Advertise here

شيخ العقل شدّد على الانتخابات في موعدها: محطة لاختيار من يعزّز الانتماء الوطني والعربي

10 نيسان 2022 17:37:34 - آخر تحديث: 10 نيسان 2022 18:38:26

شدد سماحة شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى على احترام الاستحقاقات الدستورية وانجاز الانتخابات النيابية المنتظرة، بما يخدم بناء دولة الحق والعدالة والمساواة وحفظ المؤسسات والسيادة وحماية التاريخ وكل المبادئ التي نشأت على اساسها دولة لبنان، لافتاً إلى أن "من واجب اللبنانيين جميعا ممارسة حقهم الديموقراطي والمشاركة في هذه المحطة الاساسية بكثافة، لاختيار من يحقق تطلعاتهم واهدافهم ويعزز انتماءهم الوطني والعربي المطلوبين وسيادته، علما ان هذه المحطة غير منفصلة دستوريا عن استحقاق انتخاب رئيس جمهورية جديد".
 
كلام الشيخ ابي المنى جاء اثناء استقباله في دارته في شانيه وفد بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية برئاسة جورج هولفيني ضم: نائب الرئيس جارسلو دومنسكي، المحلل السياسي فهرام ابدجيان، المحلل السياسي جو حمورة والمسؤول الاعلامي اليسندرو غوري.
 
وأضاف سماحته امام الوفد: "نتطلع ان تكون الانتخابات محطة جديدة للتلاقي بين سائر الطوائف اللبنانية بما يعزز تماسكها الروحي والايماني والوطني، سعيا الى ترسيخ الوحدة المطلوبة في الظروف الصعبة التي يمر بها وطننا لا ان تكون سببا للفرقة والابتعاد بين المكونات الوطنية بعضها عن بعض، ويندرج تواصلنا المستمر مع جميع القيادات الروحية للاهداف المذكورة والتخفيف من حدّة بعض المواقف احيانا، وهذا ما نريده لمنطقة الجبل بشكل خاص بأنن يحافظ ابناؤه على المسار التاريخي في العلاقات الاخوية بين ابناء العائلات الروحية وصون المصالحة الوطنية التي كرّست قيم التلاقي والانفتاح".
   
وقد استطلع الوفد رأي سماحته حيال مسار الانتخابات النيابية المقبلة على المستويات الروحية والاجتماعية العامة، شارحا الدور المنوط بالبعثة في مراقبة الانتخابات والتقارير حول الخلاصات والنتائج التي ستصدرها في مجال متابعة المسار التي تريده شفّافا ونزيها ويمارس خلاله المواطنون حقهم الانتخابي بحرية مطلقة.

وشارك في اللقاء رئيس لجنة التواصل في المجلس المذهبي اللواء المتقاعد شوقي المصري وعضوا المجلس الشيخ فادي العطّار والمحامي طلال جابر، ومستشار شيخ العقل للاحوال الشخصية الشيخ دانيال سعيد.
 
اللواء العرم
واستقبل شيخ العقل رئيس الاركان اللواء الركن امين العرم وجرى البحث بعدد من القضايا والمواضيع العامة، كما زار اللواء العرم المزار التاريخي للمرحوم الشيخ ابو حسبن شبلي ابي المنى شيخ العقل في اواخر عشرينيات القرن التاسع عشر. 
 
زيارة عرمون
وكان سماحته زار امس بلدة عرمون والتقى في مجالسها وخلواتها مشايخ البلدة وفاعلياتها الروحية والاجتماعية والاهلية بمشاركة المشايخ الاجلاّء: ابو محمود سعيد فرج، ابو زين الدين حسن غنّام، ابو سليمان سعيد سري الدين وابو حسن عادل النمر وجمع من مشايخ المنطقة، كما رافق سماحته وفد من المشايخ واعضاء في المجلس المذهبي.
استهل الشيخ ابي المنى جولته الروحية بزيارة كبير مشايخ البلدة الشيخ ابو عفيف رفيق ابو غنام، ثم مجلس آل الحلبي، مجلس آل المهتار، مزار الشيخ الحلواني، خلوة المؤنسة، مجلس آل الجوهري، مجلس آل يحي، مجلس آل دقدوق، ثم كانت زيارة الشيخ ابو امين فريد المهتار في منزله وخلوة المرحوم الشيخ ابو يوسف نعيم المهتار. تخلل الزيارات لقاء مع عدد من اهالي البلدة في قاعة آل ابوغنام، وختاما شارك سماحته في احياء لقاء ديني موسع في خلوة المرحوم الشيخ ابو سعيد امين ابو غنام، بحضور سماحة الشيخ القاضي نعيم حسن وعدد من المشايخ من مناطق الجبل.
 
وكان لسماحة الشيخ ابي المنى في الجولة احاديث ردّ فيها على كلمات الترحيب من المستقبلين باسم المشايخ والعائلات، حيث وجّه "التحية الى عرمون بوابة الغرب وقلعة الدفاع عن الثغور المتميزة بنخوة ومروءة ابنائها، ومشايخ البلدة على دعوتهم وعلى النهضة الدينية التي يتمتعون بها وعلى الالفة والمحبة التي تجمع بينهم على اختلاف عائلاتهم". مشددا على "رقي المسلك التوحيدي الذي يوجب على الاخوة المشايخ الالتزام بالنهج الديني وان يكونوا القدوة دائماً في مسلكهم وتعاملهم، اكان في مجالسهم الدينية وفي ما بينهم، ام في حضورهم الاجتماعي وعلاقاتهم ومعاملاتهم مع الجميع". 

واثناء اللقاء في قاعة آل ابو غنام بجمع من المشايخ والاهالي ركز سماحته على "الثوابت التوحيدية والمعروفية التي تميز الموحدين "الدروز" مشدداً على "التمسك بها وهي العقيدة التوحيدية والايمان، والقيم والفضائل الاخلاقية، والارض وما تعنيه من تعلق بها وبالوطن"، داعياً الى "اثبات الوجود وتأكيد الحضور الوطني للموحدين من خلال المشاركة بفعالية في الاستحقاقات الدستورية وعدم التمنع واللامبالاة"، ومشدداً على "اهمية التعالي على اي اختلاف والعمل معاً لجمع الشمل لتثبيت وحدة الجبل بكل مكوناته".