Advertise here

ميلان وبايرن للتمسّك بالصدارة... ومواجهة شرسة لدوري الأبطال

25 شباط 2022 09:10:26

بعد مرحلة للنسيان شهدت تعثّر جميع الكبار، يسعى ميلان إلى التمسّك بالصدارة حين يفتتح الليلة المرحلة الـ27 من الدوري الإيطالي، قبل أن يحلّ جاره اللدود إنتر ميلان، حامل اللقب، ضيفاً على جنوى.

باستثناء فيورنتينا الفائز على أتالانتا الخامس 1-0، عجزَ أي فريق من المركزَين الأول حتى العاشر عن الخروج منتصراً من المرحلة الماضية، وكان إنتر أكثر المتضرّرين بخسارته في معقله أمام ساسوولو 0-2، ما أبقى ميلان متصدّراً بفارق نقطتَين عن فريق المدرب سيموني إينزاغي بتعادله مع ساليرنيتانا متذيل الترتيب 2-2.


وكان إنتر قد بدأ شهر شباط في الصدارة بفارق 4 نقاط عن أقرب ملاحقيه، لكنّه دخلَ في دوامة منذ خسارته الدربي أمام ميلان 1-2، ثم تعادل مع منافسه الآخر على اللقب نابولي 1-1 وخسر أمام ساسوولو، بالإضافة إلى سقوطه على أرضه أمام ليفربول الإنكليزي 0-2 في ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال، ما جعل حظوظه بمواصلة حلمه بلقب أول في المسابقة منذ 2010 شبه معدومة.


وبعدما خسر مباراته أمام ساسوولو قبل الوصول إلى نصف الساعة الأول من اللقاء، اعتبر إينزاغي انّ «الفريق الذي يريد الفوز بلقب الدوري لا يمكنه مقاربة مباراة بهذه الطريقة».


ومع أنّه فشل في تحقيق الفوز لـ3 مراحل متتالية، ما زال إنتر الفريق الأقوى هجومياً في الدوري بـ55 هدفاً وكان يستحق أقله نقطة من مباراته مع ساسوولو استناداً إلى الفرص التي حصل عليها، لا سيما للأرجنتيني لاوتارو مارتينيز الذي أكّد معاناته في هزّ الشباك، إذ اكتفى بهدف وحيد في مبارياته الـ11 الأخيرة في جميع المسابقات.


لكنّ الخبر الجيد لإنتر في زيارته إلى ملعب جنوى، القابع في المركز الـ19 قبل الأخير بانتصار يتيم مقابل 13 تعادلاً و12 هزيمة، أنّه سيستعيد خدمات لاعب الوسط الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش الذي غاب عن لقاء ساسوولو بسبب الإيقاف.


نابولي أمام المهمة الأصعب
على الرغم من تعثره أمام ساليرنيتانا، متذيل الترتيب، يبدو ميلان في وضع معنوي أفضل بكثير من إنتر قبل أن يفتتح المرحلة على أرضه ضد أودينيزي، إذ فاز قبل نهاية الأسبوع المنصرم بـ3 مباريات متتالية، إحداها في ربع نهائي الكأس على لاتسيو 4-0.


وسيكون الأسبوع المقبل هاماً جداً لفريق ستيفانو بيولي، ليس لأنّه يواجه إنتر في ذهاب نصف نهائي الكأس وحسب، بل لأنّه سيسافر بعدها جنوباً لمواجهة مضيفه نابولي الذي يتخلّف عنه في المركز الثالث بفارق نقطتَين فقط.


بين فرق الطليعة، يبدو نابولي أمام المهمة الأصعب حتى نهاية الموسم، لأنّه مدعوّ ليحل ضيفاً على لاتسيو الأحد، ثم أمام ميلان بعدها بأسبوع وأتالانتا في المرحلة الـ31، قبل أن يستضيف فيورنتينا وروما، ما يجعل حلمه بإحراز اللقب الأول منذ 1990 شاقاً جداً.


يوفنتوس لنسيان التعثرات
على غرار فرق الطليعة الأخرى، تعثر يوفنتوس في المرحلة الماضية على أرضه أمام جاره تورينو 1-1، ثم تعادل 1-1 ضدّ فياريال الإسباني في ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال، بعدما كان صاحب هدف التقدّم عبر الصربي دوشان فلاهوفيتش.


وكان التعادل في ملعب «لا سيراميكا» مكلفاً ليوفنتوس، إذ خسرَ جهود لاعب وسطه الأميركي ويستون ماكيني بسبب كسر في مشط القدم سيبعده على الأرجح حتى نهاية الموسم، لينضم إلى فيديريكو كييزا، كما أصيب مدافعه البرازيلي ألكس ساندرو.


ويأمل فريق المدرب ماسيميليانو أليغري الخروج من دوامة التعادلات حين يحلّ ضيفاً على إمبولي الثالث عشر، من أجل التمسّك بالمركز الرابع والإبقاء أقله على فارق النقاط الثلاث الذي يفصله عن أتالانتا الخامس الطامح إلى العودة لسكة الانتصارات بعدما حادَ عنها لـ5 مراحل متتالية، حين يستضيف سمبدوريا.


