Advertise here

الحرب الروسية - الأوكرانية تلقي بظلالها على كرة القدم... نهائي دوري الأبطال مهدّد؟

24 شباط 2022 18:46:45 - آخر تحديث: 24 شباط 2022 18:54:56

دعا الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) إلى اجتماع طارئ الجمعة "لتقييم الوضع" في ما يتعلّق بغزو روسيا لأوكرانيا، حيث من المقرر أن يكون نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم في سانت بطرسبورغ على رأس جدول أعماله، مؤكدا أنه "يدين بشدة الغزو".

وقالت الهيئة القارية في بيان إن لجنتها التنفيذية ستجتمع الجمعة "لاتخاذ جميع القرارات اللازمة".

واصدر الاتحاد القاري لاحقا بيانا جديدا أدان فيه "بشدة الغزو العسكري" الروسي في أوكرانيا.

وقال البيان "الاتحاد الاوروبي يشارك المجتمع الدولي قلقه للوضع الامني في اوروبا"، مؤكدا معالجته لهذا الوضع "بأقصى درجات الجدية" قبل اجتماع لجنته التنفيذية المقرر الخميس صباحا والتي ستدرس خلاله ايضا مصير نهائي دوري الابطال.

ويأتي هذا القرار بعد ساعات من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين بدء العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا فجر الخميس.

ومن المقرر أن تستضيف روسيا حيث أقيمت نهائيات كأس العالم الاخيرة عام 2018، نهائي دوري أبطال أوروبا في 28 أيار المقبل على ملعب "غازبروم أرينا" في مدينة سان بطرسبورغ الذي استضاف أيضًا مباريات خلال كأس أوروبا الاخيرة الصيف الماضي.

وأضاف ويفا "نتعامل مع هذا الموقف بمنتهى الجدية والاستعجال. وستتخذ اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي القرارات وتعلن غدا".

سحب شعار راعي نادي شالكه

وتربط الاتحاد القاري للعبة صفقة رعاية كبيرة مع شركة غازبروم الروسية العملاقة للطاقة.

من جهته، أعلن نادي شالكه الألماني أنه سيسحب اسم وشعار راعيه الرئيسي، شركة النفط الروسية الرائدة "غازبروم"، عن قمصانه في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال النادي الذي ينافس في الدرجة الثانية هذا الموسم "في ضوء الأحداث والتطورات والتصعيد في الأيام الماضية، قرر نادي شالكه إزالة شعار الراعي الرئيسي غازبروم عن القمصان".

وأضاف أنه بدلاً من اسم الراعي، سيحمل اللاعبون اسم الفريق على قميصهم، مضيفًا أن القرار اتخذ "بعد محادثات" مع شركة "غازبروم جيرمانيا" التابعة لشركة غازبروم الرئيسية.

لا فرصة لروسيا

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اعتبر الخميس أنه "لا توجد فرصة" لروسيا لاستضافة مباريات كرة القدم أوروبية في الأسابيع المقبلة.

وقال جونسون: "روسيا منبوذة - لا توجد فرصة لاستضافة بطولة كرة قدم في روسيا التي تغزو دولاً ذات سيادة".

وقال مصدر مطلع على المناقشات لوكالة فرانس برس "لم يتخذ ويفا قرارا بشأن نقل النهائي لكنه "يدرس خيارات مختلفة".

وسبق للاتحاد الاوروبي أن نقل آخر نهائيين في دوري أبطال أوروبا بسبب جائحة فيروس كورونا من مدينة إسطنبول التركية الى لشبونة وبورتو في البرتغال عامي 2020 و2021.

وطالبت اتحادات كرة القدم في بولندا والسويد وتشيكيا الخميس في بيان مشترك نقل مباريات مقررة لها في روسيا ضمن الملحق المؤهل الى مونديال قطر 2022 المقررة في اذار وسط "التصعيد العسكري" الروسي في اوكرانيا.

وجاء في البيان أن هذه الاتحادات "لا تعتزم السفر الى روسيا" في 24 و29 اذار/مارس لخوض مباريات الملحق مطالبا الاتحادين الدولي (فيفا) والاوروبي (ويفا) "القيام برد فعل سريع وتقديم الحلول البديلة" في ما يتعلق بمكان اقامة هذه المباريات.