تقرير الأنباء المسائي

الأنباء |

محليات


بري: لا استهداف للفئات الفقيرة والمتوسطة وذوي الدخل المحدود
أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الأربعاء النيابي أن لا إستهداف على الإطلاق للفئات الفقيرة وذوي الدخل المحدود والفئات المتوسطة، مشيراً الى أن كل ما يقال أو ينشر في هذا الصدد يندرج في إطار التأويلات.
وجدد التأكيد أن المجلس النيابي خلال مناقشة الموازنة سيتصدى لمثل هذه الطروحات والإجراءات، مع التأكيد مرة أخرى أن هذا الأمر غير مطروح.
وشدد مرة أخرى على ضرورة أن يساهم الجميع في إنقاذ البلد من الوضع الاقتصادي الصعب، مؤكداً على أهمية تخفيض العجز لتجاوز هذا الوضع المتأزم.

 


نصر: لا موظفون فـــــي المديرية
رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر أكد لـ"المركزية" ان ما يحصل في هذا البند هو السياق الطبيعي تطبيقا للقانون 46/2017 الذي صدر في 21/7/2017 والذي أقر زيادات للقطاع العام بمجمله، واستفاد القطاع العام كله من هذه الزيادة، انما المؤسسات العامة والمصالح المستقلة التي أقر لها القانون هذا الحق بالزيادة تصدر بموجب مراسيم كونها مصالح ومؤسسات عامة.
وأضاف: "هذه المراسيم تصدر اليوم من بعد تأخير سنة ونصف، والتأخير حصل لأن الحكومة كانت مستقيلة. ما يحصل هو استكمال إجراء إداري للقانون 46. وسيشمل أيضاً مؤسسة المحفوظات الوطنية وإدارة مرفأ طرابلس".
وأوضح نصر "أن مؤسسة سكك الحديد والنقل المشترك هي مؤسسة عامة، لها مديريتان ولكل مديرية ملاك عام وموظفون: مديرية النقل المشترك ومديرية سكك الحديد. هذه الأخيرة، خلافاً لما يشاع، لا موظفون فيها، وحتى الذين بلغوا سن التقاعد لا يتعدى عددهم الثلاثة أشخاص، ومن المهم التوضيح ان التقديمات كافة تتوقف عند بلوغ سن التقاعد، إنما هناك موظفين فقط في مديرية النقل المشترك، يقودون الاسطول المتواضع من الباصات، ويعملون بدوامين قبل وبعد الظهر.
ودعا نصر الى تفعيل قطاع النقل والسكك المشترك ولذلك وضعنا العديد من الخطط ورُفِعت، إنما تحتاج الى اعتمادات وموظفين. قطاعنا يحتاج الى 2800 موظف بينما نحن اليوم 232 موظفاً". وتساءل: "هل يمكن لـ232 موظفاً القيام بمهام 2800 موظف؟ هؤلاء الموظفون يغطون الشغور الذي تعاني منه المؤسسة بانتظار تفعيل هذا المرفق نتيجة سياسة عامة تضعها الدولة، لأنها تحتاج الى اعتمادات".
واذا كانوا لا يريدون تفعيلها، فهذا يعني المطالبة بإقفالها، ويعني أيضاً أننا لا نريد نقلاً مشتركاً وعدم الاعتراف بالفوضى العارمة التي يعاني منها القطاع الواجب تنظيمه، وعدم الاعتراف بأن هناك خدمة ملحّة للمواطنين".
وتطرق الى الاملاك التي تملكها المؤسسة على طول الجغرافيا اللبنانية، بطول 400 كلم. وتساءل: "من يحميها ويراقبها ويردع التعديات؟ موظفو النقل المشترك يقومون بهذه المهمة، الذين لا يتمكنون من القيام بمهام القيادة بسبب بلوغهم الستين، فأوكلنا إليهم مهام إجراء جولات دورية على هذه الخطوط، ويقومون بمهام هامة على مستوى ضبط وردع التعديات وإبلاغ النيابات العامة والقضاء المختص لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين".
وتمنى نصر عدم تصوير القطاع وكأنه يسبب الهدر في الدولة، ودعا المسؤولين الى التفتيش عن مكامن الهدر في مكان آخر. وأكد ان السائق في النقل المشترك الذي أمضى 35 سنة في الخدمة في ظروف صعبة ويتعرض لاهانات، يتقاضى مليوناً و400 الف ليرة لبنانية، ويبدأ عمله في الرابعة فجراً ليستقل الباص ويكون جاهزاً لنقل الركاب في السادسة صباحا".ً