برنامج إيطاليا
• الليلة
ميلان - أودينيزي (19:45)
جنوى - إنتر ميلان (22:00)
• غداً
ساليرنيتانا - بولونيا (16:00)
إمبولي - يوفنتوس (19:00)


ساسوولو - فيورنتينا (21:45)
• الأحد
تورينو - كالياري (13:30)
فيرونا - فينيتسيا (16:00)
سبيتسيا - روما (19:00)
لاتسيو - نابولي (21:45)
• الإثنين
أتالانتا - سمبدوريا (21:45)


بطولة ألمانيا
يخوض بايرن ميونيخ، المتصدّر والباحث عن لقب عاشر على التوالي، اختباراً محفوفاً بالمخاطر غداً في المرحلة الـ24 من الدوري الألماني، حين يحل ضيفاً على أينتراخت فرانكفورت العاشر.


ويأمل البافاري أن يكون الفوز الذي حققه في المرحلة الماضية ضدّ ضيفه غرويتر فورث 4-1 بفضل ثنائية للبولندي روبرت ليفاندوفسكي بعدما كان متخلّفاً 0-1، مفتاح استعادته لهيبته التي فقد الكثير منها بسقوطه أمام بوخوم 2-4 ثم بتعادله مع سالزبورغ النمسوي 1-1 في ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال.


لكنّ المهمة لن تكون سهلة ضدّ فريق أسقطه في المواجهتَين الأخيرتَين، 2-1 في فرانكفورت الموسم الماضي ثم 2-1 في معقله «أليانز أرينا»، لتكون المرة الأولى التي يخسر فيها بايرن مباراتَين متتاليتَين أمام أينتراخت منذ 1995. كما يأمل بايرن ألّا يتلقى هزيمةً ثالثةً على التوالي، لأنّها ستكون المرة الأولى التي يحصل فيها هذا السيناريو ضدّ أينتراخت منذ 1976 و1977.


ويعوّل فريق المدرب يوليان ناغلسمان كالعادة على هدافه ليفاندوفسكي الذي عزّز صدارته لترتيب الهدافين بـ28 هدفاً، في إنجاز لم يحقّقه سابقاً بعد 23 مرحلة سوى البولندي نفسه الموسم الماضي، في طريقه إلى إنهاء الدوري بـ41 هدفاً.


وسجّل البولندي 16 من أهدافه الـ28 هذا الموسم خارج الديار، وفي حال وصل إلى الهدف الـ17 أو تجاوزه سيعادل أو يُحطّم الرقم القياسي الذي يتقاسمه يوب هاينكيس (موسم 1973-1974) مع تيمو فيرنر (2019-2020).


وتلقى بايرن خبراً ساراً بمعاودة حارسه وقائده مانويل نوير التمارين بعد خضوعه لعملية جراحية في الركبة، لكنّ موعد عودته بين الخشبات لم يُحدَّد، ما سيمنح بديله سفين أورليخ فرصةً أخرى لإثبات قدراته.


إلّا أنّ فريق ناغلسمان سيفتقد المهاجم توماس مولر، ضدّ فريق قادم من هزيمتَين على التوالي ولم يفز سوى مرة واحدة في آخر 6 مراحل، لإصابته بفيروس كورونا.


صراع ثلاثي على دوري الأبطال
يتصدّر بايرن بفارق 6 نقاط عن غريمه وملاحقه بوروسيا دورتموند القادم من انتصار ساحق على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 6-0، على الرغم من استمرار غياب هدافه النروجي إرلينغ هالاند.


ويحتدم الصراع على المركز الرابع الأخير المؤهل إلى دوري الأبطال بين لايبزيغ وهوفنهايم وفرايبورغ التي لا يفصل بينها سوى فارق الأهداف، ومن خلفها كولن بفارق نقطتَين فقط، وكل من ماينتس وأونيون برلين بفارق 3.


وستكون الفرصة قائمة أمام هوفنهايم لوضع منافسيه تحت الضغط حين يفتتح المرحلة بمواجهة ضيفه شتوتغارت، القابع في المركز الـ17 قبل الأخير بـ4 انتصارات فقط، فيما يلعب لايبزيغ في ضيافة بوخوم الحادي عشر، وفرايبورغ مع ضيفه هرتا برلين الخامس عشر.

 


برنامج ألمانيا
• الليلة
هوفنهايم - شتوتغارت (21:30)
• غداً
بوروسيا مونشنغلادباخ - فولفسبورغ (16:30)
فرايبورغ - هرتا برلين (16:30)
غرويتر فورث - كولن (16:30)
باير ليفركوزن - أرمينيا بيليفيلد (16:30)
أونيون برلين - ماينتس (16:30)
أينتراخت فرانكفورت - بايرن ميونيخ (19:30)
• الأحد
بوخوم - لايبزيغ (16:30)
أوغسبورغ - بوروسيا دورتموند (18:30)


بطولة فرنسا
يصطدم نيس الثالث بمضيفه ستراسبورغ الرابع غداً في مواجهة شرسة على المقاعد المؤهلة إلى دوري الأبطال، في أبرز مباريات المرحلة الـ26 من الدوري الفرنسي التي يأمل خلالها باريس سان جيرمان المتصدّر استعادة الانتصارات والاقتراب خطوة من اللقب.


