Advertise here

إجتماع في السرايا حول مطمر الناعمة.. شهيب: ميقاتي أعطى تعليماته بتأمين الموافقات اللازمة لتوقيع عقد إعادة إنتاج الطاقة في المطمر

24 كانون الثاني 2022 20:06:08 - آخر تحديث: 24 كانون الثاني 2022 20:33:58

رأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي إجتماعاً وزارياً - نيابياً عصر اليوم في السراي الكبير تناول البحث خلاله موضوع مطمر الناعمة وإنتاج الطاقة الكهربائية منه.

شارك في الإجتماع وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وزير البيئة ناصر ياسين، الوزير السابق النائب أكرم شهيب، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر ووفد من شركة كهرباء لبنان.

بعد الإجتماع، أدلى رئيس لجنة البيئة النيابية النائب أكرم شهيب بالآتي: 

"بدعوة من دولة الرئيس نجيب ميقاتي، عقد عصر اليوم إجتماع في السراي الحكومي بحضوره وحضور وزيري الطاقة وليد فياض والبيئة ناصر ياسين ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر وعضو المجلس إبراهيم شحرور والمهندس فادي أبو خزام عن مؤسسة كهرباء لبنان، لدراسة الضرر الناتج عن توقف إنتاج الكهرباء من مطمر الناعمة من الناحيتين البيئة والمالية، حيث تبيّن إن كلفة إنتاج كيلواط/ ساعة عن طريقة حرق غاز الميتان المنبعث من مطمر الناعمة تبلغ 3.5 سنت في حين أن الدولة تدفع 14 سنتاً كلفة الكليواط/ساعة من المصادر الأخرى.

وبعد المداولات، أعطى الرئيس ميقاتي تعليماته إلى المعنيين بتأمين الموافقات اللازمة والمبالغ المطلوبة لتوقيع عقد إعادة العمل بمشروع إنتاج الطاقة من المطمر وتكليف وزارة البيئة متابعة الموضوع كون المشروع هو بيئي نموذجي ويسمح بالاستفادة من الغاز الذي يتم حرقه حالياً ويشكّل ضرراً بيئياً ناهيك عن الضرر الصحي والبيئي الذي يلحق بالسكان القريبين من المطمر.

كما تم البحث أيضاً بموضوع معمل رشميا الكهرومائي، وأعطى دولة الرئيس توجيهاته إلى الهيئة العليا للاغاثة لاستكمال أعمال تأهيل المعمل بعد الأعطال الكبيرة التي أصابت خطوط الجر التي توصل المياه إلى المعمل وتوقف أعمال المتعهد لأسباب مالية ورفض شركة كهرباء لبنان الموافقة على بعض الأعمال حسب المواصفات المطلوبة.