ابو الحسن من العبادية: الاصلاح الاقتصادي لا يكون على حساب الطبقة العاملة

هلا ابو سعيد |

 

أكد النائب هادي ابو الحسن على أن اللقاء الديمقراطي سينتصر للفقراء في وجه الأزمات التي تثقل الطبقة العاملة. وقال: عشية الموازنة العامة نؤكد التزامنا إلى جانب العمال والكادحين وتمسكنا بالقيم والمبادئ التي تربينا عليها في مدرسة المعلم الشهيد كمال جنبلاط الذي وضع مع رفاقه مبادئ هذا الحزب مركزاً على "أنسنة القوانين" فكان الإنسان في قناعاته"الغاية والجوهر في كل قضية". 
أضاف: "حزبنا سينتصر للقيم الإنسانية بمواجهة السياسة الاقتصادية التي تقضم حقوق الفقراء وتقضي على الطبقة المتوسطة. فالإصلاح الاقتصادي لا يجوز ان يكون على حساب الطبقة العاملة، بل يجب أن يتم عبر خطط اصلاحية بناءة تركز على وقف مزارب الهدر والفساد ومحاسبة المفسدين واستعادة الأموال المنهوبة، وليس بسحب لقمة العيش من أفواه أبناء الطبقة الشعبية". 

كلام "أبو الحسن" جاء خلال تمثيله لرئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط الذي رعى حفل الغداء السنوي لجمعية الهدى في بلدة العبادية/ المتن الأعلى، والذي يعود ريعه لمشاريع الجمعية وتطوير مركز الرعاية الصحية الاولية فيها. وبحضور أمين عام حزب الوطنيين الاحرار الياس ابو عاصي، وكيل داخلية المتن في الحزب التقدمي الاشتراكي عصام المصري، رئيس بلدية العبادية عادل نجد، مخاتير وفعاليات حزبية واجتماعية وجمع من محبي عمل الخير من العبادية والجوار.

وتابع "أبو الحسن" مذكرا بأن إعلان تأسيس الحزب التقدمي الاشتراكي في الأول من أيار يوم عيد العمال لم يأتِ صدفةً، بل كان قراراً صادقاً وحكيما يترجم رؤية المعلم الشهيد مع رفاقه المناضلين المؤسسين من كل الطوائف اللبنانية وايمانهم الحقيقي بنصرة الطبقة العاملة وسعيهم لتحقيق العدالة الاجتماعية. وكلنا نذكر القول الشهير للمعلم "هؤلاء الذين ليس على صدرهم قميص سيحررون العالم".

وقال: يشرفني اليوم تمثيل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط الذي يحمل هموم الشباب ويضع أمامه أهدافاً لتأمين مستقبل أفضل لهم. ولا بد من التذكير بمواقف اللقاء الديمقراطي والخطة الاصلاحية التي قدمناها والمقترحات ومشاريع القوانين وملاحظاتنا المستمرة على خطة الكهرباء وغيرها من السياسات الاقتصادية المجحفة بحق الوطن والمواطن. الا ان كل هذه الجهود تحتاج لملاقاة المخلصين من ابناء هذا الوطن لنشكل معا قفزة اصلاحية نوعية". 
أضاف: "ولا بد أيضا من التذكير بالمواقف المتكررة التي عبّر عنها رئيس الحزب وليد جنبلاط مؤكدا على رفضه للاصلاح الاقتصادي على حساب الطبقة الشعبية باقتطاع رواتب المتقاعدين والموظفبن. لكننا بلا ادنى شك نرفض وسنواجه ازدواجية المداخيل الوظيفية من ميزانية الدولة، ولا بد لنا من استكمال نضالنا عبر المتابعة الحثيثة لتحقيق العدالة الاجتماعية التي تشكل ركيزةّ اساسية في مبادئ حزبنا العريق بنضاله الى جانب الناس". 