 


"الانفتاح بين لبنان والسعودية خير وبركة"... الربيعة: نقف مع لبنان
رأى المستشار في الديوان الملكي السعودي عبدالله الربيعة أن "الانفتاح بين لبنان والسعودية بداية خير وبركة في كل المجالات"، وأكد أن "السعودية تقف دائماً مع لبنان وشعبه".
وأمل الربيعة من مستشفى المقاصد ان "نرى الركود الاقتصادي في لبنان نهضة اقتصادية على يد أبنائه".

 


حماده يطلب من باسيل تعليق عمل السفير في واشنطن
أدلى النائب مروان حماده بالآتي:
يبدو ان الديبلوماسية الصفراء تجاوزت كل ألوان الصحافة. فإذا بسفيرنا بواشنطن يمعن في تسريب المحاضر التي هي في الاساس مخصصة لترفع الى وزارة الخارجية، ومنها الى رئاستي الجمهورية ومجلس الوزراء.
المطلوب من وزارة الخارجية تعليق عمل السفير الذي لا يليق بتمثيل لبنان لدى دولة كبرى وتنبيه الوزراء والنواب والمسؤولين الى ان يحتاطوا لمن يحضر لقاءاتهم ويسجل اقوالهم.

 

عربي – دولي


استعدادا لخطوة إيرانية... تجييش أميركي جديد في الشرق الأوسط
زعم موقع إلكتروني استخباراتي أن الولايات المتحدة الأميركية بدأت في الاستعداد لأية هجمات إيرانية في منطقة الشرق الأوسط.
أكد الموقع الاستخباراتي العبري "ديبكا"، مساء اليوم، الثلاثاء، أن القوات العسكرية الأميركية المتواجدة في منطقة الشرق الأوسط باتت على أهبة الاستعداد لأية عمليات عسكرية إيرانية، وذلك ردا على إعلان البيت الأبيض، أمس الاثنين، بعدم تجديد الإعفاءات من العقوبات على الدول المستوردة للنفط من إيران.
وأفاد الموقع الإسرائيلي أن الولايات المتحدة الأميركية اتخذت خطوات عسكرية لم تتخذ مثلها منذ ما يقرب 3 سنوات، في إشارة تهديد للجانب الإيراني، حيث يقوم الأسطول الأمريكي منذ نهاية الأسبوع الماضي، بتشغيل حاملتي طائرات في البحر المتوسط، يرافقهما قوات هجومية.
وأورد الموقع الاستخباراتي الإسرائيلي أن هذه هي المرة الأولى منذ 3 سنوات، التي تقوم الولايات المتحدة باستخدام قوة جوية — بحرية بهذا الحجم في البحر المتوسط، مؤكدة أن الإدارة الأميركية تقوم بتشغيل حاملتي الطائرات في البحر المتوسط، وهما إبراهام لينكولن، وجون ستينيز.

 


ظريف: على اميركا التفاوض مع الحرس الثوري إذا رغبت بالدخول إلى هرمز
أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن على الولايات المتحدة التفاوض مع الحرس الثوري لبلاده إذا أرادت الدخول إلى مضيق هرمز.
وقال ظريف، في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الأربعاء عقب وصوله إلى نيويورك: "إذا أرادت الولايات المتحدة الدخول إلى مضيق هرمز فعليها التفاوض مع الطرف الذي يقوم بحمايته، أي الحرس الثوري الإيراني".
واعتبر ظريف مع ذلك أن إبقاء مضيق هرمز مفتوحا في مصلحة الأمن القومي للجمهورية الإسلامية.
وشكك ظريف في أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يريد خوض نزاع مع إيران، مضيفا: "إنه يعتقد أنه قادر على تركيعنا، لكنه يخطأ".
وشدد وزير الخارجية الأمريكي مع ذلك على أن الولايات المتحدة تتبع "سياسات خطيرة جدا" تجاه بلاده، لكن العقوبات الأمريكية لن تغير نهج الجمهورية الإسلامية.
واعتبر ظريف أن الحكومة الإيرانية ستجد مشترين جددا لنفط البلاد وستواصل "استخدام مضيق هرمز كممر آمن لشراء النفط الإيراني"، محذرا الولايات المتحدة من تداعيات حال اتخاذها أي "إجراءات مجنونة" لعرقلة هذه المبيعات.

