Advertise here

تقرير "الانباء" الاعلامي المسائي

21 كانون الأول 2018 21:20:00 - آخر تحديث: 21 كانون الأول 2018 21:23:24

أخبار محلية:

صدر عن مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي البيان التالي :
استقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء الجمعة السفير الايراني في لبنان محمد جلال فيروزنيا  بحضور النائب السابق غازي العريضي ونائب رئيس الحزب للشؤون الخارجية دريد ياغي وأمين السر العام ظافر ناصر.
وعرض جنبلاط والسفير الايراني أبرز التطورات السياسة.

أصدرت تعاونية موظفي الدولة بيانا اليوم، جاء فيه: "عرضت إحدى المحطات المرئية يوم الخميس في 20/12/2018 تقريرا تناولت فيه تعاونية موظفي الدولة، متهمة بشراء شقة بقيمة مليون دولار بينما قيمتها هي 400 ألف دولار، وبعد أن قامت المحطة باجتزاء حديث مدير عام التعاونية مع مندوبها وانتقاء ما يناسبه، يهم تعاونية موظفي الدولة أن توضح للرأي العام اللبناني وللهيئات الرسمية المعنية وللمستفيدين من تقديماتها الأمور التالية:

1- إن تعاونية موظفي الدولة مؤسسة عامة معروفة بشفافيتها وانضباطها وسهرها على حقوق المستفيدين من تقديماتها، وهذا باعتراف وتقدير الموظفين المنتسبين إليها، مما انعكس إيجابا عبر تحقيقات مكتوبة ومرئية لوسائل الإعلام تثني فيها على تجربة رائدة لإحدى مؤسسات الدولة.

2- نرى في التقرير الإعلامي المذكور محاولة للنيل من سمعة مؤسسة عامة ناجحة وتشويه صورتها وصورة إدارتها، لأسباب ما زلنا نجهلها؛ آملين ألا تكون لها أية خلفيات أو أبعاد، لا تمت بصلة إلى العنوان الذي طرحه التقرير.

3- تؤكد المديرية العامة لتعاونية موظفي الدولة أن القانون هو الفيصل في البت بأية مسألة مشابهة، ولا يجوز توزيع الاتهامات جزافا لا من قبل الأشخاص ولا من قبل الإعلام.

4- إن سياسة التعاونية في السنوات الأخيرة، هي شراء مقراتها بدل الاستئجار، ما يوفر على خزينة الدولة. وعلى هذا الأساس اتخذ مجلس إدارة التعاونية قرارا بتاريخ 13/01/2017 بشراء مقر لفرع جبل لبنان ومركزه بعبدا. وتمت الموافقة على الشراء من قبل إدارة الأبحاث والتوجيه بتاريخ 28/02/2017، محددة النطاق الجغرافي والمساحة التقريبية. وبعد إجراء مناقصتين عموميتين لهذا الغرض، ضمن الأنظمة والقوانين النافذة، وبعد الكشف الميداني من قبل إدارة الأبحاث والتوجيه، اتخذت هذه الإدارة قرارها وأبلغتنا بتاريخ 10/11/2017 أن العرض المقدم في بناية برازيليا هو الأنسب للتعاونية.

5- لم يرق لبعض أصحاب الشقق في مبنى برازيليا الأمر، معتبرين أن وجود مؤسسة تقدم الخدمات للمواطنين عامل إزعاج لهم، فأخذوا بداية بمنع العاملين على إجراء بعض التعديلات الداخلية، وبشكل استفزازي، ما دفعنا للاستحصال على ترخيص رسمي وفقا للقوانين المرعية الإجراء.

6- إن خلفية المسألة التي أثيرت في التقرير الإعلامي المذكور هي عدم قبول بعض أصحاب الشقق في بناء برازيليا بوجود مؤسسة عامة في البناء، وعندما لم يتمكنوا من منعنا، لجأوا إلى الافتراء والتجني مكلفين أحد المحامين بتوجيه الاتهام عبر الإعلام.

7- إن التخمين الرسمي لسعر المتر في الأقسام التي اشترتها التعاونية هو 2.500 دولار أميركي للمتر المربع حسب محضر صادر عن لجنة تخمين بلدية بعبدا بتاريخ 20/06/2018 (أي في الفترة التي تدنت فيها أسعار الأبنية) علما بأن الأسعار الفعلية تتجاوز أسعار التخمين الرسمي، والقاصي والداني يعلم الأسباب، علما بأن جميع التعديلات الداخلية والتحسينات المطلوبة تدخل من ضمن السعر الوارد في العرض الفائز، كما أن الطابق السفلي هو الأنسب لمصلحة المستفيدين من تقديمات التعاونية وخصوصا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

8- كنا، منذ البداية، قد طلبنا من المعترضين على شرائنا للمقر في بناية برازيليا أن يلجأوا إلى القانون والقضاء، للحكم على مدى حق مؤسسة رسمية بالتملك في هذا البناء، وأكدنا أننا تحت سقف القانون، ففضلوا اللجوء إلى أساليب لا تمت إلى القانون بصلة.

