في خامس أيام الحرب الأوكرانية.. جولة من المفاوضات وتلويح بالنووي

28 شباط 2022 21:38:46

دوّت أصوات عدة إنفجارات بعد منتصف ليل أمس الأحد في العاصمة الأوكرانية كييف، كما دارت إشتباكات عنيفة شمال المدينة. ووصفت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أمس الأحد بأنه كان "عصيباً" على الجيش.
ديبلوماسيًا بدأت المحادثات بين الدولتين في بيللاروسيا على الحدود بينها وبين أوكرانيا.

إليكم أبرز التطورات:

إختتام الجولة الثالثة من المفاوضات بين الوفدين الروسي والأوكراني في بيلاروسيا

أفادت وكالة "روسيا اليوم" عن إختتام المفاوضات في جولتها الثالثة بين الوفدين الروسي والأوكراني بمدينة غوميل في بيلاروسيا.

وأشارت الى أن "الجانبين الروسي والأوكراني إختتما المفاوضات، التي كان الهدف الأساسي منها البحث في وقف إطلاق النار في أوكرانيا، ووقف الأعمال العدائية".

وحدد الجانبان "عدداً من المسائل التي تحتاج إلى الحل، والتي من أجلها التقى الوفدان".

وناقش الوفدان أيضاً، "إمكان عقد الجولة الثانية من المفاوضات في القريب العاجل، لبحث القرارات التي تم التطرق إليها خلال الجولة الأولى ومدى تطبيقها".

من جهته، أكد فلاديمير ميدينسكي مساعد الرئيس الروسي، أنه "خلال المحادثات بين وفدي روسيا وأوكرانيا، والتي إستمرت لخمس ساعات، تم تحديد نقاط يمكن من خلالها توقع مواقف مشتركة".

وأشار إلى أنه "تم تبادل المطالب والآراء بين الوفودين، وستتم مناقشة هذه المطالب مع القيادة السياسية لبلاده"، مشيراً إلى أن "الوفدين اتفقا على عقد جولة ثانية من المفاوضات في القريب العاجل".


أوكرانيا تستعين بالسجناء

هذا وكشفت المدعية العامة في أوكرانيا إيرينا فينيديكتوفا، اليوم الإثنين، عن إجراءات خاصة بإطلاق سراح بعض السجناء، للمشاركة في قتال القوات الروسية التي تشن عملية عسكرية على البلاد.

وقالت المسؤولة الأوكرانية، في فيديو بثته عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك"، إن إطلاق سراح بعض السجناء "ليس عملاً جماهيرياً" لكنه "خطوة متوازنة وهادفة للغاية"، معتبرة الدفاع عن الوطن "حقاً لهم أيضاً".

وأشارت فينيديكتوفا إلى أن "من المفرج عنهم من يتمتع بخبرة قتالية كبيرة في الدفاع عن منطقتي دونيتسك ولوغانسك إبان النزاع المسلح" الذي بدأ قبل سنوات، لافتة إلى أن "جميعهم معارضون لروسيا، وأحدهم مؤلف أغنية شهيرة ضد المعتدين".

وأكدت أنه "تم تقييم جميع المخاطر بشكل فردي لكل منهم، وتحديد آليات السيطرة عليها".

 

حاكم البنك الروسي المركزي: لدينا بديل عن نظام "سويفت"

وكشفت روسيا عن إمتلاكها لنظام بديل لنظام سويفت، الذي تهدد الدول الغربية بمنع روسيا من إستخدامه إثر تدخلها العسكري في أوكرانيا.

فقد قال حاكم بنك روسيا المركزي، اليوم الاثنين، "لدينا نظام يمكنه إستبدال نظام سويفت داخلياً، ويمكن للمتعاملين داخلياً وخارجياً إستعماله".

وأوضح البنك المركزي الروسي أن "البنية التحتية المالية الروسية ستعمل بدون أعطال".