 


داود أوغلو: هذه ملاحظاتي على الأوضاع في تركيا!
نشر رئيس الوزراء التركي الأسبق السيد أحمد داود أوغلو، رسالة مطولة وجه فيها انتقادات وملاحظات على سياسات وطريقة إدارة الملفات المهمة في تركيا، مثل الملف الاقتصادي وملف الحريات والأمن، كما وجه الكثير من الملاحظات لحزب العدالة والتنمية الذي تحدث عنه باستخدام مصطلح (حزبنا)، وخصوصاً تحالفات الحزب الأخيرة واندماج الحزب ومؤسساته بالمجتمع، والتداخل في الصلاحيات بين رئاسة الحزب ورئاسة الجمهورية -بحسب رأيه-، وانتقد طريقة تعامل قيادة الحزب الحالية مع القيادات التي قادت مسيرة الكفاح من أجل وصول الحزب إلى المرتبة التي بلغها خلال السنوات التي تلت تأسيسه عام 2001.
تأتي هذه الرسالة الطويلة أو البيان وسط توارد للأخبار حول استعداد داود أوغلو لإطلاق حزب سياسي جديد سيضمّ في قوامه العديد من القيادات السابقة لحزب العدالة والتنمية الحاكم.

 

 

بوتين قرر تسهيل إجراءات منح الجنسية الروسية لسكان شرق اوكرانيا
قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مرسوم وقعه اليوم، "تسهيل إجراءات منح الجنسية الروسية لسكان المناطق الانفصالية في شرق أوكرانيا، بعد بضعة أيام من انتخاب الرئيس الاوكراني الجديد فولوديمير زيلينسكي".
واورد المرسوم الذي نشر على موقع الكرملين أن "آلية مبسطة ستتيح لسكان منطقتي دونيتسك ولوغانسك" اللتين تشهدان نزاعا بين الموالين لموسكو والقوات الاوكرانية منذ خمسة أعوام، "الحصول على جواز السفر الروسي".

 

 

روسيا تحذر الدول التي نشرت نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي

أعلن النائب الأول لرئيس العمليات المركزية في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الفريق فيكتور بوزنخير، أن الدول التي نشرت أنظمة الدفاع الصاروخي الأمريكية على أراضيها سوف تصبح أهدافًا رئيسية للقصف، وأيضًا تخاطر بأن تصبح مناطق ملوثة إشعاعيا.
وقال بوزنخير خلال مؤتمر موسكو للأمن الدولي "أحد العوامل السلبية للأمن الإقليمي يتمثل في ارتفاع مستوى التهديدات للدول التي يتم نشر أو ستنشر وسائل الدفاع الصاروخي الأمريكية على أراضيها. يجب أن يكونوا على دراية بأن مجمعات الدفاع الصاروخي المعلوماتي هي أول المنشآت التي تتعرض للقصف".

 

