Advertise here

"فيفا" قد يقصي الإكوادور من المونديال

12 أيار 2022 09:19:02

أفاد الاتحاد الدولي للعبة، في بيان، أنّه «قرّر فتح إجراءات تأديبية لفحص احتمال عدم أهلية بايرون ديفيد كاستيو سيغورا» لخَوض تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 مع منتخب الإكوادور، بعدما تقدّم الاتحاد التشيلي بشكوى إلى اللجنة التأديبية لدى «فيفا» على خلفية «تزوير محتمل لوثائق منح الجنسية الإكوادورية» للاعب.


وخاضَ كاستيو (23 عاماً) مباراتَي الذهاب والإياب في التصفيات أمام تشيلي، فانتهت الأولى بالتعادل السلبي في كيتو في 5 أيلول 2021 والثانية بفوز الإكوادور 2-0 في 17 تشرين الثاني.


واحتلّت تشيلي المركز السابع في المجموعة المشتركة في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى قطر، متأخّرةً بفارق 7 نقاط عن الإكوادور صاحبة المركز الرابع الأخير المؤهل إلى المونديال، لترافق البرازيل المتصدّرة والأرجنتين والأوروغواي. في المقابل، تخوض البيرو الخامسة ملحقاً دولياً مع الفائز بين الإمارات وأستراليا في 13 حزيران، على «استاد أحمد بن علي» في قطر.


ويأمل الاتحاد التشيلي أن تتم معاقبة الإكوادور وإعلان «فيفا» فوز منتخبه الوطني بالمباراتَين، ما سيسمح له بحجز مركز مؤهّل إلى النهائيات، علماً أنّ القرعة أوقعت منتخب الإكوادور في المجموعة الأولى إلى جانب قطر المضيفة والسنغال وهولندا.


إلّا أنّ الاتحاد الإكوادوري أصرّ في بيان على أنّ كاستيو «مُسجّل بحسب الأصول مع السلطة القانونية المختصة ولديه جميع الوثائق الوطنية الصالحة». وبموجب قوانين «الفيفا»، لا يمكن للاعب أن يمثّل دولة لا يحمل جنسيتها.


فيما تزعم شكوى تشيلي أنّ كاستيو ولد في مدينة توماكو الكولومبية في 25 تموز 1995، وليس في مدينة بالاياس الإكوادورية في 10 تشرين الثاني 1998، فتمّ تجنيسه. وإذا كان غير مولود من بالايس سيتوجّب عليه بَرهَنة أنّ أحد والدَيه أو جدَّيه أو جدّتيه ولدوا في الإكوادور لتُعتبَر مشاركته قانونية.


ارتدى كاستيو قميص منتخبي الإكوادور لما دون 17 عاماً و20 عاماً قبل أن ينضم إلى المنتخب الأول، فشارك لأول مرة في أيلول 2021 ولعب في 8 مباريات في تصفيات المونديال، وساهم في 4 انتصارات مقابل تعادلَين وهزيمتَين. وبدأ كاستيو مسيرته مع نادي نورتي أميركا، قبل أن ينتقل إلى برشلونة غواياكيل أحد أبرز أندية البلاد