Advertise here

نواف سلام العائد: الجواب النهائي خلال أسبوعين

14 شباط 2022 09:17:12

كتبت صفاء درويش في موقع mtv: 

محاولات حثيثة تجري داخل أروقة قوى المجتمع المدني في دائرة بيروت الثانية لتوحيد لائحته للانتخابات المقبلة وتمتين وضعيّتها وحضورها. في هذا الإطار التقى أحد أبرز العاملين على خط توحيد اللائحة في بيروت الثانية بالسفير نواف سلام أثناء تواجده في بيروت. 

تشير المعلومات الى أن سلام اتفق مع من التقاه بأن يعطي قراره النهائي بخصوص ترشّحه خلال أسبوعين كحدٍّ أقصى. 

وينتظر المجتمع المدني ردّ سلام النهائي حيث لا يخفي ناشطوه رغبتهم بترؤسه للائحة في بيروت الثانية لاسباب عدّة تتخطى تأثيراتها بيروت نفسها.

على صعيد بيروت الثانية، من الواضح أن ترشيح سلام سيُعطي لائحة المجتمع المدني دفعًا قويًا، كونه كان من المرشحين البارزين لرئاسة الحكومتين في فترة ما بعد 17 تشرين. حضور سلام الفاعل دوليًا وخبرته واسمه تعتبره قوى المجتمع المدني الجاذب الأكبر للناخب البيروتي، وتعوّل على أن ينجح سلام بتأمين حاصل أو حاصلين اضافيين للائحة في بيروت. 

خارج بيروت، هناك فكرة تقول إنّ تواجد سلام كمرشح للانتخابات سيعطي دفعًا للوائح "الثورة" في مختلف المناطق لا سيما "السنية" منها، كون واقعها يفيد أن نسبة التصويت فيها ستتراجع في الاستحقاق المقبل لسببين، الأول غياب الرئيس سعد الحريري وتيار المستقبل والثاني عدم بروز بديل فعلي يحمل مشروعًا حقيقيًا على صعيد كل لبنان.

من جهة ثانية، قد يدفع ترشيح سلام إلى شد عصب القوى المواجهة للائحته، وتحديدًا لائحة الثنائي الشيعي. فقبل ترشيح سلام لم يكن لدى هؤلاء خصم فعليّ. ورغم أن النائب فؤاد المخزومي يصعّد تجاه حزب الله وحلفائه بشكل شبه يومي، إلّا أنّهم لا يرون فيه صاحب مشروع مؤثّر في بيروت أو على صعيد لبنان، بينما سيشكّل ترشيح سلام حافزًا لدى الشارع المناوئ من أجل التصويت بكثافة أكبر لمحاولة الحدّ من قدرات لائحة السفير المدعوم دوليًا.
فهل يفعلها نواف سلام ويغرف ساحةً ضربها الفراغ والإحباط؟