Advertise here

شيخ العقل استقبل سلام وحمادة وجمعية "أورا"... واجتماع للجنة الثقافية في المجلس المذهبي

01 آذار 2022 17:24:15 - آخر تحديث: 01 آذار 2022 20:58:41

استقبل سماحة شيخ العقل لطائفة الموّحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى في دار الطائفة – بيروت اليوم وزير الاقتصاد والتجارة امين سلام، يرافقه الأستاذ حسام الأعور. بحضور قاضي المذهب الدرزي الشيخ غادي مكارم، رجل الاعمال ريّان ابي المنى، الشيخ زين الدين غنّام وأمين سر المجلس المذهبي الأستاذ نزار البراضعي. وجرى في اللقاء استعراض المواضيع والقضايا العامة لا سيما المتصلة بشؤون المواطنين على الصعد الاقتصادية والحياتية والاجتماعية العامة.
 
وبعد اللقاء قال الوزير سلام: "تشرّفت بلقاء صاحب السماحة وكان حوار ضمن مجال التعاون مع هذه الدار الكريمة لما لها من دور وطني كبير، وبخصوص الظروف الصعبة جدا التي نمر ولما لوزارة الاقتصاد والتجارة من دور حيوي على مستوى كل المناطق اللبنانية والتعاون مع كافة الجهات لا سيما المراجع الدينية. كما تناقشنا في اجتماعنا اليوم بالأمور الحياتية التي تعني كل مواطن لبناني، حيث أطلعنا سماحته على اعمال الوزارة. اما بالنسبة الى مسألتي الطحين والقمح فطمأنّا سماحته التزام الوزارة الكامل في تأمين المواد التي هي لقمة عيش المواطن. وان شاء الله لن يتم انقطاع لمادة القمح والخبز. كما تحدثنا بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية عموما واطلعنا سماحة الشيخ على الخطط التي نعمل عليها التي من شأنها المساهمة في الانماء من خلال الاستفادة من بعض الفرص والاهتمام بكافة المناطق اللبنانية بما فيها الجبل.
  
وأضاف: "اغتنمنا فرصة الزيارة لترسيخ العلاقة أكثر مع هذه الدار الكريمة ومتابعة النشاطات التي نقوم بها ونعمل عليها لخدمة الوطن، على أمل بقاء هذه الدار المرجع لنا دعما وتعاونا وارشادا ونصحا للناس، لكي نستطيع القيام بمهامنا لخدمة الوطن".
  
وردا على سؤال حول تعاطي الوزارة مع التجار بخصوص أسعار السلع، قال: "حصل انخفاض للأسعار وقد ذهبنا إلى أشدّ الملاحقات والى مرحلة للأسف لم نكن نتمناها، حينما أدخلنا النيابة العامة المالية مع بعض التجار والمحال للجم المخالفات بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والقضائية، وخلال الأسابيع الماضية وصلت نسبة الانخفاض ما بين 10و 15في المئة عن السابق. ولا شك بوجود مخالفات لكننا سنذهب الى المعاقبة والمتابعة وظهرت تحركات وزارة الاقتصاد وفي كافة المناطق بهذا الخصوص على وسائل الاعلام، وقد تم اقفال وختم بالشمع الأحمر لبعض المحال، وأخيرا استدعت النيابة المالية كبار التجار بشأن الأسعار، فهذا الموضوع لن نكلّ من متابعته خصوصا في هذه الفترة، حيث يوجد بعض الاستخفاف حيال الحرب بين روسيا وأوكرانيا وسنبقى دائما بالمرصاد. على امل تحسن الأسعار بشكل متوازٍ مع سعر الدولار وغيره، وسنبقى أيضا بذات الحرص على متابعة الموضوع بأدق تفاصيله من اجل استمرار ضبط الأمور وعدم تفلّتها.
 
حمادة
كما استقبل شيخ العقل النائب المستقيل مروان حمادة، الذي لفت الى ان الزيارة "تندرج في الحركة العامة التي ادخلها سماحة الشيخ الى إدارة الطائفة، وقد تناولنا شؤون البلد وقضايا الناس الحياتية والتربوية والصحية. ونعلم حرص سماحته على أمور الناس والمجتمع، ودوره الوطني الهادف لإنقاذ لبنان بكل ما يحيط به من مؤامرات سواء كانت سياسية او اجتماعية. طبعا هناك استحقاقات عدة مقبلة ومنها الانتخابات التي نتمنى ان تجري بموعدها وبشفافية، وسنكون لها انشاء الله بروح رياضية وهمّنا الأساسي وحدة ومناعة الطائفة ضمن التنوع".


 
جمعية اورا

كذلك استقبل الشيخ ابي المنى وفدا من "جمعية اورا" برئاسة الاب طوني خضرا، وضم: د. أنطونيو خوري، د. أنطوان الصيّاح والإعلامية لارا سعد مراد. وقدّم الوفد الى سماحته وثيقة "لبنانيون من اجل الكيان" باعتبارها مشروعا لحل الازمة السياسية التي يمرّ بها لبنان.
 
اللجنة الثقافية
وترأس شيخ العقل اجتماع عمل للجنة الثقافية في المجلس المذهبي برئاسة الشيخ عماد فرج.