Advertise here

جلسة مجلس الوزراء.. تأجيل الإنتخابات البلدية ولجنة وزارية لمعالجة أزمة الأمن الغذائي

04 آذار 2022 20:36:40 - آخر تحديث: 04 آذار 2022 21:03:21

التأم مجلس الوزراء في جلسته العادية في الثالثة بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والوزراء.

وبحث المجلس في جدول أعمال من 26 بنداً أبرزها مشروع قانون معجل يرمي الى تمديد ولاية المجالس البلدية والإختيارية، وعرض وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي لدراسة أعدتها الوزارة حول آلية إعتماد مراكز الإقتراع الكبرى MEGA CENTER في الإنتخابات النيابية العامة للعام 2022، فضلاً عن مشروعي قانون الأول لحفظ الطاقة والثاني لإنتاج الطاقة المتجددة الموزعة، بالإضافة الى بنود أخرى تتناول مواضيع مختلفة.

وسبق الجلسة إجتماع بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي بحث في المستجدات.

ودعا الرئيس عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء "لضرورة إتخاذ الإجراءات السريعة لضمان الأمن الغذائي للبنانيين بعد التطورات العسكرية بين روسيا وأوكرانيا، وضرورة مواجهة غلاء الأسعار ومنع الإحتكار".

وقال: "وفد صندوق النقد الدولي سلّط الضوء على ضرورة إقرار خطة التعافي بأسرع وقت ممكن على أن تشمل الخطة إعادة هيكلة مصرف لبنان وإعادة هيكلة المصارف، وتوحيد سعر الصرف، وتوزيع الخسائر، والإصلاحات المالية البنيوية اللازمة، وخطة لشبكة الأمان الإجتماعي".

وأضاف: "شدّد وفد صندوق النقد الدولي على ضرورة تأمين التوافق السياس لإقرار خطة التعافي".

وأشار إلى أنّ "الوضع المالي دقيق جداً، ولا يحتمل أي تأجيل، وأنا أضع الجميع أمام مسؤولياتهم". 

وتابع الرئيس عون: "للإهتمام بأوضاع اللبنانيين الموجودين في أوكرانيا ومعالجة شؤونهم وتأمين نقلهم الى لبنان وتوفير المساعدة العاجلة لهم".

أما رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، فعرض في مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسباب التي دفعت بلبنان الى اتخاذ موقف من النزاع الروسي - الأوكراني، فقال ان "هذا الموقف ينطلق من سرد تاريخي لمواقف مبدئية اتخذها لبنان بإدانة أي دولة تغزو دولة جارة، علماً أن موقفنا من روسيا يقوم على ضرورة إقامة افضل العلاقات معها".

وتناول ميقاتي موضوع الأمن الغذائي، داعيًا الى "ضرورة استشراف معالجة الوضع الذي يمكن ان ينتج إذا ما طالت الحرب بين روسيا واوكرانيا"، مقترحاً "اتخاذ اجراءات احترازية تمنع وقوع البلاد في ازمة غذائية".

وعرض للمداولات مع وفد وزارة الخزانة الاميركية والنقاط التي اثيرت خلالها، لا سيما لجهة مكافحة الفساد وتفعيل عمل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التي تمّ تشكيلها، وذلك في اسرع وقت للتأكيد على جديّة الدولة اللبنانية في مكافحة الفساد.

ولفت ميقاتي الى أن "المساعدات الإجتماعية سيبدأ توزيعها الأسبوع المقبل منّوهاً بالجهود التي بذلها وزير الشؤون الإجتماعية للإسراع في تحقيق هذه الخطوة المهمة لمساعدة العائلات التي تعيش في ظروف صعبة جداً".
 

هذا وأعلن وزير الإعلام بالوكالة ووزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، إثر إنتهاء جلسة مجلس الوزراء، ان "المجلس أقر تأجيل الإنتخابات البلدية بسبب عدم الجهوزية المادية والبشرية لذلك، واقترح إجراءها في 31 أيار 2023 على أن يُحال هذا الإقتراح على مجلس النواب الذي هو سيد نفسه ويتخذ القرار المناسب".

أما في ما يتعلق بـ"الميغاسنتر"، فأعلن "تأجيل البحث به إلى الجلسة المقبلة، التي تم تحديدها يوم الخميس المقبل في قصر بعبدا، وقرر المجلس تشكيل لجنة مؤلفة من وزراء العدل والثقافة والداخلية والمال والسياحة والإتصالات والتربية لتقديم تصور عن "الميغاسنتر" يبحث في الجلسة المقبلة".

واشار الحلبي الى انه "تم تكليف مجلس الإنماء والإعمار إعداد دراسة تفصيلية تبين مدى أهمية مشروع سد بسري والحالة التي وصل إليها واقتراح الحلول العملية والتقنية لها".