9- تضع المديرية العامة لتعاونية موظفي الدولة كل ملفاتها، بما فيها هذا الملف في عهدة القضاء وتأمل من النيابة العامة المالية متابعته تحقيقا للعدالة وحفاظا على القانون وكرامات الموظفين، خاصة في عهد فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

10- تطلب المديرية العامة للتعاونية من جميع وسائل الإعلام توخي الدقة وخصوصا أن هذا الموضوع هو أمام المحاكم المختصة، كما تحتفظ بجميع حقوقها لمقاضاة من يتجرأ بالافتراء عليها

-اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان تشكيل الحكومة بات اسرع من المتوقع، موضحا "ان هذا التشكيل يتطلّب في لبنان بعض الوقت لأن النظام اللبناني توافقي ويوجب اشراك الجميع في حكومة الوحدة الوطنية العتيدة"، مشددا على "ان مسار الاصلاح سيستكمل، بعد اقرار عدد من القوانين الضرورية، و"ان المشاريع الكبرى التي اعتمدتها خطة النهوض الاقتصادي سيتم الانطلاق بها فور تشكيل الحكومة." وشدد الرئيس عون، من جهة اخرى على ضروة ان يقوم  المجتمع الدولي بما عليه لحل ازمة النازحين السوريين لا ان يعمل على تأخير عودتهم من لبنان الى سوريا  بعد انتهاء الحرب فيها وذلك من خلال ما يقوم به بعض المؤسسات الدولية لترهيبهم من هذه العودة. مواقف الرئيس عون جاءت في خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا وفدا برلمانيا فرنسيا ووفد المنظمة الانكليزية العربية.   وفي هذا الاطار، التقى الرئيس عون، بحضور النائب سيمون ابي رميا، وفدا نيابيا فرنسيا برئاسة النائب جان كريستوف لاغارد Jean-Christophe LAGARDE رئيس المجموعة البرلمانية لاتحاد الديمقراطيين والمستقلين في الجمعية الوطنية الفرنسية، الذي شكر في مستهل اللقاء رئيس الجمهورية على استقباله الوفد، "في هذا الظرف السياسي الضاغط"، معربا عن سعادته لوجوده في لبنان، مثنيا على الاستقرار الذي ينعم به وسط اوضاع المنطقة، ومؤكدا العمل على توطيد العلاقات الثنائية مع لبنان لا سيما في مختلف اوجه التعاون البرلماني.  واستقبل الرئيس عون رئيس المنطمة الانكليزية العربية السيد نظمي اوجي يرافقه وزيرا الطاقة السابق ادوارد ديفي والخارجية السابق  كيث فاز والمونسنيور شفيق ابو زيد والامين العام للمنظمة السيدة مهى الفقيه وطبيب القلب الدكتور جورج يوسف، وضعه في صورة ما تقوم به المنظمة التي تعنى بمد الجسور بين المملكة المتحدة والعالم العربي. كما تطرق البحث الى الاوضاع في لبنان والمنطقة. وفي قصر بعبدا، خادم رعية سيدة لبنان في واشنطن المونسنيور دومينيك الاشقر والمهندس جرجي اميل الاشقر. وقد شكر المونسنيور الاشقر الرئيس عون على منحه وسام الاستحقاق اللبناني،  وتكليفه السفير اللبناني في واشنطن غابي عيسى تقليده الوسام، كما اطلعه على اوضاع الجالية اللبنانية في واشنطن لا سيما ابناء رعية سيدة لبنان في المدينة. الى ذلك، يحضر الرئيس عون مساء اليوم احتفال يوبيل 125 سنة لمدرسة القلب الاقدس –فرير الجميزة  التي نشأ وتلقن علومه فيها والذي يتخلله كلمات للرئيس الاقليمي لرهبنة اخوة المدارس المسيحية في الشرق الاوسط الاخ فادي صفير ومدير المدرسة الاستاذ سليم جريج وصلاة للمطران سيزار اسيان اضافة الى تراتيل ميلادية بلغات متعددة.