مقدمات نشرات الاخبار


المستقبل
عنوان الموازنة، الحاضر الاكبر في النقاشات والاجتماعات والاتصالات. واصبح من الثابت ان مشروع الموازنة بات جاهزا، وهو يتضمن تخفيضات جوهرية لن تطال ذوي الدخل المحدود لا بالرواتب ولا بالضرائب، كما سبق وأكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي يستمر في مساعيه لتأمين أكبر توافق سياسي على موازنةٍ، تتضمن اصلاحات واجراءات تؤدي الى خفض العجز وترشيد الانفاق وتحد من الهدر.
الرئيس الحريري وخلال مشاركتِه في ندوةٍ, عن العمل الانساني التي عُقدت في بيروت:  شكر القيادةَ السعودية على قرارها , رفعَ الحظر عن سَفرِ الاشقاء السعوديين  الى لبنان,  والذي كان له , أبلَغُ الاثَر في زيادة عددِ الوافدين الى لبنان مؤخرا , ما يُشكل خيرَ دليل على صيفٍ واعد ينتظره اللبنانيون. واضاف,  مهما قال البعضُ , فان المملكةَ مازالت تقف ُالى جانب لبنان، دون تمييزٍ بين اللبنانيين، لديها حلفاء ولديها اصدقاء , ولكن عندما ارادت المساعدة , لم تفرّق بين صديقٍ وحليف , وحتى مَن ,  لا يحبُ المملكة.
اقليمياً، التصعيد الكلامي سيد الموقف بين واشنطن وطهران في ضوء القرار الاميركي إيقاف الإعفاءات لبعض الدول لشراء النفط  بعد سلسلة تهديدات اطلقها المرشد علي خامنئي ورئيس الحرس الثوري الجديد.



او تي في
إزاء الخطر الإسرائيلي الدائم، والتهديدات اليومية براً وبحراً وجواً، على الأرض وفي المياه والثروات، توقع اللبنانيون اليوم تضامناً وطنياً شاملاً، وإجماعاً تاماً، حول الرسالة التي اراد وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب ايصالها الى من يعنيه الأمر، ومن على ارض الجنوب. التضامن تمّ، والاجماعُ حصل، لكن محاولة خرق بسيطة سجلت خلال ساعات النهار، عبر حفلة مزايدات صغيرة، من المؤسف أن يكون نواب حاليون وسابقون قد أُقحِموا فيها، بعدما كتبت لهم ردود على كلام بو صعب خلال مؤتمره الصحافي مع قائد اليونيفيل، من دون أن يعرفوا المضمون، وفق ما قال وزير الدفاع نفسُه.
فرداً على سؤال: "لماذا لا تضع المقاومة سلاحها ليندرج في الجيش اللبناني فيكون هو من يدافع عن حدود الوطن وينتشر على حدوده"، اجاب بو صعب حرفياً: "هذا هدفنا وطموح كل اللبنانيين بمن فيهم السيد نصرالله الذي في قال انه متى يشعر بوجود جيش قوي وقادر ان يكون مسلحاً بالشكل الكافي ليدافع عن الحدود، فلا احد طامح للقيام بمهمة نيابة عن الجيش، وهذا ما يتطلب استراتيجية دفاع وطنية ليس الآن للوقت للكلام فيها، لكن الموضوع يتم مناقشته"، علماً أن وزير الدفاع كان يتحدث من المقر العام لليونيفيل وبحضور قائدها. ليتابع بو صعب رداً على سؤال آخر: "عندما يزول الخطر والاعتداءات والاطماع الاسرائيلية بمياهنا وغازنا، فاليوم هناك خط ازرق وآخر أخضر، فيأتي الاسرائيلي ويقرر وضع حدوده في مكان آخر، وطالما هذه الاخطار موجودة فهذا هو ما يؤخر موضوع استراتيحية الدفاع الوطني، وكلنا نطمح ومقتنعون بان يصبح لبنان آمناً ويكون السلاح الوحيد في يد الجيش اللبناني". 
لكن، وعلى الفور، نصبت راجمات المزايدة، واطلقت قذائف السياسة، التي فشلت في اصابة الهدف، بعدما أوضح وزير الدفاع أن "نواب القوات يكتب لهم الرد دون ان يعرفوا مضمونه"، ليضيف: "وصلني بيان على الواتساب يراد نشره مقابل اموال في احد المواقع"، مستبقاً ما حصل بالفعل.
طبعاً هي ليست المرة الأولى، ولن تكون الاخيرة... والتجربة الاخيرة في مجلس الوزراء حول التوظيف العشوائي الذي ارادت القوات تمريره، خير دليل، لمن يذكر، علقت المصادر.
وفيما انشغل البعض بالمزايدات في موضوع السلاح والجيش اليوم، هدأت قليلاً المزايدات في موضوع التقشف والموازنة والرواتب، في انتظار ما ستحمله الساعات المقبلة، علماً أن الموازنة لن تطرح غداً على طاولة مجلس الوزراء، الذي سيحل موضوع رواتب موظفي سكك الحديد والنقل المشترك في صلب نقاشاته، ذلك أن وزير الاشغال مطالب بتوضيح لسبب ادراج البند، وسبب طلب رفع الرواتب لمن لا عمل له، وفق ما وجهت اليه آلاف الاسئلة اليوم عبر مواقع التواصل.