وإذ لفت الى أن الأزمة الاقتصادية الخانقة تعرقل تنفيذ وانجاز المشاريع، أشار لانفتاح التقدمي على مصادر تمويل ودعم خارجية عبر الصندوق الكويتي الذي قدم دعما كبيرا يتجهيزات مستشفى الجبل التي قطعت شوطا طويلا في بنائها ومعداتها، واصبحت تجري العمليات الجراحية المتطورة وافتتحت فيها اقساما جديدة لعلاج المرضى وهناك أقسام  قيد الانجاز في مبناها الجديد. 
وإذ شكر عطاء مجلس الامناء، وجه التحية للايادي البيضاء وعلى راسها رئيس الحزب وليد جنبلاط الذي أجاد بعطائه لبناء هذا الصرح الصحي الذي يتابع مسيرة تطوره النوعي في الخدمات الطبية".

وتوجه للقيمين على المناسبة بعبارة "سلام على من اتبع الهدى" في سبيل انماء المجتمع بسبل الخير والعطاء والعمل الاجتماعي فوق الانتماءات الطائفية والسياسية. وقدم تحية للعبادية "هذه البلدة الابية والغنية بتنوعها والتي تشكل بمكوناتها صورة جميلة عن العيش الواحد والتواصل الاجتماعي الفعلي بين اهلها". وقال: "لا بد لنا أن نحيي أهلها من الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي والشرقي بعيد الفصح المجيد متمنين ان يعم الهدوء والسلام والطمأنينة على أهلها جميعاً".

 مكارم
بعد تقديم وترحيب من عضو الجمعية ندى مكارم، استهلت رئيسة جمعية الهدى لمياء مكارم حمدان كلمتها بقولٍ للمعلم الشهيد كمال جنبلاط  "الحياة عملٌ وجد ومن لا يجد في دنياه يخسر نفسه، ولا يستطيع احد ان يربح العالم اذا لم يربح نفسه". وشكرت حضور "ابو الحسن" ممثلاً  لرئيس اللقاء الديمقراطي، ورحبت به تقدميا تخرّج من المدرسة الانسانية ليتابع مشواره الى جانب الناس في الندوة البرلمانية.
وتابعت بتحيتها للعمال والمثقفين الذين يخطون بريشتهم روائع الفكر والفنون وتزهر بمعولهم وزنودهم الغلال.
وذكرت بأن عمل جمعية الهدى انطلق منذ 90 عاماً قبل انتشار الجمعيات الخيرية الهادفة في المنطقة. وتأسس منها تعاونية زراعية ومستوصف. ولقد علمت طلاباً وساعدت محتاجين وخدماتها تزيد مع ازدياد حاجات الناس وهي تحاول تلبية ما استطاعت له سبيلاً عبر متابعتها اليومية لشؤونهم.

وتابعت: لقد اصبحنا مركزا للرعاية الصحية الاولية يستوفي شروط السلامة والنظافة والمكننة بمتابعة واشراف وتدريب وزارتي الصحة العامة والشؤون الاجتماعية. ولقد زاد عدد المستفيدين من خدماته بالمئات بمعاينة اطباء متخصصين متعاونين وموظفين ملتزمين وادارة حكيمة. اضافة لخدمة فحوصات الدم مع حسم يصل الى 40%. إلى جانب الحملات الطبية المجانية. وهذا التطور استوجب عملا شاقا من زيادة الموظفين وزيادة البناء والمعدات اللازمة لنوفر للمريض الخدمة الجيدة وتأمين مجاني للادوية ضمن امكانياتنا. وعندما يكون المريض بحاجة لدخول المستشفى، نوجهه الى مستشفى الجبل التي يتوفر فيها الاطباء من جميع الاختصاصات الى جانب المعدات المتطورة.

وفيما اشارت لمشاركة الجمعية بنشاطات اجتماعية وتربوية التي كان آخرها مسابقة الطلاب تحت عنوان "أدباء الغد" باشراف رئيس اللجنة الثقافية  في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز، استعرضت نشاطات العام 2018 والمشاريع المستقبلية. وختمت موجهة التحية لراعي الاحتفال ورئيس الحزب التقدمي وابو الحسن والفاعليات وكل من ساهم وعمل لانجاح هذا الحدث.