Advertise here

المكسيك والولايات المتحدة إلى المونديال.. والقرعة اليوم

01 نيسان 2022 08:28:13

لحِقَ منتخبا المكسيك والولايات المتحدة بكندا الضامنة تأهلها سابقاً إلى نهائيات مونديال 2022 بفوز الأول على ضيفته السلفادور 2-0، على الرغم من خسارة الثاني بالنتيجة عينها أمام مضيفته كوستاريكا التي تخوض ملحقاً دولياً مع نيوزيلندا، في الجولة الـ14 الأخيرة من الدور الثالث الحاسم لتصفيات كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

وأنهت كندا مشوارها في التصفيات بخسارة أمام بنما 0-1 ليتجمّد رصيدها عند 28 نقطة في صدارة المجموعة بفارق الأهداف عن المكسيك، فيما احتلّ المنتخب الاميركي المركز الثالث برصيد 25 نقطة متساوياً مع كوستاريكا، لكن مع فارق الأهداف لصالحه (+11 مقابل +5).


وهي المشاركة الـ17 في النهائيات للمكسيك والثامنة توالياً بعد تأهلها إلى دور الـ16 في المشاركات الـ7 الأخيرة، علماً أنّ أفضل نتيجة لمنتخب «إل تري» تبقى وصوله إلى ربع النهائي مرتَين عامي 1970 و1986 على أرضه.
واحتاجت المكسيك إلى نقطة لضمان تأهلها، إلّا أنّ رجال المدرب الأرجنتيني تاتا مارتينو فازوا على السلفادور بهدفَي كارلوس أورييل أنتونيا (د17) والمهاجم راوول خيمينيز (د43 من ركلة جزاء).


شعور متناقض
في المقابل، لم تؤثّر الخسارة على المنتخب الأميركي الضامن لتأهله بشكل كبير، إلّا لو أنّه خسر بفارق 6 أهداف.
وعلى الرغم من تسجيل كوستاريكا هدفَين في الشوط الثاني في غضون 8 دقائق في سان خوسيه، عبر المدافع خوان بابلو فارغاس (د51) والمهاجم أنطوني كونتريراس (د59)، إلّا أنّ ذلك لم يَحل دون حجز المنتخب الأميركي لبطاقة التأهل المباشرة.
ويأتي تأهّل المنتخب الأميركي بَعد إخفاقه بالمشاركة في مونديال روسيا 2018، عندما دمّرت أحلامه خسارة مفاجئة أمام ترينيداد وتوباغو. فجاء الفوز الأخير لرجال المدرب غريغ بيرهالتر على بنما 5-1 في أورلاندو في توقيت مناسب، كونه صنع فارقاً جيداً في الأهداف مع كوستاريكا ليضمن المركز الثالث.


وتخوض الولايات المتحدة النهائيات للمرة الـ11 في تاريخها، في حين أنّ أفضل نتيجة لها تبقى بلوغها نصف نهائي النسخة الأولى عام 1930 عندما كانت البطولة تقام بمشاركة 13 منتخباً فقط، فيما بلغت ربع نهائي نسخة 2002.
وحافظت كوستاريكا الرابعة على آمالها في اللحاق بركب المتأهلين، عندما تخوض ملحقاً دولياً أمام نيوزيلندا في حزيران.
* نتائج تصفيات الكونكاكاف
بنما - كندا 1-0
جامايكا - هندوراس 2-1
كوستاريكا - الولايات المتحدة 2-0
المكسيك - السلفادور 2-0
* الترتيب
1 - كندا 28 نقطة
2 - المكسيك 28
3 - الولايات المتحدة 25
4 - كوستاريكا 25 (الملحق)
5 - بنما 21

6 - جامايكا 11
7 - السلفادور 10
8 - هندوراس 4


إهتمام كبير
يترقّب عشاق كرة القدم في مختلف أنحاء العالم عملية سحب قرعة مونديال قطر 2022 في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.
ويقام المونديال في الفترة الممتدة من 21 تشرين الثاني إلى 18 كانون الأول، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط. ولطالما كان سحب القرعة محطّةً رئيسة في كأس العالم لأنها ترسم معالم المنافسات بين مختلف المنتخبات وتكون بمثابة خارطة الطريق إليها في النهائيات.
ويتوقع أن يزور قطر نحو مليون و200 ألف سائح لمتابعة أول كأس عالمية على أرض عربية، علماً أنّ أكثر مِن 800 ألف تذكرة قد بيعت حتى الآن في مرحلة المبيعات الافتتاحية.
وكشف الاتحاد الدولي أخيراً أنّه تلقى طلبات تُقدَّر بنحو 17 مليوناً، لكنّ المتاح فقط هو مليونا بطاقة لمتابعة المباريات.
وتحظى عملية سحب القرعة باهتمام كبير، إذ أشار الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم ناصر الخاطر إلى أنّ عملية إجراء القرعة ستحظى بنسبة مشاهدة تزيد على 200 مليون شخص حول العالم وستَنقل أحداثها أكثر من 350 قناة حول العالم.


واعتبر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جاني إنفانتينو أنّ قطر ستُنظّم «ليس فقط أفضل كأس عالم على الإطلاق، بل أيضاً نسخة فريدة. لم أشهد مِن قبل دولة جاهزة بهذه الدرجة لاستضافة نهائيات كأس العالم مثل قطر»، علماً أنّ المونديال تعرّض لانتقادات مستمرة منذ 2010 نَفتها قطر دوماً بسبب مزاعم فساد حول نَيل حق الاستضافة وقضايا عمال الملاعب.
وستقام المباريات على 8 ملاعب معظمها تم تشييده لهذا الحدث وتقع في منطقة لا تفصل بينها أكثر من 50 كيلومتراً، ما سيُسهّل عملية انتقال أنصار اللعبة من ملعب إلى آخر، علماً أنّ النسخة الحالية هي الأخيرة التي تضم 32 منتخباً، لأنّ العدد سيرتفع إلى 48 منتخباً في البطولة المقبلة عام 2026 المقرّرة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.


