Advertise here

تشلسي لبلوغ نهائي كأس العالم للأندية

09 شباط 2022 07:50:07 - آخر تحديث: 09 شباط 2022 11:30:53

يسعى تشلسي الإنكليزي، بطل أوروبا، لتفادي أي مفاجأة من الهلال السعودي، بطل آسيا، من أجل بلوغ نهائي كأس العالم للأندية، عندما يلتقيان الليلة في نصف النهائي على ملعب "محمد بن زايد" في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

كان النادي اللندني قد مُنيَ بخيبةٍ في مشاركته الأولى عام 2012 وخسر النهائي أمام كورينثيانز البرازيلي، ليكون البطل الأوروبي الوحيد الذي فشلَ في التتويج باللقب في السنوات الـ14 الأخيرة.

من جهته، يشارك الهلال للمرة الثانية أيضاً في البطولة، بعدما بلغ نصف نهائي 2019 وخسر ضدّ فلامنغو البرازيلي 1-3، ثم حلّ رابعاً بعد خسارته مباراة تحديد المركز الثالث بركلات الترجيح ضدّ مونتيري المكسيكي.

وفي حين يشارك بطل أوروبا تلقائياً في المربع الذهبي، كان على الهلال خوض ربع النهائي حيث اكتسح الجزيرة الإماراتي المضيف 6-1، ويتطلّع إلى مخالفة التوقعات ويصبح أول نادٍ آسيوي يُحرز اللقب، بعد أن وصل ناديان آسيويان إلى مباراة القمة وفشلا في تحقيق الذهب (كاشيما أنتلرز الياباني والعين الإماراتي ضدّ ريال مدريد الإسباني في 2016 و2018 توالياً).

ويأمل الهلال الذي استعاد قائده سلمان الفرج عقب تعافيه من الإصابة، في الإفادة من خدماته وتحقيق المفاجأة، وهو يدرك أنّ تكرار ما قام به ضدّ الجزيرة عندما حقق أكبر فوز في تاريخ البطولة على الإطلاق لن يكون واقعياً، فأوضح مدربه البرتغالي ليوناردو جارديم (47 عاماً) انّ مواجهة تشلسي "ستكون مختلفة تماماً وسنحتاج لتركيز أكبر في أدائنا الدفاعي، لكنّنا لن نتردّد في الهجوم وخلق الفرص أيضاً، لأنّ الهلال نادٍ كبير ودائماً ما تعوّدنا على اللعب بطريقة هجومية، لذا لن نغيّر هذا النهج في المباراة القادمة".

من جهته، وصلَ تشلسي إلى العاصمة الإماراتية بقوته الكاملة وتقدّم البلجيكي روميلي لوكاكو قائمة الفريق، كما انضمّ الحارس السنغالي إدوار مندي إلى المجموعة، بعد تتويجه مع منتخب بلاده بلقب كأس أمم إفريقيا بركلات الترجيح على حساب مصر.

وتضم قائمة الـ"بلوز" أبرز لاعبي الفريق، مثل الألماني كاي هافيرتز، المغربي حكيم زياش، الفرنسي نغولو كانتي، المدافع البرازلي تياغو سيلفا ومايسون ماونت، بالإضافة إلى الايطالي جورجينيو، أفضل لاعب في أوروبا العام الماضي.

فيما سيغيب المدرب الألماني توماس توخل عن النادي اللندني لإصابته بفيروس كورونا قبل مباراة الدور الرابع في كأس الاتحاد الإنكليزي، التي أفلتَ منها تشلسي ضدّ بليموث أرغايل من المستوى الثالث وخرج فائزاً 2-1 بعد التمديد.

ويأمل تشلسي أن يبلغ فريقه النهائي المقرّر السبت ويكون توخل قد تعافى ليلتحق به، في الوقت الذي سيقوده المدربان المساعدان الألماني أرنو ميتشلز والمجري زولت لو.

وكان تشلسي قد أعلن الإثنين عن عودة ماونت إلى التمارين بعد أن غاب عن الحصة التدريبية الأولى يوم الأحد في أبو ظبي، بسبب آلام شعر بها خلال مباراة الكأس.

وأوضح ماونت، في حديث مع الموقع الرسمي لناديه، انّ "تركيزنا دائماً على المباراة المقبلة لأنّنا نريد حقاً الفوز بهذه البطولة، خصوصاً أنّنا لم نفز بها أبداً كنادٍ، ما يحفّزنا لنحقق ذلك، مثل أي بطولة نشارك فيها".

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تعيين الحكم المكسيكي سيسار راموس لإدارة المباراة، ويعاونه طاقم يضم حكمَين مساعدَين من بلده بالإضافة إلى حكمَين فرنسيَّين. وكان الحكم المكسيكي نفسه قد قاد مباراة الهلال والجزيرة في ربع النهائي