Advertise here

جولة على فروع وأقسام المركز الوطني للتنمية والتأهيل بمشاركة نورا جنبلاط

22 كانون الأول 2018 14:43:46

بدعوة وبمشاركة من رئيسة جمعية المركز الوطني للتنمية والتأهيل السيدة نورا جنبلاط جالت حشود من الفعاليات الإجتماعية في الشوف على فروع وأقسام المركز في المناصف والسمقانية، بحضور مفوض الشؤون الإجتماعية في الحزب التقدمي الإشتراكي خالد المهتار، مدير المركز الدكتور وئام أبو حمدان وأعضاء الهيئة الإدارية، الدكتور ناصر زيدان، وكيل داخلية الشوف في الحزب الدكتور عمر غنام، رؤساء إتحادات بلدية وبلديات، مخاتير، معتمدين، أعضاء جهاز وكالة الداخلية ، مدراء فروع حزبية ، رؤساء مراكز إجتماعية ومدراء مصارف .

بداية الجولة كانت على أقسام المعهد الفني التابع للمركز، في منطقة المناصف، والذي يتضمن الصفوف الأكاديمية وغرف الأشغال اليدوية: صناعة الصابون ، صناعة القش ، صناعة الشمع والخياطة. كما وزار الحاضرون المعرض الدائم لأشغال الطلاب ومشغل الأطراف الإصطناعية - قيد الإنشاء، والذي سيتم إفتتاحه قريبا.

 بعدها إنتقل الجميع إلى فرع المركز في السمقانية، حيث كان إحتفالا إستهل بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد المركز وترحيب من الأخصائية الإجتماعية هناء فياض، ثم تحدث الدكتور وئام أبو حمدان قائلا: "إن المركز بات يحتضن حاليا ما يزيد عن 165 شخصا من ذوي الإحتياجات الخاصة ويسعى من خلال تظافر جهودكم معه إلى تحقيق العدالة الإجتماعية والصحية لكل ذي حاجة دون إستثناء ".

وأردف " في هذا الإطار فإن المركز اليوم أصبح يقدم شتى العلاجات الصحية والتأهيلية ومنها العلاج الإنشغالي، العلاج النفسي حركي ، علاج النطق ، العلاج والطب النفسي، العلاج الفيزيائي، طب الأعصاب والصحة العامة وطب الأطفال".

وأضاف الدكتور أبو حمدان "لقد تم دمج طلاب الصعوبات التعلمية بموجب برنامج دمج مهني بالتعاون مع معهد الليسيه تكنيك ، دون أن يفوتنا التنويه بتقديمات المركز للإخوان السوريين، من ذوي الإعاقة بموجب مشروع ممول من منظمة اليونيسف. وبدءا من مطلع العام القادم ، سيبدأ المركز بتقديم الأطراف الإصطناعية لمحتاجيها ولمصابي الألغام من خلال المصنع الجاري إنشائه في منطقة المناصف . ومن ثم سيبدأ المركز بتأمين سائر المعاينات الحركية ، إبتداءا من منتصف العام ، لصالح مشروع تأمين حقوق المعوقين - وزارة الشؤون الإجتماعية" .

وإذ شكر الدكتور أبو حمدان "رعاة العمل الخيري الدائم، معالي الأستاذ وليد جنبلاط وعقيلته السيدة نورا جنبلاط"، أكد أنه " لم يكن لمشروع الأطراف الإصطناعية أن يرى النور دون المنحة الكريمة من وليد بك جنبلاط في تقديم المصنع، كما وتقديم مبنى مخصص لقسم التدريب المهني بموجب العقد المشترك مع وزارة التربية والتعليم العالي ، وهي المسيرة عينها ، مسيرة الخير والعطاء التي يتابعها اليوم ، بكل تفان سعادة النائب تيمور جنبلاط ".

وختم داعيا البلديات إلى تفعيل النصوص القانونية، ذات الصلة ، والتي تمنحها وتخولها دعم المؤسسات الإجتماعية ، وهو دعم مطلوب وضروري، نظرا للقصور الرسمي وتقاعس الدولة عن القيام بواجباتها تجاه ذوي الإحتياجات الخاصة على أطيافهم كافة".

تخلل الحفل تقديم قوالب من الحلوى إلى كل من السيدة نورا جنبلاط، خالد المهتار والدكتور وئام أبو حمدان من صنع طلاب الصعوبات التعلمية- فرع الفندقية في معهد الليسيه تكنيك ، قبل أن يدعى الحاضرون إلى التجول في أقسام المركز المختلفة من صفوف أكاديمية لذوي الصعوبات التعلمية، وأخرى تأهيلية لذوي الإحتياجات الخاصة، فضلا عن العيادات الخارجية في العلاجات المذكورة أعلاه.

أختتم الإحتفال بترويقة قروية من تحضير طلاب فرع الفندقية .