وسيشارك في النهائيات 32 منتخباً عُرِفت هوية 29، وتبقى 3 مباريات في ملاحق مختلفة تجمع الأولى بين البيرو خامس أميركا الجنوبية وخامس آسيا (الإمارات أو أستراليا)، وبين نيوزيلندا بطلة أوقيانيا وكوستاريكا خامس منطقة كونكاكاف (أميركا الوسطى والشمالية والبحر الكاريبي)، بالإضافة إلى الملحق الأوروبي حيث تنتظر ويلز التي تخطّت النمسا قبل أيام الفائز من مواجهة اسكتلندا وأوكرانيا على أن تقام جميع هذه المباريات في حزيران.


تفاصيل القرعة
كانت لجنة تنظيم منافسات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد وافقت على تفاصيل أوعية سحب قرعة المنتخبات المشاركة.


وسيعتمد الاتحاد الدولي على تصنيفه العالمي الصادر أمس، ويُشارك في النهائيات 4,5 منتخبات من آسيا (نصف مقعد يعني خوض أحد المنتخبات ملحقاً دولياً)، 5 مِن إفريقيا، 3,5 من كونكاكاف، 4,5 من أميركا الجنوبية، 0,5 من أوقيانوسيا، 13 من أوروبا وقطر الدولة المضيفة.
وتشير إجراءات سحب القرعة إلى توزيع 28 منتخباً متأهلاً وفقاً لمبدأ رياضي معتمد على الأوعية الأربعة (1 إلى 4) بناءً على التصنيف العالمي. وسيكون منتخب قطر في الوعاء الأول تصنيف (A1) بصفته ممثلاً للدولة المضيفة.
وسيجري وضع المنتخبات التي تحتل المراكز من 8 إلى 15 في التصنيف في الوعاء رقم 2، والفِرَق التي تحتل المراكز مِن 16 إلى 23 في الوعاء رقم 3، في حين سيضم الوعاء رقم 4 المنتخبات التي تحتل الترتيب مِن 24 إلى 28 بالإضافة إلى المنتخبَين اللذين سيتأهلان من الملحقَين الدوليَّين الحاسمَين (آسيا - أميركا الجنوبية/ كونكاكاف-أوقيانيا)، والمنتخب الذي سيتأهل من الملحق الأوروبي.
وسيجري توزيع منتخبات كل اتحاد قاري على المجموعات الـ8، إذ لا يشارك منتخبان من نفس الاتحاد القاري في مجموعة واحدة، باستثناء أوروبا الممثلة بـ13 منتخباً، وسيتنافس منتخبان أوروبيان في 5 مجموعات من أصل 8. على الرغم مِن أنّ القرعة النهائية ستُحدِّد المجموعات، إلّا أنّ جدول المباريات النهائي سيتم تأكيده بَعد توزيع المباريات على الاستادات، وتحديد أوقات المباريات لكل يوم من أيام المنافسات.


ويشارك في عملية سحب القرعة قائدا البرازيل وألمانيا كافو وماتيوس، اللذين فازَا بكأسَي العالم 2002 و1990 توالياً، بالإضافة إلى لاعبين آخرين أمثال علي دائي (إيران)، جاي جاي أوكوتشا (نيجيريا)، رابح ماجر (الجزائر)، تيم كايهل (أستراليا) وعادل مال الله (قطر).


غياب إيطاليا
سيكون المنتخب الإيطالي الغائب الأكبر عن هذه النهائيات للمرة الثانية توالياً، بَعد سقوطه المدوّي على أرضه أمام مقدونيا الشمالية في الملحق. وكان الـ»أتزوري» قد غاب أيضا عن مونديال روسيا وحدث ذلك للمرة الأولى منذ 60 عاماً.


وتوّج المنتخب الإيطالي بطلاً لكأس أوروبا الصيف الماضي بعد صيامٍ دامَ 53 عاماً، لكنّ مستواه تراجع في الأشهر الأخيرة وفشل في حسم مجموعته، فكان المركز الأول من نصيب سويسرا.
كما يغيب منتخبان عربيان بارزان هما: المصري بعد خروجه بركلات الترجيح أمام السنغال في سيناريو مماثل لنهائي كأس الأمم الإفريقية في شباط، والجزائري بطل إفريقيا عام 2019 بعد خروجه الدراماتيكي على أرضه أمام الكاميرون بالخسارة 1-2 في الثواني الأخيرة من الوقت المُمَدّد في الملحق.


المنتخبات المتأهلة:


- آسيا: قطر (الدولة المضيفة)، إيران، كوريا الجنوبية، اليابان والسعودية.
- أميركا الجنوبية: البرازيل، الأرجنتين، الإكوادور والأوروغواي.
- أوروبا: ألمانيا، الدنمارك، فرنسا، بلجيكا، كرواتيا، إسبانيا، صربيا، إنكلترا، سويسرا، هولندا، البرتغال، بولندا.
- إفريقيا: غانا، السنغال، المغرب، تونس والكاميرون.
- كونكاكاف: كندا، الولايات المتحدة والمكسيك.