Advertise here

على وقع التقدّم الروسي والضغط الأوروبي... مفاوضات بين كييف وموسكو

27 شباط 2022 16:24:25 - آخر تحديث: 27 شباط 2022 19:21:38

أعلنت الرئاسة الأوكرانية الأحد أنها وافقت على إجراء محادثات مع روسيا وستعقد على الحدود مع بيلاروس قرب تشيرنوبيل، في قرار اتخذ بعد وساطة من الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو.

وكتبت الرئاسة الأوكرانية على الشبكات الاجتماعية إن "الوفد الأوكراني سيلتقي (الوفد) الروسي دون أي شروط مسبقة، على الحدود الأوكرانية-البيلاروسية في منطقة نهر بريبيات".

ويأتي الموقف الأوكراني بعدما أبدت روسيا استعدادها لإجراء مفاوضات في بيلاروسيا.

رفض أوكراني مبدئي

وقبل الموافقة، رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العرض الروسي القاضي بإجراء محادثات في روسيا البيضاء اليوم الأحد، قائلاً إن مينسك نفسها متواطئة في الغزو الروسي، لكنه ترك الباب مفتوحاً أمام إجراء مفاوضات في مناطق أخرى.

نقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" عن المتحدث باسم الكرملين قوله اليوم الأحد إن وفداً #روسياً وصل إلى روسيا البيضاء لإجراء محادثات مع أوكرانيا، فيما ستعد أول مفاوضات منذ أن بدأت روسيا حملتها العسكرية في 24 شباط.

وقال المتحدث دميتري بيسكوف إن الوفد الروسي يضم مسؤولين من وزارتي الخارجية والدفاع ومكتب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وينتظر وصول نظرائهم الأوكرانيين إلى مدينة جوميل في روسيا البيضاء.
 
كما نقلت وكالة الأنباء نفسها عن الكرملين قوله إنّه حذّر أوكرانيا من أن العملية العسكرية الروسية "لن تُعلق" خلال أي محادثات محتملة.

روسيا تتقدّم ميدانياً وتفشل في اقتحام كييف

وتُعقد المفاوضات على وقع تقدّم ميداني روسي ومحاولات للقوات الروسية لدخول العاصمة الأوكراينة كييف، ذلك بعد اقتحامها مدينة خاركيف صباح الأحد، وهي ثاني أهم مدينة بعد العاصمة.

من جهته، قال رئيس بلدية كييف الأحد إنه لا توجد قوات روسية في العاصمة الأوكرانية المتمسكة بدفاعاتها في مواجهة الهجوم. وقال فيتالي كليتشكو إن 31 شخصا في المجمل لقوا حتفهم بالمدينة منذ بدء الهجمات منهم تسعة مدنيين في حين أصيب 106 بجروح. وكتب على قناته على تيلغرام: "جيشنا وأجهزة إنفاذ القانون والدفاع الإقليمي يواصلان الكشف عن المخربين وتحييدهم".

الاتحاد الأوروبي يواصل تصعيده

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الأحد أن الاتحاد الأوروبي سيغلق كامل مجاله الجوي امام كل الطائرات الروسية بما فيها "الطائرات الخاصة للمتمولين"، وذلك ردا على الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وقالت المسؤولة الأوروبية "نقترح (على الدول الاعضاء) أن تمنع كل الطائرات العائدة إلى روس، وتلك المسجلة في روسيا أو التي تتحكم فيها مصالح روسية. لن تتمكن بعد اليوم من الهبوط والاقلاع والتحليق فوق أراضي الاتحاد الأوروبي".