Advertise here

لبنان يستضيف المسابقة العالمية للرياضيات بمشاركة 1300 طالباً وطالبة

05 أيار 2019 10:23:02

 

إستضاف لبنان للمرة الأولى المسابقة العالمية التاسعة للرياضيات الذهنية التي نظمتها المنظمة العالمية اليابانية (JIAMA) بالتعاون مع مؤسسة Genius MAP اللبنانية حيث ضمت المسابقة 1300 تلميذاً في الرياضيات الذهنية الذي تأهلوا من المسابقات المناطقية في المحافظات (البقاع- الجنوب- بيروت- جبل لبنان - والشمال) 
إضافة إلى طلاب من 13 دولة حول العالم هي: الهند، اوزبسكتان، اليابان، إيران، الإمارات، الأردن، فلسطين، الكويت، السعودية، العراق، سوريا، مصر ولبنان. 

أقيمت المسابقة عند الساعة 10:00 صباحاً تلاها حفل إعلان النتائج الساعة 3:00 بعد الظهر في القاعة الرياضية الدولية-الكوثر-طريق المطار الجديد.

وحضرت مجموعة من سفراء الدول المشاركة وممثل المدير العام لأمن الدولة الرائد إبراهيم شرقاوي ومستشار وزير التربية والتعليم العالي ألبير شمعون ورؤساء المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة المشاركة، بالإضافة إلى فعاليات سياسية واجتماعية وتربوية وثقافية عربية وأجنبية وأكثر من 2500 شخصاً من كل المناطق، وذلك برعاية وحضور البروفسور هاديو اوكابي رئيس المنظمة العالمية اليابانية للحساب الذهني (JIAMA) والذي اعرب في كلمته عن فرحه باستضافة لبنان لهذه المسابقة.

 واكّد أن أحد أهم أسباب إهتمامه الكبير بلبنان، هو رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري الذي حقق معجزة مذهلة في إعادة إعمار البلد بعد الحرب مما ذكره بنهضة اليابان بعد الحرب العالمية الثانية. 

كما وحضر الحفل رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر عن وزارة التربية اللبنانية الذي هنأ لبنان واللبنانيين في هذا الانجاز العظيم وأكد دعم الوزارة الدائم لهؤلاء العباقرة. 

وألقى المدير العام لمؤسسة Genius MAP الدكتور هادي حمزة كلمة اكّد فيها أن لبنان اليوم كان أمام تحدٍ جديد متمثل باستضافة المسابقة العالمية بعدما دخل موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية لأكبر مسابقة رياضيات ذهنية في العام 2017 ووعد بتحقيق المزيد للبنان وبرفع علمه على كل المنصات الفكرية والابداعية في العالم.

في الختام، تم تكريم الدول المشاركة وتكريم الأبطال الفائزين وتوزيع الكؤوس وتذاكر السفر للمتأهلين في المسابقة العالمية الجديدة التي ستجري في شهر كانون الأول في تايلاند نهاية العام 2019.