Advertise here

أضرار الإفراط بالقهوة على الصحة

23 شباط 2022 09:06:56

عرض تقرير موقع «تايمز أوف إنديا» الآثار الجانبية لشرب الكثير من القهوة خلال اليوم، وتحديداً:

- نوبات القلق: إنّ شرب الكثير من القهوة يومياً يمكن أن يُثير قلقك ويجعلك تشعر بمزيد من التوتر، لأنّ كوباً واحداً من القهوة يحتوي على نحو 80-140 ملغ من الكافيين، ويُقال إنّ أكثر من 500 ملغ يمكن أن تُثير القلق والتوتر.
- الأرق: يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين، خصوصاً أثناء الليل، إلى اضطراب جدول نومك والتسبب بالأرق على المدى الطويل.
- إضطراب المعدة: من المعروف أنّ القهوة لها تأثير مُليّن على الجسم. غير أنّ المبالغة فيها، خصوصاً خلال النهار، قد تسبب اضطراباً في المعدة.
- تقلّبات ضغط الدم: قد يؤدي تناول الكثير من القهوة يومياً إلى تقلّب ضغط الدم. ويمكن أن يؤدي ارتفاع الضغط إلى تلف الشرايين بمرور الوقت، ما قد يحدّ من تدفق الدم إلى القلب، ويعرّضك لخطر الإصابة بسكتة قلبية.
- خفقان القلب: إنّ تناول الكثير من القهوة له تأثير محفّز على جسمك، ما يجعل قلبك ينبض بشكلٍ أسرع. ويمكن أن تسبب هذه الجرعة العالية من الكافيين تغيراً في ضربات القلب أو خفقانه ما قد يجعلك تشعر بالتوتر أو القلق.
- التعب: رغم أنّ القهوة توفّر دُفعة للطاقة لبعض الوقت بعد أن يضرب الكافيين جسمك، إلّا أنّ لها تأثيرات عكسية عندما يترك الكافيين الجسم. فقد أثبتت العديد من الدراسات أنّ للقهوة تأثيراً مرتداً على الجسم بعد زوال تأثير الكافيين، ويمكن أن تجعلك تشعر بالتعب أكثر من ذي قبل.