 

بوتن لماكرون: حياد أوكرانيا ونزع سلاحها شرطان لتسوية النزاع

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، اليوم الاثنين، إن تسوية النزاع في أوكرانيا أمر ممكن إذا أخذ بعين الاعتبار مصالح روسيا في مجال الأمن.

وأكد فلاديمير بوتن لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، أن حياد أوكرانيا ونزع سلاحها شرطان لتسوية أزمة أوكرانيا.

كما أبلغ بوتن ماكرون، خلال مكالمة هاتفية، أنه يريد اعترافا بـشبه جزيرة القرم كارض روسية لتسوية النزاع في أوكرانيا.

من جهته، كرر ماكرون مطالب المجتمع الدولي بوقف الهجوم الروسي في أوكرانيا، وحث بوتن أيضا على وقف جميع الهجمات على المدنيين في أوكرانيا والحفاظ على البنية التحتية المدنية وتوفير ممرات آمنة للطرق الرئيسية، وتحديدا جنوبي كييف.

وقال قصر الإليزيه "أكد الرئيس بوتن استعداده للالتزام بهذه النقاط الثلاث"، مضيفا أن ماكرون وبوتن اتفقا أيضا على البقاء على تواصل خلال الأيام المقبلة، وفقا لرويترز.

 

روسيا تمنع سكّانها من تحويل أموال إلى الخارج

أمر الرئيس فلاديمير بوتين باتخاذ اجراءات دعما للروبل الذي يدفع ضريبة العقوبات الغربية المرتبطة بالنزاع في اوكرانيا، وذلك عبر منع السكان في روسيا من تحويل اموال الى الخارج.

واجبرت الجهات المصدرة الروسية اعتبارا من الاثنين على ان تحول الى الروبل ثمانين في المئة من العائدات التي تلقتها بالعملات الاجنبية منذ الاول من كانون الثاني الفائت.

 

زيلينسكي وقّع على طلب رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه وقّع على طلب رسمي لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وطلب زيلينسكي من الاتحاد الأوروبي السماح لأوكرانيا بالحصول على العضوية على الفور بموجب إجراء خاص لأنها تدافع عن نفسها في مواجهة "غزو القوات الروسية".

 

أردوغان: لا يمكن لتركيا أن تتخلى عن علاقاتها مع روسيا أو أوكرانيا

اعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرة أخرى اليوم الاثنين ان تركيا لا يمكنها التخلي عن علاقاتها مع روسيا أو أوكرانيا، وسط غزو روسي لأوكرانيا، قائلا ان أنقرة ستنفذ اتفاقها بشأن المرور من مضائقها لمنع تصعيد الحرب.

وانتقد أردوغان، بعد اجتماع لمجلس الوزراء ما وصفه بالموقف "غير الحاسم" من قبل الولايات المتحدة والقوى الغربية بشأن غزو أوكرانيا، قائلا إن هذا دليل على فشل النظام الدولي.


البنتاغون: واشنطن لم تلاحظ أي تحرك نووي روسي ملموس

اكدت الولايات المتحدة اليوم، أنها "لم ترصد أي تغيير ملموس في الوضع النووي الروسي منذ أن وضع الرئيس فلاديمير بوتين قوته الرادعة في حالة تأهب"، بحسب "وكالة الصحافة الفرنسية".

وقال مسؤول كبير في البنتاغون لصحافيين غداة إعلان بوتين: "لا نزال نراقب ونرصد الوضع من كثب".

وتابع: "لا أعتقد أننا رأينا نتيجة ملموسة لقراره، ليس بعد، في اي حال".

واعترف المسؤول بأن من "الصعب معرفة ما يقف وراء أمر السيد بوتين، لكن مجرد تطرقه إلى مسألة استخدام القوات النووية أو التهديد بها، هو أمر لا طائل منه ويُشكل تصعيدا مهما"، مؤكدا أن "روسيا لم تهدد أبدا من قبل حلف شمال الأطلسي".