ال بي سي
لا اجتماعَ مالياً يُعقدُ الليلةَ في السراي الحكومي , ويضمُ الى رئيسِ الحكومة سعد الحريري , ممثلينَ عن كبرى الكتلِ النيابية ,حسبَ ما علمتْ ال  lbci ,  مع ان كلَ  مؤشراتِ النهار كانت تدلُ على عكسِ ذلك . 
فبحسَبِ المعطيات , اصبح كلُ الفرقاءِ جاهزينَ لعرضِ اوراقِهم المالية الاصلاحية , ورؤيتِهم للموازنة وللاجراءاتِ التقشفية الواجبِ اتخاذُها , بعدما طلب الجميع , في اجتماعٍ اول عُقدَ قبل الاعياد ,فترةً زمنيةً محددةً للتشاورِ ضمنَ الفريقِ الواحد , والعودةِ بأجوبةٍ واضحة تناقشُ بين المعنيين , يُبنى على اساسِها توافقٌ مبدئيٌ يفتح الطريقَ امام مناقشةِ الموازنة  في مجلسيْ الوزراءِ والنواب , التي قال عنها الرئيسُ الحريري انها ستكون تاريخيةً ,لجهةِ بنودِ التقشفِ التي فيها .
جميعُ بنودِ انفاقِ الموازنة ستكون معروضةً للبحث ,وستناقشُ بندا بندا  , من خفضِ الهدر الى اعادةِ ترشيدِ العملِ بالمؤسسات ,وصولا حتى الى تخفيضِ رواتبِ موظفي القطاعِ العام  المرتفعة  عبر تخفيضِ الشطور , او حتى تجميدٍ موقتٍ لبعضِ الزياداتِ على الرواتبِ التي حصلت سابقا نتيجةَ اقرارِ سلسلةِ الرتبِ والرواتب ,ولكنّ كلَ ذلك سيحصلُ تحت ما يصلحُ تسميتُه شرطان اساسيان:

-لا مساسَ بالطبقاتِ الفقيرة , ولا ضرائبَ جديدة تفرض عليها وهذا محسومٌ ,لا من حيثُ رفعِ القيمةِ المضافة , و لا من حيث اضافةِ اسعارِ البنزين , باستثناءِ امكان زيادةِ الضريبة على فوائد الودائع المصرفية من 7 الى عشرة بالمئة .
- ايُ مساهمة للمصارف في عملية تخفيض العجز ستكون مشروطة باصلاحات جذرية وجدية تقوم بها الدولة قبل أي امر آخر .
كل هذه المعطيات تأتي قبل ساعات من جلسة للحكومة , هي الاولى بعد الاعياد , تعقد في قصر بعبدا , برئاسة رئيس الجمهورية , ستحضر خلالها الموازنة  من دون الدخول في تفاصيل ارقامها , حتى ولو لم تطرح على جدول اعمال الجلسة , او كبند ملحق .
فحديث الموازنة اساسي , وكذلك الحض على ضرورة طرحها في اول جلسة للحكومة بعد جلسة الغد , فهل سيتخلل الكلام في بعبدا وضع مهل زمنية محددة تصل في نتيجتها مناقشة الموازنة الى مجلس الوزراء؟
 وهل يمكن طلب الاستماع لقراءة اولية من وزير المال علي حسن خليل للموازنة التي رفعها بأرقامها المعدلة الى الامانة العامة لمجلس الوزراء امام بقية الوزراء ؟
 غدا لنظيره قريب , والتباطؤ في اقرار موازنة تقشفية لم يعد خيارا , فيما الانقاذ المالي لا يزال متاحا , انما يتطلب خطوات شجاعة  .



