Advertise here

متحف المستقبل في دبي.. الإمارات تعيد "بيت الحكمة" للإنسانية

22 شباط 2022 10:55:23 - آخر تحديث: 22 شباط 2022 11:07:46

مؤشرات عديدة تؤكد أن متحف المستقبل بدبي، سيعيد أمجاد "بيت الحكمة" ببغداد أول دار علمية أقيمت في عمر الحضارة الإسلامية.

وتركز أجندة "متحف المستقبل"، الذي يفتتح اليوم الثلاثاء، على استئناف الحضارة العلمية العربية من خلال مجموعة من المسارات والمبادرات التي سيحتضنها المتحف بشكل مستمر.

وسيكون المتحف بمثابة العقل والمنصة المعرفية والعلمية الابتكارية الأوسع والأشمل من نوعها التي تجمع أفضل المواهب و"نوابغ العرب" من المحيط إلى الخليج، لإثراء الحوار والنقاش وتوليد الأفكار، وحشد طاقاتهم الإبداعية الخلاقة لصناعة مستقبل أفضل لشعوب المنطقة.

خطوة جديدة تؤكد من خلالها دولة الإمارات قدرة العرب على إنتاج المعرفة والعلم والابتكار، واستعادة مكانتهم في بناء الحضارة الإنسانية وتقدم البشرية.

العصر الذهبي

واليوم عبر "متحف المستقبل" تستلهم الإمارات أمجاد الماضي لاستعادة العصر الذهبي للحضارة العربية والإسلامية وتعزز مساهمتها في مسيرة التقدم العلمي للإنسانية، بتحفيز وتشجيع العرب على تحقيق نقلة نوعية في اهتماماتهم وإطلاق العنان لطموحاتهم للتفوق مجددا في سائر العلوم والإسهام في بناء مستقبل أفضل للبشرية.

اهتمام القيادة بالعلم والعلماء

أول تلك المؤشرات اهتمام القيادة الإماراتية بالعلوم والمعرفة، ودعم العلم والعلماء.

 ولطالما كان "بيت الحكمة" نموذجا ملهما للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وهو ما عبر عنه في مرات عديدة.

فخلال إطلاقه مؤسسة دبي للمستقبل التي تولت الإشراف على تنفيذ "متحف المستقبل" في 24 أبريل/ نيسان 2016 ، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم "أسس العرب والمسلمون بيت الحكمة في القرن التاسع الميلادي ليكون نموذجا عالميا ومنارة للعلوم وجامعا للمبتكرين من شتى بقاع الأرض.. واليوم نحن بأمس الحاجة لبيت للحكمة في القرن الحادي والعشرين نعيد به أمجاد الماضي نواكب المتغيرات ونستشرف من خلاله المستقبل ونصنعه ونبتكر لخدمة الإنسانية".

وأردف: "وها نحن نقف اليوم بعد أكثر من ألف سنة لنعيد إحياء بيت الحكمة من خلال مؤسسة دبي للمستقبل لنشكل بها منارة للعلوم وجامعة للعقول".

وفي 19 مارس/ آذار 2019 ، خلال حضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفل توقيع ميثاق تأسيس "المجموعة العربية للتعاون الفضائي"، وجَّه بتطوير قمر صناعي متقدم لأغراض مراقبة الأرض والتغيرات البيئية والمناخية، يتولى تصميمه وتصنيعه عدد من المهندسين والشباب العرب، وأطلق عليه اسم "813" وهو تاريخ بداية ازدهار بيت الحكمة.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "سمينا القمر الصناعي الذي سيعمل عليه العلماء العرب (813) وهو تاريخ بداية ازدهار بيت الحكمة في بغداد في عهد المأمون.. البيت الذي جمع العلماء وترجم المعارف وأطلق الطاقات العلمية لأبناء المنطقة".

وأردف: "منطقتنا منطقة حضارة.. وشبابنا بناة حضارات.. لا بد أن نؤمن جميعا بهذا المبدأ".

اعتاد الملايين من زوار دبي ودولة الإمارات على مشهد ابتسامة موظفي وموظفات مطاراتها وإجراءاتها الميسرة والذكية.

وكذلك مفاجآتها الجميلة التي ترحب بهم من جهات العالم الأربع، لكن القادمين إلى الدولة عبر مطارات دبي اليوم، سيحملون معهم ذكرى جميلة تؤرخ لذكرى افتتاح أجمل مبنى على وجه الأرض "متحف المستقبل".

ختم متحف المستقبل

ولدى وصول المسافرين إلى بوابات الدخول، سيطبع موظفو الجوازات في مطارات دبي على صفحة تأشيرات دخول المسافرين إليها، ختم أجمل مبنى على وجه الأرض "متحف المستقبل"، تزامناً مع هذا الحدث الاستثنائي.