الثلوج تغطي قرى راشيا والبقاع الغربي.. وأبو فاعور تابع مع البلديات الأوضاع

19 كانون الثاني 2022 14:28:50

وقعت منطقة راشيا والبقاع الغربي تحت تأثير العاصفة الثلجية التي تجتاح لبنان منذ ليل أمس فتراكمت الثلوج على سماكة مختلفة حسب الارتفاعات تراوحت بين ال5 سنتم والأربعين سم في القرى المرتفعة خصوصًا في ينطا وبكا ودير العشاير  وعين عطا، و30 سم في بلدات لبايا وميدون وعين عرب والصويري والمنارة والسلطان يعقوب وعيحا وراشيا وكفرقوق وعين حرشا واقل سماكة في قرى تنورة وبكيفا وكوكبا والمحيدثة والرفيد والبيرة ومدوخا  في وقت لامست فيه الثلوج بقشرة  أقل من 5سم في معظم قرى البقاع الغربي وتلك التي دون 800 م.

الى ذلك تراكمت طبقات إضافية من الثلوج فوق تلال ومرتفعات جبل الشيخ خصوصا في القمم العالية. 

وعملت فرق جرف الثلوج في مراكز ينطا وراشيا-عيحا وعين عطا على فتح الطرق الجبلية  بمتابعة من وزير الأشغال العامة علي حمية وبمتابعة محافظ البقاع القاضي كمال ابو جودة وقائمقامي راشيا والبقاع الغربي  نبيل المصري ووسام نسبيه والمدير الإقليمي للأشغال في البقاع المهندس أحمد الحجار.

وأجرى عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل ابو فاعور  اتصالاته بعدد من رؤساء البلديات والجهات المعنية لمتابعة أوضاع القرى أن لجهة فتح الطرق أو لجهة معالجة بعض الحالات المرضية التي تستدعي نقلها الى المستشفيات. 

كما تابع رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جريس الحداد ورئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال عصام الهادي أوضاع القرى مع رؤساء البلديات  حيث تحركت آليات الاتحادين وتلك الخاصة بالبلديات وعملت على فتح بعض الطرق الرئيسة والفرعية ومساعدة بعض السيارات العالقة. 

الى ذلك عملت وحدات الجيش اللبناني على تسيير دوريات وكذلك القوى الأمنية ورفع مركز الصليب الأحمر ومركز الدفاع المدني من جهوزيتهما للتدخل لا سيما في الحالات المرضية.

وأغلقت جميع المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة أبوابها بسبب العاصفة من جهة واستمرار اضراب تلك الرسمية منها في وقت اغلقت عشرات المحال ابوابها.

وشهدت الطريق الرئيسة بين المصنع وراشيا عبورا للسيارات وبعض الشاحنات  المتجهة الى بيروت  والقرى الساحلية عن طريق خط راشيا الجنوب بسبب اقفال طريق ضهر البيدر.