Advertise here

إجتماع للهيئات الإقتصادية مع وزير الصناعة العراقي

07 آذار 2022 20:08:12

عقدت الهيئات الإقتصادية برئاسة الوزير السابق محمد شقير إجتماعاً اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، مع وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز النجار بحضور وزير الصناعة جورج بوشكيان، سفير العراق في لبنان حيدر شياع البراك، سفير لبنان في العراق علي حبحاب، وتركز البحث على سبل تطوير آفاق التعاون في مختلف المجالات الإقتصادية لا سيما المجال الصناعي وتنمية التبادل التجاري والإستثماري.

وخلال الإجتماع تم الإتفاق على مجموعة من النقاط التي من شأنها تحقيق نقلة نوعية في العلاقات الإقتصادية الثنائية وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين، ابرزها:

- إقامة شراكات عمل بين رجال الأعمال اللبنانيين والعراقيين للإستثمار في الفرص المجدية في العراق من خلال المناطق الإقتصادية، وبشكل أساسي في المنطقة الإقتصادية الحرة بين العراق والأردن.

- العمل على تشجيع إستخدام الطاقة المتجددة، الصناعة الخضراء.

- التركيز على الإستثمار في الصناعات الغذائية لتوفير الأمن الغذائي لشعبي البلدين.

- العمل على تسهيل أمور رجال الأعمال اللبنانيين في العراق الحوافز والتسهيلات المناسبة.

- العمل على إلغاء تأشيرات الدخول للبنانيين الراغبين في الزيارة العراق.

وشكر شقير العراق على وقوفه الدائم الى جانب لبنان على المستويات كافة وآخرها الدعم الذي قدمه للبنان بتوفير الفويل العراقي لمعامل الكهرباء "الذي أنار منازل اللبنانيين".

وفي كلمته ركز شقير على ثلاث نقاط، فاعتبر أنه بعد الحرب الروسية الأوكرانية إتضح اكثر فأكثر أهمية التركيز على الأمن الغذائي بشكل أساسي، ومن هنا لا بد من العمل سوياً بشكل مشترك على هذا الموضوع عبر تشجيع إقامة الصناعات الغذائية للحفاظ على الأمن الغذائي لشعبي البلدين.

وشدد شقير على ضرورة تشجيع اللبنانيين على الإستثمار في العراق عبر توفير الحوافز والتسهيلات المناسبة، مشيراً في هذا الإطار الى أنه تم إنشاء مكتب في غرفة بيروت وجبل لبنان لتنمية العلاقات الإقتصادية، وقد قدم المكتب الكثير من الخدمات للبنانيين الراغبين بالاستثمار في العراق وبالعكس.

أما الوزير بوشكيان فنوه بأهمية الإجتماع الذي من شأنه المساهمة بشكل أساسي في تقوية العلاقات الإقتصادية الثنائية.

وركز على ضرورة دخول لبنان في المنطقة الإقتصادية الحرة المشتركة بين العراق والاردن والتي من الممكن ان فيها مصر، معتبراً ان هذا الموضوع مهم جداً للتصنيع وتسويق المنتجات داخل هذه الدول.

كما اكد الوزير بوشكيان أهمية تنظيم مؤتمر ومعرض صناعي لبناني عراقي مشترك لوضع رؤية لتطوير التعاون في المجال الصناعي والإقتصادي. 

كذلك شدد على ضرورة إلغاء تأشيرات الدخول للبنانيين الى العراق، معتبراً إن ذلك يشكل ركيزة أساسية لتطوير العلاقات على كافة المستويات خصوصاً على مستوى التعاون الإقتصادي.

أما الوزير العراقي، فشكر شقير على دعوته وتنظيم اللقاء مع القطاع الخاص اللبناني "الذي نفتخر به وبأعماله".

وأشار الوزير النجار الى انه مع إرتفاع الطلب العالمي وإرتفاع الاسعار هناك توجه عالمي نحو الصناعة الخضراء، الطاقة البديلة، وكذلك وبشكل أساسي الى الصناعات الغذائية لتوفير الأمن الغذائي للشعوب، وهذا ما يجب أن نركز عليه بشكل مشترك.

وأكد رغبة بلاده بإقامة شراكات مع الجميع لا سيما رجال الأعمال اللبنانيين، للإنتاج والإستثمار. وعدد الوزير النجار بعض السلع الأساسية التي يستهلك منها الشعب العراقي بشكل كبير فيما لا يصنع منها في العراق إلا القليل في بلاده، معتبراً انه بالإمكان القيام بصناعة هذه السلع بشكل مشترك في العراق لسد حاجة السوق، وهذه الصناعات ستكون بالتأكيد لديها حماية وحوافز وأفضلية على كل السلع المماثلة المستوردة. وقال "لذلك يجب أن نركز على الشراكةخصوصاً ان لدينا مناطق صناعية متطورة وفرص إستثمارية مجدية في مختلف المجالات".