بعد نفاذ كميات الفيول.. محطات الكهرباء لن توفر التغذية الكهربائية!

21 نيسان 2022 07:19:48 - آخر تحديث: 21 نيسان 2022 10:29:44

تغرق معظم المناطق اللبنانية في عتمة مؤقتة، مع نفاد كميات الفيول التي تشغل محطات الكهرباء الرئيسية في البلاد، قبل أن تفرغ البواخر شحنة جديدة من الفيول لن توفر تغذية كهربائية بأكثر من 450 ميغاوات، وهو ما يعادل أقل من 20 في المائة من حاجة لبنان للطاقة يومياً.

وأعلنت مؤسسة «كهرباء لبنان» في بيان: «نفاد مادة الغاز أويل من معملي دير عمار والزهراني»، ويتم تزويد لبنان بهذه المادة من كميات المحروقات بموجب اتفاقية التبادل المبرمة بين لبنان والعراق، ولا تتعدى حمولة الشحنة التي يتم توريدها شهرياً أربعين ألف طن متري تقريباً.


وقالت «كهرباء لبنان» إن مخزون «الغاز أويل» وصل إلى حدوده الدنيا في كل من معملي دير عمار والزهراني، وهما المعملان الوحيدان اللذان لا يزالان في الخدمة، الأمر الذي وضع معمل دير عمار خارج الخدمة قسرياً منذ الثلاثاء، وسيضع قسرياً أيضاً معمل الزهراني خارج الخدمة خلال اليومين القادمين، على أن يعاد وضعهما في الخدمة مجدداً، بعد وصول شحنة الغاز أويل العائدة لشهر أبريل (نيسان) 2022.


ومن المرتقب أن تصل مساء غد الخميس شحنة الفيول، على أن تتأكد شركات الرقابة المكلفة من قبل المديرية العامة للنفط، من مطابقة مواصفاتها، ليصار من ثم إلى تفريغ حمولتها في خزانات المعملين.