Advertise here

أول مجموعة عباءات NFT تُطلق في دبي.. ما انعكاس الأسواق الافتراضية على عالم الموضة؟

11 آذار 2022 08:36:42 - آخر تحديث: 11 آذار 2022 14:02:05

تتخذ علامات الأزياء الفاخرة اتجاهًا جديدًا يتماشى مع عالم التكنولوجيا الذي أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. وقد استطاعت علامات أزياء عالمية أن تحصد ملايين الدولارات من أرباح رسومات NFT.

أول مجموعة عباءات NFT في الشرق الأوسط

أطلقت المصممة الهولندية Ilja Visser بمناسبة يوم المرأة العالمي، أول مجموعة عباءات بتقنية الرموز غير القابلة للاستبدال NFT، في الإمارات العربية المتحدة. ضمت هذه المجموعة 50 قطعة من NFT يمكن شراؤها لضمانة حصرية كل تصميم، إضافةً إلى الحصول عليها وارتدائها.

 

تم تصميم المجموعة التي أطلقتها المصممة التي ارتدت تصاميمها نجمات عالميات مثل الليدي غاغا، للتأكيد على دور المرأة التي استطاعت إثبات مكانتها في المجتمع وتولي مناصب مهمة. وتؤكد Ilja Visser من خلالها أن المرأة العربية تتمتع بذوق رفيع جدًا وهي تسعى دومًا للظهور بأبهى حلة، لذا من الضروري دمج هذه الثقافة مع عالم الأزياء.

 

وتقول المصممة في حوار مع فوربس: "نشأت في هولندا، حيث ترتدي السيدات الملابس الأنيقة والبسيطة. بعد انتقالي للعيش في الإمارات العربية المتحدة، لفتتني العباءة التي ترتديها السيدة العربية وألهمتني كثيرًا، إذ تجمع بين الأناقة والقوة في الوقت نفسه، لذلك قررت أن أقدم رؤيتي لهذه الثقافة من خلال مجموعتي".

 

علامات تجارية فاخرة تنجذب إلى هذه السوق

انجذب العديد من العلامات التجارية الكبرى إلى أسواق الرموز غير القابلة للاستبدال NFT، إذ يشكل العالم الفتراضي اليوم فرصًا عالية للمصممين والعملاء لاكتشاف أحدث وأجدد الصيحات التي تناسب جميع الأذواق، خصوصًا بعد جائحة كورونا التي عوّدت الناس على التسوق الإلكتروني أكثر فأكثر.

 

استطاعت علامة Dolce&Gabbana التي كانت قد اتخذت خطوة جريئة في أن تكون من أوائل العلامات التجارية التي تطلق مجموعتها المؤلفة من تسع قطع بعنوان Collezione Genesi، أن تحقق أرباحًا وصلت إلى 6 ملايين دولار بحسب موقع الإحصاءات Statista. تبلغ ثروة أصحاب علامة Dolce&Gabbana دومينيكو دولشي وستيفانو غابانا بحسب بيانات الثروة اللحظية لفوربس نحو 1.4 مليار دولار.

 

بعدها انضمت علامات أزياء فاخرة أخرى لتطلق مجموعاتها من خلال تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال. وأدرك المصممون العرب وبعض من النجوم في الشرق الأوسط أهمية هذه التقنية التي ستكون الوجه الجديد للحضارة والتطور، ونذكر منهم مصمم الأزياء اللبناني رامي قاضي الذي أطلق أول مجموعة من فساتين السهرة من خلال هذه التقنية.

 

إيلجا فيسر/مصدر الصورة

أطلقت علامة لويس فويتون التي تملكها مجموعة LVMH التي تصل قيمتها السوقية إلى نحو 380.3 مليار دولار أميركي بحسب فوربس مجموعة من الأزياء والحقائب التي حققت نجاحًا ملحوظًا.

 

كما أن علامة Gucci التي تبلغ قيمتها 22.6 مليار دولار بحسب فوربس، كانت قد أطلقت مجموعة من الحقائب الحصرية بتقنية NFT والتي سمحت للسيدات بالحصول على تصاميم حصرية وفريدة.

 

تجربة رائدة تجمع بين التكنولوجيا والموضة

شهد عالم الموضة تحسنًا كبيرًا في الربع الأخير من عام 2021 بعد أن كان قد تراجع بشكل ملحوظ بسبب الأوضاع الاقتصادية التي تأثرت بجائحة كوفيد-19. وقد اتجهت غالبية العلامات التجارية منذ ذلك الحين لإطلاق مجموعاتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الحظر الذي فرضته العديد من دول الموضة مثل باريس، ميلان ونيويورك خلال أسابيع الموضة.

 

وتقول مصممة الأزياء Ilja Visser لـ"فوربس": "غالبية الناس ليسوا على دراية كافية بأهمية الـNFT، ولكن هذا لن يستغرق وقتًا طويلًا حتى تتجه جميع العلامات التجارية في العالم لاستخدام هذه التقنية".

 

وأضافت: "من الضروري أن يفهم المصمم هذه التقنية وتعلمها عن كثب، إذ إنها المستقبل الحضاري والأكثر قوة".

المصدر: فوربس