Advertise here

وزير الداخلية: نسبة إقتراع المنتشرين جيدة.. وعلى السنّة المشاركة

11 أيار 2022 23:55:24

أشار وزير الداخلية بسام مولوي الى أن "نسبة إقتراع المنتشرين جيدة ومن حق كل الناس الإطلاع على النسب والخارجية اللبنانية كان يجب عليها إطلاع الرأي العام عليها وسأحاول أن تكون نسب الإقتراع موجودة بيد الإعلام يوم الأحد لحظة بلحظة".

وأعلن مولوي في حديث لـmtv أن "النسبة الإجمالية للإقتراع في الخارج بلغت 63.5 في المئة وهي جيدة وموزعة على كل المناطق والدول والنسبة بالدول العربية جيدة مع 44.75 في المئة وأعلى نسبة كانت في جبل لبنان الثانية أي المتن يليها كسروان جبيل ومن ثم بيروت الأولى وبيروت الثانية مع نسبة 61.9 في المئة"، كاشفا أن "الدوائر ذات الغالبيّة المسيحيّة شهدت الإقبال الأكبر في الإغتراب".

وأكد أنه "على السنّة المشاركة بالإقتراع فهناك من أفسد بهذه الدولة والإقتصاد والقرار الأساسي بيد المواطنين والتأخر بحق الإقتراع يضرّ بلبنان فهذا الموضوع ثابت في كل الدساتير ولبنان لم يعد يحتمل الإنتظار و"البلد ما يقى يحمل".

وأوضح أنه "حصلت إعتراضات على طريقة توزيع أقلام الإقتراع وعند مراجعة وزارة الخارجية بالموضوع قال انه عمم إعتماد الرمز البريدي وأن في سيدني المسافة بعيدة بين مركز المدينة واقلام الاقتراع في حين كان التوزيع في عام 2018 بحسب العائلات والبيوت"، مضيفا "قد يكون بعض التسجيل للاقتراع في الخارج قد حصل عبر الماكينات الانتخابية والحزبية ولهذا حصل لغط في بعض الملفات".

وتابع "الاعتمادات لاجراء الانتخابات موجودة والأموال التي كنا نريدها بالـ Fresh Dollars استعملنا منصة صيرفة لتأمينها وتمويل الـDHL تم عبر وزارة الخارجية التي رصدت هذه المبالغ للعملية الانتخابية".

وأعلن أن "النتائج ستثبت في الـServers ولا علاقة للكهرباء واذا حصل اي خلل في الانترنت بين مراكز الفرز والداخلية فهذا الامر لا يؤثر على العملية الانتخابية".

وقال: "كشفنا على كل مراكز الاقتراع والاقلام لتأمين الكهرباء ومصادر الطاقة سواء من المولدات الخاصة او من الكنائس او من وزارة الداخلية وحددنا الاحتياجات وأمّنا السلف للمحافظين من أجل هذا الموضوع وكلفت جهاز أمن الدولة متابعة ملف الكهرباء وتأمينها".

ورداً على سؤال أعلن ان"الرئيس ميشال عون هو من رفض تمرير موضوع تجديد جوازات السفر المنتهية الصلاحيّة لاستخدامها للتصويت في الانتخابات في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة".

وأوضح أنه "اذا كانت نسبة المشاركة مرتفعة سيتأخر الفرز والاقتراع يتم بالهوية او جواز سفر صالح وليس باخراج القيد".

وعن جوازات السفر، قال: "أقرّ مجلس النواب المبالغ المطلوبة من أجل عودة العمل بجوازات السفر وإصدار حوالى مليون و300 جواز سفر".

ورداً على سؤال، اعتبر أن "على رئيس هيئة الإشراف على الانتخابات ان تكون على مستوى طموحات اللبنانيين والهيئة يجب ان تتعامل مع الاعلام والاعلان الانتخابي بطريقة متوازنة وعادلة ومجدية".