Advertise here

المعركة على مشارف كييف.. ودعوة من بوتين للجيش الأوكراني

25 شباط 2022 23:31:22

تتواصل الحملة العسكرية التي تخضوها موسكو بمواجهة كييف ليومها الثاني، فبعد تقدم القوات الروسية والوصول الى مشارف العاصمة الأوكرانية كييف، التي باتت مهدّدة بالسقوط، تطورات كبيرة سجلت في الساعات الماضية، وفي جديد هذه التطورات، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، عن عزل مدينتي سومي وكونوتوب في شمال شرق أوكرانيا، على ما نقلت وكالة "انتر فاكس" الروسية.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن حصيلة أهدافها العسكرية، وأنها إستولت على عدد كبير من الأسلحة التي قدمتها الدول الغربية وأميركا لأوكرانيا، ومن بينها أنظمة صواريخ "جافلين" الأميركية المضادة للدبابات و"نلاو" البريطانية.
 
وأضافت الوزارة في بيان أن "القوات المسلحة الروسية عطلت 211 منشأة عسكرية للبنية التحتية العسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك 17 موقع قيادة ومركز إتصالات و19 أنظمة دفاع جوي من طراز إس-300 وOsa  و39 محطة رادار".
 
وأضاف البيان: "تم إسقاط 6 طائرات مقاتلة وطائرة هليكوبتر و5 طائرات بدون طيار و67 دبابة ومدرعات قتالية أخرى و16 صاروخ إطلاق متعدد الصواريخ".

 

بوتين يدعو الجيش الأوكراني إلى تولي زمام الحكم والسلطة في كييف

بدوره ثمّن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال إجتماع لمجلس الأمن الروسي، ما تقوم به قوات الجيش الروسي في أوكرانيا، مطالباً الجيش الأوكراني بتولي زمام الحكم والإستيلاء على السلطة.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن كل ما يجري في أوكرانيا يتم من خلال مستشارين غربيين، لاسيما من الولايات المتحدة.

وقال بوتين في وقت سابق الجمعة إننا "سنجري محادثات رفيعة المستوى مع أوكرانيا"، وذلك خلال إتصال هاتفي اليوم مع نظيره الصيني شي جين بينغ.

وفي السياق، قال المستشار الرئاسي الأوكراني، ميخائيلو بودولياك، اليوم الجمعة، إن أوكرانيا "تريد السلام" ومستعدة لإجراء محادثات مع روسيا.

وقال بودولياك: "إذا كانت المحادثات ممكنة فيجب إجراؤها. وإذا قالوا في موسكو إنهم يريدون إجراء محادثات، بما في ذلك حول الوضع المحايد (لأوكرانيا تجاه حلف "الناتو") فنحن لا نخشى ذلك.. يمكننا التحدث عن ذلك أيضاً".

وتابع بودولياك في رسالة نصية أرسلها لوكالة "رويترز": "استعدادنا للحوار جزء من سعينا الدؤوب لتحقيق السلام".

وجاء الرد على مقترح بودولياك سريعاً، حيث قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي اليوم إن "رئيس أوكرانيا يكذب عندما يقول إنه مستعد لمناقشة الوضع المحايد لبلاده".

 

الكرملين: الجانب الأوكراني اختار وارسو لإجراء المحادثات "ثم اختفى"

هذا وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن روسيا أبلغت أوكرانيا موافقتها على المفاوضات، مشيراً إلى أن الجانب الأوكراني قال إنه يعيد النظر في فكرة إجراء محادثات مع روسيا في مينسك واختار وارسو ثم اختفى.

وقال بيسكوف: "توقف كييف عن التفكير بشأن المفاوضات مع موسكو جاء في نفس وقت نشر أنظمة إطلاق صواريخ متعددة في المناطق السكنية بما في ذلك كييف".

وأضاف: "روسيا شكلت بالفعل وفدًا من ممثلي وزارة الدفاع ووزارة الخارجية والإدارة الرئاسية بعد أن وافقت على التفاوض مع أوكرانيا".


وزير الخارجية الإيطالي أعلن شطب عضوية روسيا من مجلس أوروبا

وأعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو اليوم، أن "اللجنة الوزارية لمجلس أوروبا إتخذت قراراً بشطب عضوية روسيا من المجلس"، حسبما أفادت وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء. 
 
وقال الرئيس الحالي للجنة الوزارية دي مايو: "تم اتخاذ قرار بطرد موسكو من مجلس أوروبا، وفقاً للمادة 8 من لائحة المجلس".
 
وأضاف: "تعتقد إيطاليا أن هذا إجراء ضروري في ضوء العدوان العسكري الروسي غير المقبول على أوكرانيا، والذي يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي".


ستولتنبرغ: حلف الأطلسي يقدم مزيداً من الأسلحة لأوكرانيا

كما وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن الحلف سيرسل وحدات من قوته للرد القتالي وسيواصل إرسال أسلحة إلى أوكرانيا بما في ذلك الدفاعات الجوية.
 
وقال ستولتنبرغ إن روسيا تحاول الإطاحة بالحكومة في كييف.
  

زيلينسكي: أشعر بالإمتنان للولايات المتحدة بسبب دعمها القوي لأوكرانيا

بدوره أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تغريدة على تويتر اليوم، أنه ناقش مع الرئيس الأميركي جو بايدن تعزيز العقوبات على روسيا والمساعدات الدفاعية لأوكرانيا وتشكيل تحالف مناهض للحرب.
  
وقال زيلينسكي: "أشعر بالامتنان للولايات المتحدة بسبب دعمها القوي لأوكرانيا".

 

الإتحاد الأوروبي يٌدرج بوتين على قائمة العقوبات

اعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن التكتل الأوروبي وافق على إدراج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف على قائمته للأفراد الخاضعين للعقوبات وذلك بعد العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا.
  
وقال بوريل في مؤتمر صحفي بعد اجتماع لوزراء خارجية الإتحاد الأوروبي لتحديد تفاصيل عقوباته على روسيا "دعوني أعلن أن زعماء العالم الوحيدين الخاضعين لعقوبات الإتحاد الأوروبي هم الأسد من سوريا ولوكاشينكو من روسيا البيضاء والآن بوتين من روسيا".

 

رئيس بلدية كييف: سماع دوي خمسة انفجارات قرب محطة طاقة في كييف

أعلن رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية كييف فيتالي كليتشكو أن خمسة انفجارات سمع دويها في توقيت متقارب ما بين ثلاث وخمس دقائق قرب محطة طاقة شمال المدينة.
 
وقال كليتشكو إن "خدمات الإنقاذ تقوم بعملها. نحاول معرفة التفاصيل".
 
وأوضح أن الجسور في المدينة وضعت تحت حماية وسيطرة خاصة مع اقتراب القوات الروسية، في حين أقيمت نقاط تفتيش عند المداخل الرئيسية وقرب المواقع الاستراتيجية بالمدينة.
  
وأضاف: "الوضع الآن، بدون مبالغة، يهدد كييف. ستكون ساعات الليل وحتى قرب الصباح صعبة للغاية".