ان بي ان
مشروع الموازنة العامة وُضع على السكة ولكنه لم يصل إلى محطته الأخيرة بفعل عدم إدراجه على جدول أعمال جلسة خميس الأسرار في بعبدا، فيما مُنحت التأشيرات لبنود أخرى، كإعطاء غلاء معيشة لموظفي مصلحة السكك الحديد مثلاً، فهل يتم قطع تذكرة عودة على شكل ملحق للموازنة غداً؟.
الموازنة حضرت بكل أبعادها في لقاء الأربعاء النيابي في عين التينة ولاسيما ما يتصل بالاجراءات التقشفية.
وفي هذا الإطار، شدد الرئيس نبيه بري ان هذه الإجراءات لن تستهدف الفئات الفقيرة أو المتوسطة وذوي الدخل المحدود مشيراً إلى أن كل ما يُقال ويُنشر في هذا الاطار هو تأويلات.
رئيس المجلس كان واضحاً بالتأكيد على أن المجلس النيابي وخلال جلسة مناقشة الموازنة سيتصدى لمثل هذه الطروحات والتي هي غير مطروحة اصلاً كما قال وهو دعا الجميع الى إنقاذ الوضع الإقتصادي الصعب، مؤكداً على تخفيض العجز لتجاوزه. وتأكيداً على المؤكد ايضاً، جدد وزير المال علي حسن خليل القول ان مشروع الموازنة لا يتضمن مساً بالرواتب ولا ضرائب جديدة.
موقف حركة أمل المنحاز إلى الناس وهمومهم ليس بالكلام فقط، بل بالأفعال أيضاً/ فهو يترجم بدءاً من مشروع الموازنة الذي أنجزه وزير المال إلى سلسلة الإجراءات اللوجستية والإدارية والقانونية التي أعلن عنها وزير الثقافة وأول غيثها المبادرة إلى إقفال منافذ الهدر في موازنة الوزارة من خلال اتخاذ الإجراءات الفورية الكفيلة بحفظ المال العام بعدما تبين ان إيجار مبنى وزارة الثقافة لا يمكن أن يقبله عاقل ولا يجيزه منطق ولا قانون وهو يزيد عن سبعمئة مليون ليرة سنوياً.
ولأن القاعدة الأساس لبناء حياة وطنية سليمة، أنجزت كتلة التنمية والتحرير اقتراح قانون جديد للانتخاب ووافقت عليه بالإجماع بعد إدخال التعديلات اللازمة عليه قبل البدء بجولة مشاورات واسعة مع الكتل النيابية لتقديمه بعد ذلك إلى المجلس النيابي. في جولة جوية... برية عاين وزير الدفاع الياس بو صعب الوضع جنوباً وطمأن إلى ألا حرب في الأفق مع العدو الإسرائيلي.



المنار
بامانةِ مجلسِ الوزراءِ باتت الموازنة على ما يقول العارفون، وأَحَدٌ لم يَعرف لماذا لم توضع على طاولةِ الجلسةِ الحكوميةِ غداً، لكنَ تغييبَها عن جدولِ الاعمالِ لن يُغيِّبَ طيفَها الحاضرَ بقوة، كقوةِ الازمةِ التي تستدعي الموازنةَ بتقشفِها وبنودِها الاصلاحية..
عاديةٌ جلسةُ الغدِ اذاً ببنودِها التي لا تتناسبُ معَ استثنائيةِ المرحلة، لكنْ لا بدَ من البحثِ من خارجِ جدولِ الاعمالِ لطروحاتِ التقشفِ وحجمِها وآليةِ تنفيذِها كما قالت مصادرُ وزاريةٌ للمنار، فالمهلُ الدستوريةُ داهمةٌ والحالةُ الاقتصاديةُ مطبقة، والطبقةُ السياسيةُ تعي خطورةَ المرحلة..
اِذا طُرحت الموازنةُ خلالَ جلسةِ الغدِ نحنُ حاضرونَ للنقاشِ قالَ وزيرُ المال علي حسن خليل من عين التينة، والعينُ على النقاشاتِ التي يستكملُها رئيسُ الحكومةِ لجلاءِ الصورة، لكنها بلا ادنى شكٍ صورةٌ لن يكونَ ذوو الدخلِ المحدودِ ولا الفئاتُ الفقيرةُ ولا الطبقاتُ المتوسطةُ ضمنَها او ضمنَ تصورِ المساسِ بهم أكدَ الرئيسُ نبيه بري، واِن فعلتها الحكومةُ فمجلسُ النوابِ بالمرصاد، معَ تاكيدِه انَ على الجميعِ المساهمةَ في الانقاذ..
جنوباً رصدَ وزيرُ الدفاعِ وقائدُ الجيشِ الواقعَ الميدانيَ في جولةٍ عندَ الحدود، خلَصَ خلالَها الوزيرُ بو صعب الى أنْ لا حربَ اسرائيليةً متوقعة ، واننا بفضلِ الانتصاراتِ التي تحققت عزّزنا موقعَنا بالمفاوضاتِ لاستعادةِ حقوقِنا البحريةِ والبرية.
حقُ ايرانَ بتصديرِ النفطِ لن يوقفَه احدٌ أكدَ الامامُ السيد علي الخامنئي والجمهويةُ الاسلاميةُ ستُصدِّرُ قدْرَ ما تشاء، اما العداءُ الاميركيُ لايرانَ فلن يبقى دونَ رد. حسَبَ اوهامِهم ظنوا انهم اغلقوا الطريقَ على الشعبِ الايراني قالَ الامامُ الخامنئي، الا انَ الشعبَ النشطَ والمسؤولينَ اليقظينَ سيفتحونَ الكثيرَ من الطرقِ المغلقةِ كما قال .



