Advertise here

بالفيديو والصور- مواجهات في مسجد الأقصى... وقلق من التصعيد!

15 نيسان 2022 12:01:57

أسفرت صدامات بين متظاهرين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية صباح الجمعة في  باحة المسجد الأقصى في القدس، في أول مواجهات من نوعها منذ بدء شهر رمضان، عن سقوط أكثر من مئة جريح وسط مخاوف من تصعيد في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال مسؤول في الهلال الأحمر الفلسطيني لوكالة فرانس برس  إن "117 جريحا نقلوا" إلى مستشفيات في القدس وتمت معالجة "عشرات" في المكان خلال الصدامات في البلدة القديمة في القدس الشرقية التي تحتلها اسرائيل منذ 1967. 

من جانبها، أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن ثلاثة من عناصرها جرحوا في المواجهات.

ويشهد الحرم القدسي في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة باستمرار صدامات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين. 

وذكر شهود عيان أن فلسطينيين رشقوا بالحجارة قوات الأمن الاسرائيلية التي ردت بإطلاق الرصاص المطاط على بعضهم.

ورأى مصور لوكالة فرانس برس أكثر من مئة فلسطيني يرشقون بمقذوفات قوات الأمن الإسرائيلية.

في السياق، قال بيان الشرطة الإسرائيلية إنه قرابة الساعة 04:00 (01:00 ت غ) "قام عشرات من الشبان الملثمين حاملين أعلام حماس وأعلام السلطة الفلسطينية" بالدخول إلى المسجد الأقصى. وبحسب بيان الشرطة قاموا "بجمع الحجارة والألواح الخشبية وأشياء أخرى استخدمت في أعمال شغب عنيفة".

وأضاف البيان أن قوات الشرطة "انتظرت حتى نهاية الصلاة" ثم "قامت الحشود بإلقاء الحجارة باتجاه حائط المبكى"، مشيرا إلى أن قوات الشرطة "ومع تصاعد العنف، اضطرت للدخول إلى الأراضي المحيطة بالمسجد".

 شدد البيان على أن "قوات الشرطة لم تدخل إلى داخل المسجد".

وقال وزير الأمن العام الاسرائيلي عمر بارليف "لا مصلحة لنا في أن يصبح جبل الهيكل بؤرة للعنف. هذا سيضر بالمسلمين هناك واليهود عند حائط المبكى".

في هذا الإطار، أعلنت وسائل إعلام فلسطينية أن جنوداً إسرائيليين دخلوا مسجد الأقصى ونفذوا اعتقالات واعتداءات على المصلّين الفلسطينيين.