ويتأهل صاحب أول مركزَين في «ليغ 1» مباشرة إلى دوري الأبطال الموسم المقبل، فيما يخوض صاحب المركز الثالث الملحق التأهيلي لبلوغ المسابقة القارية الأسمى، بينما يكتفي الرابع بالتأهل الى الـ«يوروبا ليغ».


ويبتعد فريق العاصمة في الصدارة بفارق 13 نقطة عن أقرب ملاحقيه، فيما تفصل 4 نقاط فقط بين المراكز الثلاثة التالية، إذ في رصيد مرسيليا الثاني 46 نقطة على بُعد واحدة فقط من نيس الثالث الذي يتقدّم ستراسبورغ بـ3 نقاط.


وتفتتح المرحلة الليلة بلقاء رين الخامس (40 نقطة) مع مضيفه مونبلييه، إذ يأمل الأول أن يخطف النقاط الثلاث ليقفز إلى المركز الرابع على حساب ستراسبورغ قبل مباراة الأخير ضدّ نيس التي ستصبّ في صالحه مهما كانت نتيجتها.


وكان نيس المستفيد الأكبر في المرحلة الماضية إثر فوزه 1-0 على أنجيه، مستغلاً سقوط مرسيليا المفاجئ على أرضه ضدّ كليرمون فيران المتواضع وتعادل ستراسبورغ مع سانت إتيان.


وستكون هذه المباراة الأخيرة لنيس قبل استحقاق هام آخر عندما يستقبل فيرساي (الدرجة الرابعة) في نصف نهائي الكأس، وفي حال فوزه سيخوض المباراة النهائية للمرة الأولى بعد ربع قرن من فوزه على غانغان عام 1997، عندما حقق لقبه الثالث والأخير.


ويأمل فريق المدرب كريستوف غالتييه مواصلة صحوته بعد أن عاد إلى سكة الانتصارات إثر هزيمتَين توالياً في الدوري، إلّا أنّ ستراسبورغ سيسعى إلى تفادي ابتعاده عن نيس بفارق 6 نقاط في حال خسارته ما سيُصعّب مهمته في التأهل إلى دوري الأبطال، على الرغم من عدم خسارته في 3 مباريات توالياً في الدوري (انتصاران وتعادل).


سان جيرمان ومرسيليا للعودة
بعد الانتصار المثير والقاتل على ضيفه ريال مدريد الإسباني 1-0 في ذهاب ثمن نهائي دوري الأبطال، منيَ سان جيرمان بخسارة مفاجئة 1-3 ضد نانت الذي عكّر فرحته، على الرغم من مشاركة الثلاثي الأرجنتيني ليونيل ميسي، البرازيلي نيمار وكيليان مبابي أساسيِّين.


وكانت هذه الخسارة الثانية لفريق العاصمة في الدوري بعد الأولى أمام رين 0-2 في 3 تشرين الأول، لكنّ صدارته لم تهتزّ، وسيسعى إلى تفادي تعثّر ثانٍ عندما يستضيف سانت إتيان صاحب المركز الـ16 الذي يقدّم مستويات خَوّلته الخروج من منطقة الهبوط بعد 3 انتصارات توالياً وتعادل.


بدوره، سيسعى مرسيليا بدوره أيضاً إلى الإفادة من صدام ستراسبورغ-نيس عندما يَحل ضيفاً على تروا السابع عشر. فيما يخوض موناكو ونانت آخر اختبارَين قبل مواجهتهما المرتقبة في نصف نهائي الكأس، إذ يستقبل فريق الإمارة رينس، بينما يحل نانت ضيفاً على متز وصيف القاع.


وأخفقَ موناكو السادس في تحقيق الفوز في آخر مرحلتَين مكتفياً بتعادلَين رافعاً رصيده إلى 38 نقطة في المركز السادس، ليجد نانت نفسه على بُعد مركز عنه وبفارق الأهداف فقط بعد انتصارَين توالياً للأخير.


ويخوض موناكو معركةً من أجل حجز مقعد مؤهل إلى المسابقات القارية الموسم المقبل، إذ يحتل أول مراكز خارجها على بُعد نقطتَين من رين الخامس الذي يخوّله مركزه بلوغ الملحق المؤهل إلى الـ«كونفرنس ليغ».


برنامج فرنسا
• الليلة
مونبلييه - رين (22:00)


• غداً
ستراسبورغ - نيس (18:00)
باريس سان جيرمان - سانت إتيان (22:00)
• الأحد
موناكو - رينس (14:00)
أنجيه - لنس (16:00)
بريست - لوريان (16:00)
كليرمون فيران - بوردو (16:00)
متز - نانت (16:00)
تروا - مرسيليا (18:05)
ليون - ليل (21:45)