Advertise here

ماذا في جديد مفاوضات فيينا النووية؟

21 نيسان 2022 21:17:49

أكّد قائد القوة البحرية في حرس "الثورة" الإيراني العميد علي رضا تنكسيري، اليوم الخميس، أنّ "الانتقام لقاسم سليماني أمر حتمي"، مشيراً إلى أنّ "إيران من تعيّن زمانه ومكانه". 

وأضاف تنكسيري أنّ "العدو أرسل رسائل تفيد بأنه إذا تخلت إيران عن الثأر لسليماني، فإنهم سيقدمون بعض التنازلات أو يرفعون بعض العقوبات"، مشدداً على أنّ تلك "أوهام باطلة". 

وتابع: "هذا محض وهم... المرشد الإيراني السيد علي خامنئي أكد ضرورة الثأر، وقائد حرس الثورة قال إن الثأر أمر حتمي وإننا سوف نختار الوقت والمكان لذلك". 

ورداً على تصريحات تنكسيري، قال متحدث باسم الخارجية الأميركية إنّه "إذا أرادت إيران رفع العقوبات على نحو أكبر من الوارد في خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، فعليها التصدي لمخاوف واشنطن الأبعد، والتي لا يتناولها الاتفاق"، وفق تعبيره.

وأضاف أنّه "إذا لم ترغب طهران في استغلال هذه المحادثات لحل القضايا الثنائية الأخرى خارج خطة العمل الشاملة المشتركة، فنحن على ثقة من أنه يمكننا التوصل سريعاً إلى تفاهم بشأن الخطة والبدء في إعادة تنفيذ الاتفاق... ينبغي لإيران أن تتخذ قراراً".

تطورات فيينا 

وبشأن آخر التطورات في محادثات فيينا، أكّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أنّ "الطرق الدبلوماسية تعمل بشكل جيد في محادثات فيينا حول الاتفاق النووي".

وقال أمير عبد اللهيان خلال اتصال بنظيره السوري فيصل المقدام، إنّ "الدبلوماسية تعمل بشكل جيد في محادثات فيينا حول الاتفاق النووي"، مشيراً إلى أنّ "طهران ليست بعيدة عن التوصل إلى اتفاق جيد ودائم". 

ومطلع هذا الشهر، أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان "إحراز تقدم كبير في مفاوضات فيينا"، لكن "لا تزال هناك بعض القضايا المهمة عالقة بين إيران والولايات المتحدة، والتي يجري تبادل الرسائل حولها من خلال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي".

وكان أمير عبد اللهيان أكد أن "رفع أسماء شخصياتٍ إيرانيةٍ وحرس الثورة من قائمة العقوبات الأميركية يُعَدّ أهمّ ما تمَّت مناقشته في فيينا".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إنّ "المحادثات جارية بشأن رفع حرس الثورة الإيراني من قائمة الإرهاب الأميركية". وأضافت ساكي أنّ "الوضع الحالي (تصنيفه في لائحة الإرهاب) لم يجعل العالم في وضعٍ أكثر أماناً على الإطلاق"

وأمس الأربعاء، أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية محمد اسلامي، أنّ "القضايا الفنية ذات الصلة بمفاوضات فيينا، أنجزت وتحددت، سوى القضايا السياسية العالقة التي تعود إلى وزارة الخارجية".