انتخابات 2022: مواعيد مهمّة تذكّروها

23 شباط 2022 07:57:50

لا شكّ أن انتخابات 2022 هي أكثر ما ينتظرهُ اللبنانيون في المدى القريب، فهي أملهم الوحيد للتخلص من هذا الكابوس الذي يتحكم بمصيرهم. لذلك، وبما أن الموعدَ يقترب، هناك بعض التواريخ التي يجب التنبّهُ لها جيّدا من قبل الناخبين والمرشّحين في آنٍ واحد في ما يخصُّ عمليةَ الاقتراع.



لكلّ من يرغبُ في الترشحِ للانتخابات، عليه الانتباه لأن المهلةَ تنتهي في 15 آذار المقبل، فيما تسجيلُ اللوائح متاحٌ حتى 4 نيسان. اما من يريدُ العودةَ عن الترشح فأمامهُ مهلةٌ تنتهي في 31 من آذار.


أما مع بداية شهر أيار، شهر الانتخابات، فهناك لاءات عدة يجب أخذها بعين الاعتبار، إذ واعتبارا من 5 أيار يُمنع نشرُ استطلاعات الرأي، ويُعمّم صمتٌ انتخابي في هذا اليوم أيضا بالنسبة للدول التي تجري فيها الانتخابات في اليوم التالي أي في 6 أيار، وهي الدول التي تعتمدُ يومَ الجمعة يومَ عطلة نهاية الأسبوع.

في 7 أيار، يجبُ الالتزام أيضا بالصمت الانتخابي بالنسبة للدول التي تجري فيها الانتخابات في اليوم التالي أي في 8 أيار، وهي بطبيعة الحال الدول التي تعتمدُ يوم الأحد يوم عطلة نهاية الأسبوع.


بالنسبة لاقتراع موظفي أقلام الاقتراع، فتمّ تحديده في 12 أيار، ليخيّم بعده الصمتُ الانتخابي في لبنان في 14 أيار في اليوم الذي يسبق الانتخابات النيابية الموافقة في 15 من الشهر نفسه.


اما وبعد إجراء الانتخابات، فلكلّ من يرغبُ بتقديم طعنٍ امام المجلس الدستوري فلديه مهلةٌ تنتهي في 14 حزيران للقيام بهذه الخطوة.


ما تقدّم، هي مواعيد ومهل مهمّة تسبقُ الانتخابات النيابية، إحفظوها جيّدا، حتى لا يفوتكم أيُ تفصيلٍ عن هذه العملية الديمقراطية التي قد تكتبُ لنا جميعا مصيرا مختلفا.