لقاءات للفرق التابعة لبعثة الإتحاد الأوروبي لمراقبة الإنتخابات

30 نيسان 2022 10:55:48

أعلنت بعثة الإتحاد الأوروبي لمراقبة الإنتخابات النيابية في بيان، برنامج إجتماعات الفرق التابعة لها للأسبوع الثاني على التوالي، وجاء فيه: "أتم الثلاثون مراقباً التابعين للإتحاد الأوروبي الأسبوع الثاني لمراقبتهم في المناطق المخصصة لهم. كل فريق، مقسم لشخصين من جنسيات مختلفة، مسؤول منذ انتشاره في 14 نيسان عن إحدى الدوائر الإنتخابية الـ15 في لبنان.
 
والتقى المراقبون التابعين للإتحاد الأوروبي مختلف المحاورين المتعلقين بالإنتخابات النيابية إضافة إلى المرشحين. خلال اللقاء، يعرف الفريق عن دور واختصاص البعثة فضلا عن حيادها وعدم تدخلها بالعملية الإنتخابية.
 
ومن بين مسؤولياتهم، يراقب الفريق إعلان الحملات الإنتخابية، ويناقش مع المرشحين إستراتيجية حملاتهم الإنتخابية وتمويلها، ويستفهم من السلطات المحلية بشأن الترتيبات الأمنية والإدارية واللوجستية. إضافة إلى ذلك، يلتقي الفريق الزعماء الدينيين المحليين، المنظمات غير الحكومية وهيئة الإشراف على الإنتخابات اللبنانية وممثلي وسائل الإعلام.
 
تجري البعثة الأوروبية تحليلا شاملا للعملية الإنتخابية مبنيا على المراقبة الطويلة المدة في البلاد بالإضافة إلى عمل فرق المراقبين في الميدان.
 
ويرسل المراقبون التابعون للإتحاد الأوروبي تقاريرهم إلى الفريق الرئيسي في بيروت بشكل منتظم وتدرج ملاحظاتهم لاحقا في التقارير التي ستقدمها البعثة في 17 أيار وفي التقرير النهائي بعد بضعة أشهر من انتهاء الإنتخابات.
 
أما أبرز الإجتماعات للفرق التابعة للإتحاد الأوروبي للأسبوع الثاني في لبنان:
 
المحافظون والقضاة: محافظ البقاع كمال أبو جودة، محافظ النبطية حسن فقيه، رئيس بلدية طرابلس رياض يمق، رئيس المكتب الإداري في محافظة بعلبك - الهرمل جوزيف أحمد واكيم، محافظ لبنان الشمالي رمزي نهرا، رئيس بلدية الغبيرة معن منير الخليل، رئيسة محكمة اللإستئناف في المتن ريما الخليل.
 
الحملات الإنتخابية: لائحة القوى التغييرية "نحن التغيير"، اجتماع سياسي للائحة "مواطنون ومواطنات في دولة"، إطلاق لائحة "معا للتغيير"، إعلان لائحة "القرار الحر".
 
الممثلون الدينيون:
متروبوليت جبيل والبترون المطران سلوان موسى.
 
المنظمات غير الحكومية:
مركز الثقافة واللغات "كلاك" في القاع، رئيسة جمعية منتدى المقعدين في البقاع اليانا غبريال، سكرتير المنظمة وليد حداد، منسقا "الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات - لادي" أحمد معتوق وحنا حنا.
 
وسائل الإعلام: حليم قاعي من إذاعة "باكس".