Advertise here

بايدن يُعلن إلغاء العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا

11 آذار 2022 19:06:05

تواصل الولايات المتحدة الأميركية فرض المزيد من العقوبات على روسيا، في محاولة منها للضغط على الرئيس فلاديمير بوتين، ومحاضرة بلاده إقتصاديًا.

ومع دخول الحرب الروسية الأوكرانية يومها الـ16، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، عن أن بلاده ستلغي العلاقات التجارية الطبيعية الدائمة (الدولة الأولى بالرعاية) مع روسيا.

وقال بايدن، اليوم الجمعة، إن "أمريكا ستحظر صادرات السلع الفاخرة إلى روسيا، كما أنها ستحظر واردات الماس والمأكولات البحرية من روسيا"، وذلك وفقا لرويترز.

وكانت مصادر أمريكية قد صرحت لـ"فرانس برس" في وقت سابق من الجمعة، عن أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يستعد للإعلان الجمعة عن استبعاد روسيا من نظام العلاقات التجارية الجاري عبر حرمانها من وضع "الدولة الأولى بالرعاية" مما يمهد الطريق لزيادة الرسوم الجمركية، كما ذكر مصدر قريب من الملف.

وقال المصدر إن القرار النهائي بشأن هذه العقوبة الجديدة ردا على حرب أوكرانيا، سيتخذ بالتنسيق مع دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي ويعود في الولايات المتحدة إلى الكونجرس، مؤكدا بذلك معلومات نشرتها وسائل إعلام أمريكية عدة.

وسبق أن أعلن اعضاء ديموقراطيون وجمهوريون في الكونجرس دعمهم وقف العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا.

ومبدأ التبادلية وعدم التمييز يسود حاليا غالبية العلاقات التجارية بين الدول.

ومن شأن حرمان روسيا هذه الوضعية أن يتيح لشركائها التجاريين أن يفرضوا عليها رسوما جمركية أعلى تتخذ شكل عقوبات على الصادرات الروسية.