Advertise here

بالفيديو: يوم انتخابي طويل.... أبرز ما رصدته "لادي" في دول الاغتراب

08 أيار 2022 21:12:32

منذ إنطلاق انتخابات المغتربين يوم الجمعة الفائت، بدأت  الجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات "لادي" برصد العملية الانتخابية للتأكد من حسن سيرها وعدم اختراق القانون. وفي ثاني أيام انتخابات المغتربين، رصدت "لادي" عدداً من المخالفات والمشاهد في دول العالم، جاء فيها:

- في بريسبان، أستراليا، العازل مكشوف وقريب جداً من هيئة القلم مما يكشف سرية الاقتراع. في هذا السياق، تواصلت "لادي" مع فريق عمل وزارة الخارجية الذي تجاوب فوراً وطلب من المسؤولين في القلم رقم 4 في بريسبون وضع العازل بشكل يضمن سريّة الاقتراع. 

- العديد من العوازل في الأقلام في أستراليا مكشوفة وبالتالي لا تضمن سرية الاقتراع وتمكن المندوبين/ات او هيئات القلم من الاطلاع على خيارات الناخبين. تواصلت "لادي" مع فريق عمل وزارة الخارجية لوضع العوازل بطريقة تضمن سرية الاقتراع. 

- لا يحق لهيئة القلم التواجد خلف العازل مع الناخبين/ات كما نرى في القلم 45 في سيدني فهذا خرق لسرية الاقتراع.

- يتكرر تصوير أوراق الاقتراع الرسمية من قبل بعض الناخبين. "لادي" تذكّر الناخبين بضرورة الامتناع عن تصوير أوراق الاقتراع وبعدم خرق سريته.

- يتكرر تواصل مندوبي اللوائح مع الناخبين/ات، ما قد يؤثّر على سلامة العملية الانتخابية. عينة عن تواصل مندوب لحركة أمل مع ناخبين في السنغال.

- ضغط من مندوب لحركة أمل على ناخب بسبب تعبيره عن رأيه المعارض للأحزاب السياسية خارج قلم الاقتراع في هامبرغ - ألمانيا.

- أراد وزير الصناعة جورج بوشكيان التصريح خلال زيارته وزارة الخارجية عن العملية الانتخابية. وباعتباره مرشحًا إلى الانتخابات، أعلمته "لادي" بعدم إمكان التصريح التزامًا بفترة الصمت الانتخابي.

- تصلنا فيديوهات وصور لأوراق الاقتراع. تذكّر "لادي" مجددًا بضرورة الامتناع عن تصوير ورقة الاقتراع وبعدم خرق سريته.

- على الناخبين التوجه لوحدهم إلى خلف العازل للإدلاء بأصواتهم إن لم يكونوا من ذوي الاحتياجات الخاصة. عينة عن حالات مرافقة ناخبين إلى خلف العازل في هامبورغ - ألمانيا.

- سجّل مراقبو "لادي" في أكثر من دولة عدم معرفة هيئات القلم بقانون الانتخاب، ما يؤثّر على مسار عملية الاقتراع. في بعض الحالات، لا تعطي هيئة القلم قسيمة اقتراع جديدة إلى الناخبين في حال أخطأوا في الاقتراع، رغم أحقيتهم بذلك قانونيًا، كما أن بعض هيئات القلم في عدد من المراكز لا تعطي الناخبين قسائم الاقتراع الخاصة بدوائرهم الصغرى، الأمر الذي يؤثّر على اصواتهم التفضيلية.

- من المشاهدات العامة، يقف الناخبون تحت المطر في انتظار أدوارهم للاقتراع من دون اتخاذ القنصلية أي إجراءات، كما الحال في مارسيليا - فرنسا.

- في القلم رقم 27 في اورليان، فرنسا وعند دخول احد الناخبين الى القلم، كانت المرة الاولى التي ينتخب فيها هذا الناخب و لم يعرف آلية الاقتراع فطلب المساعدة و سمحت رئيسة القلم لمندوبي احد الأحزاب حينها بشرح الآلية و توجه بعدها بمفره الى المعزل.

- بعد اقتراع السفير اللبناني في ألمانيا مصطفى أديب داخل مركز الاقتراع في برلين، توقفت العملية الانتخابية لحوالي النصف ساعة في الغرف 9 و10 و11 حيث أخذت هيئات القلم فترة راحة، ما سبّب امتعاضًا لدى الناخبين في المركز.