ام تي في
كل المعطيات تشير إلى أن الموازنة لن تكون بنداً رئيساً على طاولة مجلس الوزراء الخميس وبحسب المعلومات فإن نسخها لن توزع على الوزراء بصيغتها النهائية قبل الثلاثاء وسيسبق ذلك إجتماع للجنة الوزارية المصغرة بين الليلة وغداً .
وتبين أنا المشروع الذي قدمه الوزير  علي حسن خليل يحتاج إلى بعض التعديلات إضافةً وهنا بيت القصيد إلى أن حزب الله لم يقدم ملاحظاته بعد على المشروع ولعل تأخر حزب الله هو من الأسباب الجوهرية التي أدت إلى تأخير إقرار الموازنة بحجة أنه لم ينتهي من وضع ملاحظاته عليها. 
وفي صلب أسباب التأخير أيضاً تهيب الحكومة مواجهة اللبنانيين بالاقتطاعات الكبيرة من مكتسباتهم لتحقيق الوفر المأمول في خزينة الدولة.
تزامناً نشب سجالان حاميان بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر حول مسألتين، الأولى إتهام القوات السفير اللبناني في أمريكا غابي عيسى المنتمي إلى التيار الوطني الحر بتسريب محضر اللقاء الذي حصل بيان نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزير منصور بطيش ومسؤول بالإدارة الأمريكية وتحريفه وتوعدت القوات أنها لن تسكت عن هذه المخالفة.
أما السجال الثاني فقد نشب على خلفية مواقف اطلقها وزير الدفاع إلياس أبو صعب أثناء زيارة قيادة اليونيفل في الجنوب وخلال جولته على الخط الأزرق وقد اتهمت القوات أبو صعب الذي دافع عن المقاومة بالخروج عن مبدأ النأي بالنفس ، فرد وزير الدفاع بالتأكيد على رؤيته لدور حزب الله وإتهم القوات بأنهم يريدون على مواقفه من دون أن يقرأو كلامه.

 


