Advertise here

قضية الطبيب ريشار خرّاط تتفاعل... نقابة الأطباء تدين "التحريض" وديما صادق توضّح

03 نيسان 2022 19:50:57

تتفاعل قضية الطبيب اللبناني الذي زّعم توقيفه في الإمارات، ريشار خرّاط، أكثر على مواقع اتواصل الاجتماعي، فتصدّر اسمه لائحة الأكثر تداولاً في لبنان عبر "تويتر"، وحازت قصّته على اهتمام إعلامي.

وفي معلومات صحافية، فقد علمت عائلة الطبيب ريشار بتوقيفه في الامارات، لكنها لم تعلم السبب بعد. وكان الطبيب المذكور، وهو اختصاصي جراحة نسائية توليد وعقم، قد توّجه إلى أبوظبي للخضوع لامتحان قبول طبي، وذلك بهدف مزاولة المهنة في الإمارة.

إلّا أن شكوكاً سادت بعد ملاحظة إعادة الإعلامية ديما صادق تغريد تغريدة على موقع "تويتر"، أشار فيها الناشر الأساسي ويُدعى صقر إلى أن ريشار "تعدّى على رموز الإمارات بسخرية، علماً ان المذكور متهم في قضية قتل أجنة في لبنان بحق المذيعة نيكول الحجل، وهو متواجد حاليا في أبوظبي". فاعتقدت الأسرة أن التوقيف قد يكون ناجماً عن التغريدة.

في السياق، طالت هجمات إلكترونية الإعلامية صادق، التي ردّت بدورها عبر "تويتر": منذ عام وأنا أدعم صديقتي نيكول الحجل التي فقدت جنينيها بسبب إهمال الطبيب ريشار خراط.كنت ولا زلت أدعو لتحقيق العدالة في هذه القضية الطبية.اليوم يتعرض خراط لحملة سياسية في دول عربية،ولذلك أؤكد أن موقفي منه ليس له أي شأن بمواقفه السياسية،و دعوتي هي لتحقيق لبناني مرتبط بإهماله الطبي.

وأضافت في تغريدة أخرى: العونية عاملين حملة اني انا فسدت ع ريشار خراط.عن جد لازم يكون عندك IQ عوني لتفكر انه ريتويت ممكن يأدي لتوقيف حدا.اكرر كل موقفي من خراط هو خطأه الطبي،غير هيك ما خصني بمواقفه السياسية، واكيد مش انا اللي بفسد ع رأي حدا،وكنت اول المدافعين عن جاد غصن بهل اطار.بس شو بدي قلكن،فهمكن عوني.

 

إلى ذلك، أصدرت نقابة الاطباء بيانٌ جاء فيه: "تبلّغ مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت خبر اعتقال الطبيب ريشار خراط خلال وجوده في دولة الامارات العربية المتحدة، كما تدارس ما رافق هذا الخبر من مداخلات اعلامية حول قضية الشكوى المقامة من الصحافية نيكول الحجل بحق الطبيب المذكور لدى نقابة الاطباء".

وأضاف: "لذلك نوضح ما يلي, تدعو نقابة الأطباء السلطات اللبنانية للعمل السريع مع السلطات الاماراتية لاطلاق سراح الطبيب ريشار خراط في اقرب وقت. علما ان وزير الخارجية اللبناني يتابع الموضوع مع السفير اللبناني في الامارات والمراجع الامنية والسياسية للافراج عنه".

وتابع، "تدين نقابة الاطباء اي تحريض او وشاية بحق الطبيب خراط، و تهيب بالسلطات القضائية اللبنانية التحرك و التحقق من اي امكانية تحريض او وشاية بقصد الأذى".

ولفت البيان إلى "تقدم الدكتور ريشار خراط بطلب تحقيق مهني حول قضية فقدان السيدة الحجل لولديها، بعد ولادة مبكرة، كما تقدمت السيدة الحجل بشكوى بالموضوع عينه ضمت الى الملف. و باشرت لجنة التحقيقات المهنية في النقابة دراسة المعطيات المتعلقة بالملف، وهي بانتظار حضور السيدة الحجل للادلاء بافادتها حسب نظام التحقيقات. تجدر الاشارة الى ان الطبيب قد حضر و ادلى بافادته فيما طلبت السيدة الحجل التأجيل لمرات عدة بحجة الانشغال بالعمل، و هو ما أخر صدور قرار لجنة التحقيق حتى ساعتنا هذه".

وختم البيان: "تهيب نقابة الاطباء بجميع الصحافيين و المواطنين عدم التشهير بالاطباء او اصدار احكام طبية قبل صدور نتائج التحقيقات عن النقابة. علما ان لجنة التحقيق قامت بكل الاجراءات اللازمة لتأمين الشفافية و السرعة عبر اقرار نظام جديد للتحقيقات يراعي مبادئ الوجاهية و الشفافية ،كما يضمن حصانة الاطباء الاستشاريين الذين يساعدون في التحقيقات بدون اي بدل و بتجرد".

ويُذكر أن الحجل كانت قد ادعت على الطبيب في وقت سابق، وقالت إنه "ارتكب أخطاءً طبية أدت إلى فشل حملها".