Advertise here

بالتعاون مع بلجيكا.. المغرب تحبط مخطّطا إرهابيًا

05 آذار 2022 09:56:51

أفادت شرطة مكافحة الإرهاب المغربية بأن مواطناً بلجيكياً من أصل مغربي يشتبه بتورطه في الإعداد لمخططات "إرهابية وشيكة" في المغرب، إعتقل في بلجيكا بالتعاون مع الإستخبارات المغربية.

وفي التفاصيل، أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، في بيان، أن "المعلومات الدقيقة التي وضعتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني رهن إشارة السلطات الأمنية والقضائية البلجيكية، مكنت من توقيف المشتبه فيه الذي يحمل الإسم الحركي عبد الله البلجيكي"، مشيراً الى أن المشتبه به وضع "رهن الإعتقال من طرف القضاء البلجيكي على ذمة البحث والتحقيق في إطار قضايا الإرهاب والتطرف العنيف".

وتربط المعلومات الأمنية هذه القضية بتوقيف "متطرف" مغربي في جنوب المغرب، الأربعاء، له إرتباط بتنظيم الدولة الإسلامية ويُشتبه في "تحضيره مشروعاً إرهابياً" يستهدف مواطنين أجانب ومسؤولين أمنيين كبار ومواقع عسكرية ومبانيَ أمنية حساسة، حسب شرطة مكافحة الإرهاب.

ويأتي ذلك فيما تعلن السلطات المغربية بين حين وآخر توقيف أفراد أو تفكيك خلايا إرهابية موالية لتنظيم الدولة الإسلامية خصوصاً.

وفي كانون الثاني الماضي، أوقفت الشرطة شخصاً يشتبه في قتله مواطنة فرنسية بسلاح أبيض، وجرح أخرى بلجيكية في مدينة أكادير (جنوب).

والشخص الذي اعتُقِل في بلجيكا أرسل "حوالة مالية بالعملة الأوروبية للمشتبه فيه الموقوف بالمغرب، بداية شهر مارس الجاري، وذلك كدفعة أولى من ضمن عمليات التمويل التدريجي لإقتناء المستحضرات والمواد الكيميائية التي تدخل في صناعة وتحضير المتفجرات"، بحسب بيان المكتب المركزي للأبحاث القضائية.

"كما أكدت إجراءات البحث تورط الشخص المعتقل ببلجيكا في التحريض على خلق وتشكيل تنظيم إرهابي محلي للقيام بعمليات تخريبية بالمغرب"، وفق البيان.