Advertise here

إردوغان في الإمارات... ما دوافع الزيارة؟

14 شباط 2022 09:25:45

يصل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى الإمارات، اليوم الاثنين، في أول زيارة له للبلد الخليجي منذ نحو تسع سنوات، بعد عودة الدفء للعلاقات بين القوتين الإقليميتين اللتين وقفتا على النقيض في العديد من ملفات المنطقة.

وتأتي زيارة إردوغان التي تستمر يومين وهي الأولى له منذ شباط 2013 حين كان رئيساً للوزراء، بينما تشهد تركيا مصاعب اقتصادية كبرى وتبحث عن استثمارات أجنبية جديدة، وفيما تواجه الإمارات خطراً أمنيّاً متزايداً من قبل المتمردين اليمنيين.

وشهدت العلاقات بين البلدين توتّراً بعد المقاطعة التي فرضتها السعودية ودول أخرى بينها الامارات على قطر، أقرب حلفاء أنقرة، واستمرت من منتصف عام 2017 حتى أوائل العام الماضي. لكن العلاقات عادت للتحسّن مع زيارة قام بها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان إلى تركيا في تشرين الثاني الماضي، هي الاولى لمسؤول إماراتي بهذا المستوى منذ 2012.

وكتب إردوغان في مقال نشرته صحيفة "خليج تايمس" الإماراتية، قبيل وصوله، إنّ "تركيا والإمارات يمكن أن يسهما معًا في السلام والاستقرار والازدهار الإقليمي"، مضيفاً: "سيكون لهذا التعاون انعكاسات إيجابية ليس فقط في العلاقات الثنائية ولكن أيضًا على المستوى الإقليمي".

وقال إردوغان: "نحن لا نفصل بين أمن واستقرار دولة الإمارات وإخواننا الآخرين في منطقة الخليج، وأمن واستقرار بلدنا. نحن نؤمن بشدة بأهمية تعميق تعاوننا في هذا السياق في المستقبل".

من المقرّر أن تستقبل الإمارات ضيفها بحفاوة عبر عرض مرئي على واجهة برج خليفة، أطول مباني العالم، وإضاءة أهم المعالم والمؤسسات والمباني الإماراتية بألوان العلمين الإماراتي والتركي.