جرف الثلوج وفتح للطرقات في البقاع الغربي

27 كانون الثاني 2022 16:15:27

اشتد منذ ساعات الليل تأثير العاصفة الثلجية التي تجتاح لبنان فعلت ليلا كل طرقات راشيا والبقاع الغربي خصوصا شريط القرى الجبلية الممتد من عين عطا مرورًا براشيا وصولا الى ينطا ودير العشاير وحلوة. 

 ومنذ ساعات الصباح كثفت مراكز جرف الثلوج عملها بقدراتها المحدودة فتوجهت  جرافة مركز عين عطا، بحسب ما أفاد رئيس المركز احمد الساحلي ففتحت طريق عين عطا، عين حرشا، بيت لهيا، تنورة وصولا الى بكيفا وتوجهت لفتح طريق مستشفى راشيا الحكومي الذي كانت قد فتحته ليل أمس جرافة اتحاد بلديات جبل الشيخ.

وبجرافة واحدة تابعة لمركز ينطا لجرف الثلوج، افاد رئيس المركز هشام سلامة انها تعمل منذ ساعات الصباح على فك عزلة طريق ينطا عيثا الفخار بيادر العدس بشكل جزئي فقط امام الجيبات المجهزة وآليات الجيش اللبناني وتعمل حاليا على فتح طريق ينطا كفرقوق بحسب ما صرح به رئيس بلدية دير العشاير احمد نصر الذي ناشد وزير الأشغال العامة بضرورة ارسال جرافة كبيرة لفتح طريق دير العشاير الحدودية حيث تصل كثافة الثلوج في أعلى نقطة فيه 1700مترا الى أكثر من 140سم وكذلك من أجل فتح طريق حلوة وبكا وينها ورفع ساعات التغذية بالتيار الكهربائي الغائب اصلا عن معظم القرى.

الى ذلك تعمل البلديات على فتح بعض الطرق الداخلية وسط صعوبة بالغة في المناطق الجبلية فيما لا تزال الطريق الرئيسة بين المصنع وراشيا  سالكة بصعوبة ومقطوعة باتجاه حاصبيا -مرجعيون بعد ان تعرقلت ليل أمس واحتجزت عند نقطة مرج الزهور عشرات السيارات  والعائلات.

وكان النائب وائل ابو فاعور قد اتصل بوزير الداخلية ووزير الأشغال لإنقاذ المواطنين حيث تم إجلاء العشرات منهم في ساعة متأخرة من ليل أمس.  

 بدوره، رئيس بلدية كفرمشكي كمال السيقلي قد عمل مع فريق من البلدية وأصحاب التركتورات الزراعية على سحب بعض السيارات والشاحنات العالقة وتم اجلاء ما يقارب 12شخصا الى مخفر كفرمشكي في قوى الأمن الداخلي غادروا اليوم ظهرًا بعد ان فتحت الطريق. كما تدخل اتحاد بلديات جبل الشيخ لاجلاء بعض العائلات عبر فريق شرطة الاتحاد.