحد فقط يتم تحديده على منصة صيرفة وستطلب من المساهمين السابقين أو الجدد أو كليهما الإلتزام بضخ رأس مال جديد في المصارف.

وعلى وقع إعتصام مرضى السرطان واهاليهم بدعوة من نقيب الصيادلة جو سلوم أقر مجلس الوزراء مبلغ الـ35 مليون دولار لأدوية السرطان لمدة أربعة أشهر كما أقر رفع تعرفة الإتصالات بدءاً من أول تموز المقبل ليسارع وزير الشباب والرياضة جورج كلاس الى القول أغلى فاتورة إتصالات في العالم لأفقر ناس في العالم.

وفيما أشاد رئيس الجمهورية بالتفاهم الذي ساد بين الوزراء وما قاموا به من عمل خلال الفترة القصيرة من عمر الحكومة شاكرا الرئيس نجيب ميقاتي والوزراء على جهودهم في هذا الإتجاه وجه الرئيس ميقاتي من السراي الحكومي كلمة الى اللبنانيين قال فيها أن رئيس الجمهورية طلب من مجلس الوزراء الحالي الإستمرار بعمله ريثما تتشكل حكومة جديدة شاكراً اياه على التعاون طيلة الفترة الماضية.

بداية النشرة من جلسة مجلس الوزراء الأخيرة لحكومة الرئيس نجيب ميقاتي التي انعقدت في القصر الجمهوري.

 

- مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون أن بي أن":

في ظل السباق الى المزايدات والإستفزازات والشعبويات يدخل لبنان الأمتار الأخيرة الفاصلة عن بدء ولاية مجلس نواب العام 2022.

الأحد المقبل تنتهي ولاية المجلس الحالي وتنطلق ولاية مجلسية جديدة لن تكون طريقها مفروشة بالورود في ظل أزمات معيشية واقتصادية ومالية خانقة تقتضي من الجميع تبريد العقول الحامية وتحمية الجهود الواجبة لإطفاء نار الدولار والرغيف والمحروقات والدواء والكهرباء وغيرها

اولى الإستحقاقات أمام المجلس الجديد سيكون إنتخاب رئيسه وهيئة مكتبه ومطبخه التشريعي

وفي هذا الإطار علق الرئيس نبيه بري على تلويح بعض النواب الجدد بإمكان ترشيح شخصية غير شيعية لرئاسة المجلس النيابي بدلاً عنه بالقول: "معنى ذلك هو المباشرة في تطبيق إلغاء الطائفية وهذا ما أنادي به منذ فترة طويلة، ولذلك لا يستفزني الأمر".

العمل الحكومي هو الآخر يسابق الوقت قبل إنتقاله الى ضفة تصريف الأعمال ولذلك عقد مجلس الوزراء جلسة وداعية سفي بعبدا تحولت الى جلسة ماراتونية بفعل جدول أعمال متخم بأكثر من مئة بند فرفض رفع الدولار الجمركي وأقر خطة التعافي الإقتصادي والمالي مع تسجيل إعتراضات وزارية عليها

كما وافق مجلس الوزراء على خطة وزير الإتصالات حول قطاع الخلوي وعين لجنة وزارية لدراسة التفاصيل وسط إعتراض وزراء الثنائي الوطني

وعقب إنتهاء الجلسة توجه الرئيس نجيب ميقاتي من السرايا بكلمة أكد فيها أن رئيس الجمهورية طلب من الحكومة الإستمرار في العمل لحين تشكيل حكومة جديدة وشدد ميقاتي على وجوب الإسراع في تطبيق خطة التعافي المالي لافتاً إلى أن أي تأخير ستكون كلفته عالية.

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اعتبر أن التحدي الداهم اليوم هو الأزمة الإقتصادية وليس سلاح المقاومة واعتبر أن لبنان أمام تحديات كبيرة وخطيرة جدا.

بعيداً عن السياسة قريباً من الشعوب.. رحل اليوم بعد صراع مع المرض الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب رحل من نطق بصدق لسان العرب.. رحل من هو متعب من نفسه.. وهو لا يقوى على حمل جسده.

 

- مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون أم تي في":

مبدئياً، انها آخر جلسة لحكومة معاً للإنقاذ. اذ بدءاً من منتصف ليل غد تصبح حكومة نجيب ميقاتي مجرد حكومة لتصريف الأعمال. الجلسة الأخيرة الماراتونية التي إستمرت أربع ساعات ونصف الساعة، حضرها رئيس الجمهورية بتقطع. ثلاثة قرارات لفتت فيها: زيادة تعرفة الإتصالات، ترحيل قرار زيادة الدولار الجمركي، إضافةً الى إقرار استراتيجية النهوض للقطاع المالي.

ففي ظل حكومة أصبحت مشلولة، من يضمن تنفيذ الإستراتيجية؟ كذلك من يؤكد أن الحكومة المقبلة ستلتزم الإستراتيجية المالية والإقتصادية التي وضعتها الحكومة الحالية؟

وعليه، فان حكومة "معاً للإنقاذ"  تترك الحكم من دون أن تحقق الانقاذ المطلوب.

