اللبنانيون يترقّبون انخفاض الدولار... فماذا عن الأسعار؟

16 كانون الثاني 2022 20:15:22

يترقّب اللبنانيون تراجع أسعار السلع والمنتجات في الأسواق بعد انخفاض سعر صرف الدولار ووصوله إلى حدود الـ24,500 ألف ليرة، بعدما كان قد تخطّى عتبة الـ33 ألف أول الأسبوع. ومن المرتقب أن تنخفض أسعار المحروقات مع صدور التسعيرة الجديدة، فماذا عن السلع الغذائية؟

في هذا السياق، أفاد رئيس نقابة مستوردي السلع الغذائية هاني البحصلي أنّ هناك مرحلتين في توزيع السلع؛ الأولى من المستورد الى التاجر، والثانية من التاجر إلى المواطن"، مضيفاً: "جميع الشركات أبلغت النقابة بأنها بدأت بتقديم لوائح اسعار جديدة بأسعار منخفضة، وقد صرّحت النقابة بأنها بانتظار يوم الاثنين لمعرفة علامَ سيستقر سعر الدولار، فإذا ما استمر بالانخفاض، فحتماً سيكون هناك لوائح اسعار جديدة، والنقابة تطبّق ذلك".

أما لناحية تغيير أسعار السلع في السوبرماركت، لفت البحصلي في حديث لـ"النهار" إلى أنّه "من المفترض أن يباشر أصحاب السوبرماركت، خلال 24 ساعة، بوضع أسعار جديدة تماشياً مع انخفاض سعر الدولار". ولكن إن لم تقم السوبرماركت بهذا التغيير؟ فيجيب البحصلي أنّ "أعضاء نقابتنا باشروا منذ صباح اليوم بتقديم لوائح اسعار جديدة للسوبرماركت وبالتالي يجب أن تنخفض الأسعار".

وفيما نوّه البحصلي بالأجواء الإيجابية التي أثرت على سعر الصرف، إلّا أنّه تخوّف "من خيبات الأمل كما حصل في السابق، وأن يكون هذا الانخفاض موقّتاً"، آملاً أن تكون خطوات الحكومة جدية، "لأنه حتى الآن، انخفاض سعر الصرف هو نفسي".