Advertise here

أول صرح تعليمي في لبنان يعمل 100% على الطاقة الشمسية

18 كانون الثاني 2022 12:38:37 - آخر تحديث: 18 كانون الثاني 2022 23:08:23

في خطوة هي الأولى في لبنان  على مستوى القطاع التربوي  وبعد تفاقم أزمة الكهرباء وانقطاعها لأكثر من عشرين ساعة  قامت شركة International Energy Solutions ، لصاحبيها آصف وآسر ذبيان بتعاون ومساهمة ورعاية المربّية  هيام سْعِيد ، عقيلة الدكتور هايل سْعِيد، بانارة  وتشغيل ثانوية راشيا الرسميّة بالطاقة الشمسيّة المتجدّدة، وجعلها أوّل صرح تعليمي في لبنان يعمل 100?  على الطاقة الشمسية المتجدّدة ويعتمد على برنامج كفاءة الطاقة.

المبادرة التي تكللت بالنجاح بعد إنجاز المشروع سلكت طريقها بمواكبة من مدير الثانوية الأستاذ ربيع خضر وإدارة الثانوية  فشق الضوء عتمة كانون قبل بضعة أيام  لينير طريق مئات التلامذة من قرى راشيا وجدوا في هذه الخطوة بريق أمل  بأن لا شيء مستحيل في بلد الأرز  وبصمة جديدة يضيفها  صاحب الايادي البيضاء الدكتور هايل سْعِيد بحسب ما عبر عنه خضر .شاكرا  للشركة تألقها  وتميزها وللاخوين ذبيان مبادرتهم التي تلاقت مع مبادرة السيدة هيام سعيد التي انارت شمعة في هذا الصرح التربوي.


وفي بيان صدر عن الثانوية ومديرها جاء فيه "باسمي واسم افراد الهيئة الادارية والتعليميّة في ثانوية راشيا الرسميّة والطلاب وأولياء أمورهم نَتقدّم بالشكر الجزيل والامتنان من المربية الفاضلة السيدة هيام سْعِيد عقيلة صاحب الايادي البيضاء الدكتور هايل سْعِيد 
ونتقدم من الشركة المتألّقة : IENERGY الرائدة في حقل الطاقة الشمسية على مساهمتها بتقديم التجهيزات لإنارة وتشغيل هذا الصرح التربوي والثقافي بانتاجية كاملة على الطاقة الشمسيّة المتجدّدة، وجعله أوّل صرح تعليمي في لبنان يَعمل 100?  على الطاقة الشمسية ويعتمد على برنامج كفاءة الطاقة.

كما ونشكر الدكتور آصف ذبيان وآسر ذبيان مدير شركة  IENERGY، والسيد آمر ذبيان، المهندس باسم أبو غنّام، المهندس كريم أبو كرّوم، المهندسة داليا مشرّفية والتِقنيّين جمال الجوهري، جمال الحلبي، رامي عيد، نزار نور الدين وكافة فريق عمل IENERGY
ونشكر ايضا عباس الدمرجي، علي الدمرجي وأحمد قوصان على رقيّهم وحسن تعاملهم وتفانيهم في عملهم.

وعلقت الشركة المنفذة على المشاريع التي تنفذ فقالت أن المبادرات هي ايمان منها برسالة لبنان الثقافية وحفاظا على المستقبل العلمي والثقافي لشعبنا ووطننا لبنان. 

مبادرة الدكتور هايل سْعِيد  وعقيلته المربية هيام سعيد حطت في ثانوية حرمون الرسمية في راشيا حيث أضيئت بالطاقة الشمسية بكامل اقسامها وجهزت بطريقة احترافية لتوفير الطاقة بعد تبديل معظم اضوائها وهي قادرة على تشغيل شوديارات التدفئة ومعظم آلات التصوير والكمبيوترات.

وصدر عن مدير الثانوية الأستاذ علي ابو لطيف وإدارة الثانوية بيانا جاء فيه "في هذا الزمن المحنة، ينبري رجال لنهضة وطنهم، يضيئون قناديل للنور ، مساحات من الأمل، وآفاقا من الرجاء بقيامة لا بد آتية، رغم الأقفاص والخراب، إلى ضوء الحرية وكرامة الإنسان.

تحية إلى صاحب اليد البيضاء، المبادر من دون سؤال إلى الخير، المسكون بهموم أهله ومعاناتهم، الدكتور هايل سعيد ابن راشيا البار، وتحية إلى عقيلته المربية هيام سعيد.

وشكرا كبيراً من أسرة الثانوية وتلاميذها ومجلس الأهل فيها لتقديمهما طاقة شمسية متكاملة لمبنى الثانوية. شكرا للأخوة اسعد، مازن وبسام جبر، على العمل المتقن والعلمي الذي نفذوه، والذي لحظ  تفاصيل هامة ودقيقة كان لا بد منها ليأتي المشروع متكاملاً".