فباستثناء ما حققته وزارة الداخلية ووزير الداخلية من إجراء الإنتخابات في موعدها وفق المطلوب،  فان لا إنجازات حقيقية تذكر. ومهما حاول الرئيس نجيب ميقاتي أن يجمل الواقع في كلمته الأخيرة الى اللبنانيين، فان الواقع الأسود يبقى أقوى من أي كلام.

يكفي أن  نراقب الواقع على الأرض لنكتشف أي إنقاذ حققته الحكومة. فهناك أزمة خبز، ومشكلة دواء وانقطاع شبه تام للكهرباء، فيما الطوابير تعود أمام محطات المحروقات، والدولار يواصل تحليقه اليومي. فهل هذا هو الإنقاذ الذي وعدنا به قبل ثمانية أشهر؟ وهل الإنقاذ بمفهوم ميقاتي يعني ترك البلد وسط سلسلة لا تنتهي من المشاكل والأزمات؟

توازياً، معركة رئاسة مجلس النواب تتضح أبعادها يوما بعد يوم، وخصوصاً أنها تشكل أول إختبار فعلي وجوهري  للمجلس المنتخب. 

مصادر مقربة من عين التينة نفت نفياً قاطعاً ما أشيع عن عزوف الرئيس نبيه بري عن خوض معركة رئاسة مجلس النواب، وأكدت للـ"أم تي في"  أن الأمر غير وارد، وبالتالي فان كل ما يتردد في هذا الصدد هو من قبيل ذر الرماد في العيون، وبعيد تماماً من الواقع.

أما عن موقف رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع الرافض لإنتخاب بري فقول المصادر عينها: اذا كان جعجع لا يريد بري فان لا بديل عنه سوى النائب جميل السيد. فأيهما يفضل يا ترى؟

وبعيداً من السجال، فان المؤشرات تنبىء ان ثمة من يسوق لتسوية ما يجري اعدادها بهدوء وعلى نار خفيفية. 

التسوية  متكاملة، وتقضي بانتخاب التيار الوطني الحر الرئيس بري، مقابل انتخاب حركة امل النائب المنتخب الياس بو صعب لنيابة رئاسة المجلس. وبهذه الطريقة يكون بري قد امن الميثاقية المسيحية، اضافة الى الميثاقية الدرزية التي سيؤمنها له رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط.

في المقابل من المرجح ان يقترع السياديون والتغييريون  ورقة بيضاء، اي ان اقتراعهم سيكون لتسجيل موقف احتجاجاً ضد الرئيس بري وادائه من دون امكان ايصال مرشح آخر، وذلك  لعدم توفر البديل!

 

- مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون أو تي في":

بكرا رح نفرجيك كيف نهر التيار رح يهدر من الشمال للجنوب ويصب عالساعة 5 بالبيال،

رح نفرجيك كيف بكون الربح ونردلك ادعاءاتك مع الشكر

رح نفرجيك كيف الوفا بكون من شعب تعرض لأبشع اساليب التصفية السياسية

رح نفرجيك كيف الاوادم الشجعان صمدوا وبعيونن لفتة أمل لبكرا أحلا بيشبهن

بكرا الساعة خمسة مش بس رح نفرجيك، رح نحرص انك تسمع كلمة الفصل على لسان رئيس التيار… وبهالكلمة رح تلاقي اجوبة لكل أسئلتك، وحقائق رداً على كل أكاذيبك، ووقائع بوج أضاليلك والأكيد أنو بكرا رح تكون الحسابات بالجمع ادق من حساباتك وانشالله من بعدها تتوضح الأحجام، وكل مين نفخ حالو يرجع لموقعو الطبيعي.

أما من مطلع الأسبوع المقبل، فالإستحقاقات كتيرة، وأولها انتخاب رئيس لمجلس النواب ونائبو بعملية لن تكون بالسهلة أبدا، فالمرشح الدائم نبيه بري لا يملك ترف الأصوات مما يجعل بعض المراقبين يتحدثون عن سيناريو قريب للسيناريو العراقي حيث تتأجل هذه الإنتخابات الى حين بروز تسوية. واذا مر قطوع رئاسة المجلس فالبلاد على موعد مع تشكيل صعب للحكومة الجديدة تبعاً لما افرته الإنتخابات البرلمانية من موازين… وبالإنتظار كانت الحكومة عم تعقد أخر جلساتها وعلى جدول أعمالها 133 بند من البنود المالية الدقيقة وأبرزها الدولار الجمركي يللي سقط… وزيادرة تعرفة الاتصالات يللي أقر وسيبدأ العمل به ابتداء من تموز.

 

- مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون المنار":

هو ذو الفقار، سيف المقاومة البتار، ما أغمد يوماً وما قدرت عليه التحديات، حتى عاد شهيداً ورافعاً راية النصر والفخار..

في ذكراه السادسة زاد قائد المقاومة لشهيدها الكبير مصطفى بدر الدين وساماً جديداً، انه القائد الفذ وجامع الأوسمة، الوسيم الذي يحمل فهما استراتيجيا وشجاعة علوية وهمة حيدرية، فكان بحق قائدا جهاديا كبيرا حاضرا في شتى مفاصل تاريخ المقاومة، وانتصاراتها..

