Advertise here

بوتين يعترف بمناطق الانفصاليين الأوكرانيين.. والمجتمع الدُولي يستنكر ويُهدّد

22 شباط 2022 12:12:40

اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الاثنين باستقلال المنطقتين الانفصاليتين المواليتين لروسيا في شرق أوكرانيا وأمر بنشر جنود روس فيهما. في ما يأتي أبرز ردود الفعل على هذه الخطوة التي تُنذر بتصعيد جديد في الأزمة الروسية الأوكرانية.

ماكرون وشولتس وبايدن
دان الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس قرار بوتين واعتبروه "انتهاكاً واضحاً" لاتفاقات مينسك التي أنهت الحرب في شرق أوكرانيا في 2014، وأكّدوا أنّ "هذه الخطوة لن تمرّ بدون ردّ".

وجاء ذلك في بيان عقب مكالمة هاتفية بين الزعماء الثلاثة.

الأمم المتحدة
أعربت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وحفظ السلام روزماري ديكارلو عن "أسفها" للقرار الروسي.

وقالت خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي ليل الاثنين الثلثاء "الساعات والأيام القادمة ستكون حرجة"، مشيرة الى أن "هناك خطراً حقيقياً لنشوب نزاع كبير ويجب منعه بأي ثمن".

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أنّ قرار موسكو يشكّل "انتهاكاً لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها". وشدّد في بيان على أنّ الاعتراف الروسي "يتعارض مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

الولايات المتحدة
رأى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن القرار الروسي "يتعارض بشكل مباشر مع التزام روسيا بالديبلوماسية"، وهو "مثال آخر على عدم احترام الرئيس بوتين القانون الدولي والأعراف الدولية".
 

واعتبر أن هذه الخطوة تستحق رداً "صارماً" و"سريعاً".

وقال متحدث باسم البيت الابيض لوكالة "فرانس برس" الإثنين إن بلاده تخطّط لإعلان عقوبات جديدة ضد روسيا اليوم.

فرنسا
من جهته، دان الرئيس الفرنسي قرار نظيره الروسي وطالب بفرض "عقوبات أوروبية محددة الأهداف" على موسكو.

ووصف مسؤول في الرئاسة الفرنسية فلاديمير بوتين بأنه في "نوع من الانحراف الايديولوجي"، مضيفا أنه "اتخذ خيارا واضحا جدا بالتخلي عن التزاماته" و"لم يحترم الكلمة التي أعطيت" لإيمانويل ماكرون. ولم يستبعد "عمليات عسكرية" روسية جديدة.
 
الاتحاد الأوروبي
وصف الاتحاد الأوروبي اعتراف بوتين باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا بأنّه "انتهاك صارخ للقانون الدولي" توعّد الكرملين بردّ "حازم" عليها.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في تغريدتين منفصلتين إنّ "الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا يشكّل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي ولسلامة أراضي أوكرانيا ولاتفاقيات مينسك. الاتحاد الأوروبي وشركاؤه سيردّون بوحدة وحزم وتصميم بالتضامن مع أوكرانيا".

وأعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن وزراء خارجية التكتل سيقرّون الثلثاء عقوبات ضد روسيا.

حلف شمال الأطلسي
ندّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بقرار بوتين، قائلاً "الحلفاء يطالبون روسيا بإلحاح وبأشدّ العبارات، باختيار المسار الديبلوماسي وبالتخلي فورًا عن تعزيزاتها العسكرية الهائلة في أوكرانيا وحول أوكرانيا، وبسحب قواتها بموجب التزاماتها وتعهداتها الدولية".

ألمانيا
قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن روسيا نكثت بوعودها للمجتمع الدولي. وأضافت في بيان مقتضب "نحذر من أي تصعيد عسكري جديد من جانب روسيا"، مشيرة إلى أنّ القرار الروسي هو "انتهاك صارخ للقانون الدولي".

بريطانيا
كما ندّد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بقرار بوتين، معتبراً إياه "انتهاكاً صارخاً لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها" و"تنصّلاً من عملية واتفاقيات مينسك".

ولفتت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس إلى أنّ خطوة بوتين "تمثّل انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة"، مضيفةً "لن نسمح بأن يمرّ انتهاك روسيا لالتزاماتها الدولية من دون عقاب".

الصين
حضّت بكين "جميع الأطراف" على "ضبط النفس وتجنب أي عمل من شأنه تأجيج التوتر".

اليابان
إلى ذلك، دان رئيس الوزراء الياباني فوميا كيشيدا "بشدّة سلسة الخطوات الروسية"، مؤكدًا أنها تنتهك سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها. وقال "إذا حصل غزو، سننسق رداً قوياً بما في ذلك عقوبات، بالتعاون مع مجموعة السبع والمجتمع الدولي".

بولندا
اعتبر رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي القرار الروسي "معادلاً لرفض الحوار وانتهاكاً صارخاً للقانون الدولي".

ليتوانيا
رأى وزير خارجية ليتوانيا غابرييلوس لاندسبرغيس أن قرار موسكو "يدل على ازدراء تام بالقانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة"، مضيفاً "لا زلت مقتنعاً بأنه ينبغي معاقبة (الجهة المسؤولة عن) تصعيد من هذا النوع".
 

صربيا
قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إن هناك مخاوف من احتمال أن "تتوسع" الأزمة الأوكرانية "إلى أجزاء أخرى من أوروبا والعالم، وخصوصاً إلى غرب البلقان".

رومانيا
دعت وزارة الخارجية الرومانية جميع رعاياها في أوكرانيا إلى "مغادرة البلاد فوراً".

الهند
دعا مندوب الهند إلى الأمم المتحدة "كافة الأطراف إلى ضبط النفس" وقال السفير تي. اس. تريمورثي "الأولوية الفورية هي خفض تصعيد التوترات (...) نحن مقتنعون بأنه لا يمكن حلّ هذه المسألة إلا من خلال الحوار الديبلوماسي".

أستراليا
أعرب رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون عن تأييده لتبني "عقوبات قوية وقاسية على روسيا".

ألبانيا
سأل السفير الألباني لدى الأمم المتحدة فريد خوجة "من التالي" الذي سيتعرض لغزو؟