الجديد
من بينِ حقولِ ألغامِ الموازنةِ وأرقامِها الجدلية كان وزيرُ الدفاع الياس أبو صعب يدخُلُ الجَنوبَ جواً ليُثبّتَ معادلةَ الأرض  منتزعًا لَغَمَاً معَ القواتِ اللبنانيةِ التي تَقدّمت بأسئلةٍ عنِ المضمونِ ومدى التزامِ الوزير سياسةَ النأيِ بالنفس
 ومصحوبًا بسيّاد الجَنوب ومِن تلال بلدةٍ رَفعتِ الراس ذاتَ صيفٍ إسرائيليٍّ حار جاء كلامُ وزيرِ الدفاع أكثرَ حرارةً وتشبّثًا 
بسلاِح القوةِ اِلى أَن يقضيَ حِزبُ الله أَمرًا كان مفعولا .. ويصبحَ جيشُنا هو المؤسسة َالوحيدةَ القادرةَ على الردِّ ويتوافقَ اللبنانيونَ على إِستراتجيةٍ دفاعيةٍ وطنية وتزولَ الأطماعُ الإسرائيليةُ على البرِّ والبحر  لكننا ومن بعدِ انتصارِنا على العدوّ في تموز فإنَّ موقِعَنا القويَّ وبفضلِ هذه الانتصارات يَدفعُنا إلى التفاوضِ مِن موقِعِ قوةٍ وليس من موقعِ ضُعف .. أما الجيشُ فلديه مسؤولياتٌ تستلزمُ أن يتسلّح ويتجهّز , وسأل بو صعب لمصلحةِ مَن نتنازلُ عن نِقاطِ القوة وما لم يُعلنْه وزيرُ الدفاع سدّده دفاعُ حِزبِ الله بإعلانِ النائب حسن فضل الله أنّ كلَّ اللبنانيين مسؤولونَ عن تسليحِ الجيش، إلا أنّ الولاياتِ المتحدةَ والجهاتِ الدَّوليةَ تَمنعُ تسليحَه ورحّب فضل الله بالياس أبو صعب في ربوعِه وبينَ أهلِه 
ولمّا ضرَبت دفاعاتُ بو صعب نوابَ ووزراءَ القواتِ اللبنانية المعترضينَ بقولِه إنهم يقرأُونَ ما يُكتبُ لهم ردَّ أمينُ سرِّ تكتّلِ الجُمهوريةِ القويةِ فادي كرم بالقول : تكرّم علينا بتفسير يا صاحبَ الاكتشافاتِ الخطِرة. افضلّك يكتبولك لكنَّ القواتِ بدا أنها قرأتِ البيانَ الوزاريَّ على نحوٍ مُلتبس  فمعادلةُ النأيِ بالنفس لا تنطبقُ على إسرائيلَ التي إذا اعتدَت على لبنان لن نواجِهَها بمضاداتٍ مِن ورق ولا بسطورِ البيانِ الوزاريِّ العابرةِ للصواريخ وعندما أقرّ مبدأُ النأي بالنفس رسميًا فإنّ ذلك هدَفَ على وجهِ التحديد الى تحييدِ لبنانَ عن الأزْمةِ السورية وعدمِ التدخّلِ في شؤونِ الدولِ العربيةِ الأخرى وليس عن الصراعِ العربيِّ الإسرائيليّ الذي يشكّلُ جوهرَ المشكلة في المِنطقة وقد دفعَ لبنانُ ثمنَه غاليًا احتلالاً وتدميرًا وشهداءَ وما زالت الاثمانُ مستمرةً حتى اليوم  وبإسترتيجيةٍ دفاعيةٍ محليةٍ للمواجهةِ السياسية كان رئيسُ تيار المردة سليمان فرنجية يحفِرُ على صخرةِ الكتائبِ تحالفًا " يَقي " الطرفينِ مرحلةَ العهدِ القويّ وقال فرنجية  : مِن موقعِهم كمعارضة ومِن موقعِنا كنِصفِ معارَضة ونِصفِ موالاة، بحثنا مُجملَ المواضيع وكان الحوارُ غنياً وشملَ جميعَ الأمورِ بالحاضرِ والماضي والمستقبل وأضاف: إننا ممثّلونَ بالحكومة إنما نحن غيرُ راضينَ عن بعضِ الامورِ الخطأ لاسيما الكهرَباءُ  والدورُ الضروريُّ للهيئةِ الناظمة فيما أعلن رئيسُ حِزبِ الكتائب سامي الجميل أننا "واصلون إلى خِياراتٍ كبيرة وأنَّ هناك َضرورةً أن يكونَ هناكَ حواراتٌ معَ جميعِ القوى السياسية، ونحنُ نحاول "شد" فرنجيه إلى المعارضة  ورأى أنّ  التطوراتِ  قد توصلُنا الى تموضعٍ إستراتيجيٍّ سياسيٍّ بينَنا".
والمَسافةُ السياسيةُ التي قرّبت بنشعي مِنَ الصيفي  ستشكلُ نَواةَ حركة معارضة من قلب السلطة وخارجها اذا ما شقّت نفقا ً نحو معراب .