ومن تاريخ النضال والمقاومة الى واقع البلاد والتحديات الداهمة، أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله نشعر باننا أكثر ناس معنيين بحرية هذا البلد وسيادته ومائه وخيراته وثرواته، فنحن اكثر ناس ليس لدينا ارتباطات في الخارج ولا هويات من الخارج ولا خيارات في الخارج، وعليه فلا يتوقع احد أن اي حرب او مؤامرة او تحد يجعلنا نستسلم او نتخلى عن بلدنا وشعبنا وحريتنا وسيادتنا كما حسم السيد نصر الله.

نحن امام تحديات اقتصادية واجتماعية داهمة وصادمة، كما حذر السيد نصر الله، وعليه فلنبق السلاح والاختلاف حوله، ولننصرف جميعنا لحل الازمات المتراكمة من الكهرباء الى الطحين والنفط والبنزين، ولنوسع الخيارات شرقا وغربا، ولنعمل على استخراج نفطنا الذي هو باب الامل الحقيقي، لا استعطاء صندوق النقد الدولي.

ومع حديث ديفد شينكر عن اصدقائه من الجهات السياسية اللبنانية بانهم نرجسيون شخصانيون، لم يشأ السيد نصر الله تكبير الآمال، لكنه دعا الجميع الى عدم التعاطي كأن الوضع طبيعي، فالانتخابات انتهت ومعها الشعارات، وعلى الجميع تحمل المسؤوليات كما قال..

وفي آخر الجلسات الحكومية قال مجلس الوزراء ما لا يقدر على تحمله الفقراء، رفع التعرفة على الاتصالات  على اساس منصة صيرفة بحجة انقاذ القطاع من الانهيار، وسط اعتراض وزراء الثنائي الوطني – حزب الله وحركة أمل، الذين انسحب اعتراضهم ايضا على اقرار خطة التعافي الاقتصادي..

وفي آخر الساعات الحكومية، أطل الرئيس نجيب ميقاتي على اللبنانيين مودعا، ومتفهما وجعهم وغضبهم، وشارحا ما قدمته حكومته خلال ولايتها، محملا عدم استجرار الغاز والكهرباء الى لبنان للقيصر الاميركي المفروض على سوريا، دون أن يسميه..

 

- مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون أل بي سي":

جلسة وداعية وأخيرة لمجلس الوزراء، دسمة بمقرراتها:

من خطة التعافي الإقتصادي، التي اعترض عليها وزراء ثنائي حزب الله حركة أمل، إلى رفع أسعار مكالمات الخليوي، إلى اعتمادات لأدوية السرطان وسائر الأمراض المستعصية.

الجلسة الأخيرة اليوم، تتحول بعدها الحكومة إلى حكومة تصريف أعمال في انتظار أن ينشئ مجلس النواب هيكليته ومطبخه، من الرئيس إلى نائب الرئيس إلى هيئة مكتب المجلس إلى اللجان.

حتى الساعة، كلام كثير وتحاليل أكثر ومواقف أكثر وأكثر، لكن الغموض سيد الموقف، فمن دون حسم مسألة رئاسة المجلس، فإن سائر البنود في وضع "المعلق"، وما يزيد الوضع غموضاً، أن المعني الأول بهذا الإستحقاق، الرئيس نبيه بري، صامت على الكلام المباح، ربما في انتظار ما سماه في خطابه بعد الإنتخابات "تبريد الرؤوس الحامية".

المطبخ النيابي على غموضه، يوازيه غموض على المستوى الحكومي الإستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس جديد للحكومة، ثم إستشارات التأليف لا شيء من كل هذه الآليات يبدو واضحاً، فهل "راحت السكرة وجاءت الفكرة"؟

الأمين العام لحزب الله، أجرى قراءة لنتائج الإنتخابات ولإستحقاقات ما بعدها. فقال: "هلق ما في أكثرية ورايحين على وضع فيه تحديات " وأعطى الاولوية للملفات المعيشية، معتبرا أن ملف سلاح حزب الله ينتظر " سنة أو سنتين".

الرئيس نجيب ميقاتي، وفي آخر كلمة  له رئيسا للحكومة, دعا إلى الاسراع في تسمية رئيس حكومة ليشكل الحكومة الجديدة، معددا ما وصفه بإنجازات حكومته، ومجددا ضمان ودائع صغار المودعين وكبار المودعين، معتبرا أن الهم الأساسي وقف الأنهيار، وأن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي هو المعبر الالزامي للانقاذ.

قضائيا، ازال جهاز أمن الدولة الأختام عن أبواب شركة مكتف للصيرفة في عوكر,  بناء على قرار المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات .

اشارة إلى أن الحكومة الفرنسية الجديدة ضمت لبنانية، وزيرة للثقافة، هي ريما عبد الملك التي شغلت منصب مستشارة الرئيس ماكرون للشؤون الثقافية منذ عام 2019.