-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفدا برلمانيا فرنسيا برئاسة رئيس المجموعة البرلمانية لاتحاد الديمقراطيين والمستقلين في الجمعية الوطنية الفرنسية جان كريستوفر لاغارد ، وجرى عرض التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين . ثم استقبل السفير الايراني في لبنان محمد جلال فيروز نيا وعرض معه للاوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية بين البلدين .

-استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم في "بيت الوسط"، السفير الالماني جورج دارغلين، وعرض معه التطورات والعلاقات الثنائية بين البلدين. وكان قد التقى وفدا من النواب الفرنسيين برئاسة رئيس إتحاد الديمقراطيين والمستقلين جان كريستوف لاغار، وعرض معهم المستجدات السياسية في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

-أكد وزير الدولة لشؤون التخطيط في حكومة تصريف الاعمال ميشال فرعون على ثقته بالرئيس المكلف سعد الحريري وعزمه على تطبيق القوانين والاصلاحات لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه لبنان، واعتبر " أن محطة تأليف الحكومة مهمة جدا نظرا للأزمات المتراكمة التي تواجهنا. إنما تأليف الحكومة لن يحل المشكلة ما لم يتم الاتفاق على اقرار الاصلاحات وتطبيقها بالسرعة المطلوبة".  واشار الى "أن الاصلاحات ليست رفاهية، فالضرورة قصوى لاقرارها كي تعيد ثقة الخارج بلبنان وثقة المواطن اللبناني بالمؤسسات والدولة لأن الازمة باتت تصيب الدولة والقطاع الخاص والمواطن".  واوضح " حتى لا نكون مقبلين على كارثة مالية واقتصادية واجتماعية يمكن أن تقع خلال السنوات المقبلة في ظل استمرار تفاقم العجز ونقص المداخيل. وما ينتج عنها من ارتفاع للفوائد ونقص السيولة".  ورأى "أن السنتين الاخيرتين شهدتا هواجس سياسية ومالية واقتصادية وخاصة سنة 2018، حيث اضيفت الى الازمة أزمة تشكيل الحكومية، مع طغيان الازمة المالية والاقتصادية على الاجواء حيث تفاقمت هذه الازمة في السنة الاخيرة مع نقص مداخيل الدولة وزيادة العجز في الموازنة مع عدم وجود موازنة للعام 2018 ولا 2019 حيث يتم الصرف على القاعدة الاثني عشرية ودون اقرار سلة الاصلاحات".

-أكدت مصادر "المستقبل" ان تعديلات تجري على اربع حقائب هي الإعلام والبيئة والصناعة والزراعة وتستوجب بعض الاتصالات بين الافرقاء.

-بعد توارد معلومات عن إحتمال تولّي الوزير جبران باسيل حقيبة وزارة الدّولة لشؤون رئاسة الجمهورية، أشارت معلومات مقرّبة من التيار الوطني الحر للهديل أنّ رئيس التيار باقٍ في وزارة الخارجية، وكذلك الامر للوزير بيار رفول الذي سيبقى في وزارة شؤون الرّئاسة، بينما حُسِمَ الخيار تقريبًا لإسناد حقيبة الدّفاع لمستشار رئيس الجمهورية النّائب إلياس بوصعب.

-بعيد تسميته وزيرًا عن النواب السّتة، رجّحت مصادر مطلعة على ملف تشكيل الحكومة للهديل أنّ يتولّى جواد عدرا وزارة الدّولة لشؤون مكافحة الفساد خلفًا للوزير الحالي نقولا تويني.

-وقّع وزير المالية علي حسن خليل على جداول مستحقات المستشفيات الحكومية عن الأشهر التي أنجزتها وزارة الصحة العامة. كما قام بتحويل المبالغ المخصصة لمتعاقدي التعليم المهني عن القسم الأخير من تلك المبالغ.

-أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان أن فرقها الفنية "تتابع اعمال هدم التعديات في مبنى ومحطة صفي الدين على مشروع ري القاسمية في منطقة الخرايب، وسيتم استكمال ازالة التعديات على طول القناة".

-تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم مركز تل الأبيض عند طرف حي الشراونة في مدينة بعلبك، والتقى الضباط والعسكريين الذين تعرّضوا لاعتداء يوم الخميس الماضي من قبل مجرمين خارجين على القانون، ما أدى إلى استشهاد عسكري وجرح آخرين. وتوجّه اليهم بكلمة نوّه فيها بتضحياتهم وتفانيهم من أجل الوطن وأهله في هذه المنطقة العزيزة، مثمناً تفانيهم في تنفيذ المهمّة الموكلة إليهم من دون تردّد أو خوف. واعتبر أن المحافظة على الأمن في بعلبك كما في جميع المناطق اللبنانية هو على رأس أولويات المؤسسة العسكرية، مشيراً إلى أن الجيش يقف إلى جانب العشائر والعائلات التي تعاني في أرواحها وممتلكاتها وأمنها بسبب مجموعة ضالة خارجة على القانون. وأكد أن الجيش لن يسمح لأي متفلّت أن ينال من الاستقرار والسلم الأهلي وارتكاب التجاوزات في حق المواطنين، فمن يتطاول على الأمن يد الجيش ستطاله دون شك". فالأمن هو ركيزة من ركائز الاقتصاد وهو خط أحمر، متوجهاً لمن يسأل لماذا الجيش لم يرد بعد على هذه التجاوزات والاعتداءات بالقول: "الجيش هو الذي يختار التوقيت المناسب للمحاسبة والقيام بأي عمل عسكري أو أمني". وشدّد العماد عون على أن هؤلاء المجرمين والخارجين على القانون هم أمام خيار من اثنين، أن يسلّموا أنفسهم أو أنَّ الجيش سيلاحقهم ويوقفهم ويسلّمهم للقضاء المختص، وتابع: "الجيش لا ينتقم وإنما يطبّق القانون ونحن نقدر وقفة أهلنا الشجاعة وعدم احتكامهم الى منطق الثأر. انطلاقاً من ذلك، وكما وعدت في السابق، أجدّد وعدي لكل عائلات الشهداء بأن دماء أبنائهم لن تذهب هدراً". ثم انتقل العماد عون إلى بلدة نحلة لتقديم واجب العزاء لعائلة الشهيد رؤوف حسن يزبك.

-صدر عـن المديرية العـامة لقـوى الأمـن الداخلي ـ شعبـة العلاقات العامة البلاغ التالي: تتناقل بعض وسائل الاعلام أخباراً وتحليلات عن المقدّم سوزان الحاج ولاسيّما بالنسبة للقرار الذي صدر بحقها عن المجلس التأديبي خلال هذا الأسبوع. يهم المديرية العام لقوى الامن الداخلي، ان توضح ما يلي: أولاً: إن القرارات المسلكية والتأديبية التي تتخذها قوى الأمن الداخلي هي شأن داخلي بحت، لا تتأثر مطلقاً بأي خلفيات سياسية أو غيرها، كما تزعم بعض هذه التحليلات. ثانياً: إن القرار الذي اتخذ لم يكن الأول، ولن يكون الأخير، في السياق الذي تنتهجه هذه المؤسسة. ثالثاً: لم تزل المقدم سوزان الحاج في عداد قوى الأمن الداخلي، ويحق لها الاعتراض على قرار المجلس التأديبي، وفقاً للقانون رقم /17/. لذلك تطلب هذه المديرية العامة من وسائل الاعلام، عدم التعليق على شؤون المؤسسة الداخلية بطريقة تمسّ بمعنويات ضباطها وعناصرها، والابتعاد عن التحليلات التي لا طائل منها، وستستمر مؤسسة قوى الأمن الداخلي في صنع الإنجاز تلو الآخر في شتى الميادين وعلى مختلف الأصعدة، ولن يثنيها كل هذا التشويش.

-صـدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: بتاريخ 17/12/2018 أقدم مجهولون على سرقة مبلغ 7 ملايين ل. ل. و جهازي  ups وكاميرا مراقبة عدد 2، من مطعم في مدينة صيدا. نتيجة الاستقصاءات والتحريات التي قامت بها شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي، تمكنت من معرفة هوية المشتبه بهما، وهما: م. ف. (مواليد عام 1984، لبناني) وا. ح. (مواليد عام 1988، سوري) فتم توقيف الأول في صيدا والثاني في بلدة تفاحتا، وضبط السيارة التي استخدماها بالعملية وجهازي الـ  UPS  وكاميرتي المراقبة وقسم من المبلغ المسروق. بالتحقيق معهما اعترفا بما نسب إليهما. التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.

-أعلنت نقابة محرري الصحافة اللبنانية عن إقفال مكاتب النقابة، لمناسبة عيد الميلاد المجيد طوال يومي الاثنين والثلثاء 24و 25 كانون الاول 2018، على ان تعاود العمل يوم الاربعاء 26 كانون الاول 2018. وبهذه المناسبة تتقدم النقابة من الجميع باصدق التهاني.

--------------

عربي ودولي:

-أعلن وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، فجأةً استقالته، الجمعة 21 كانون الأول 2018، إثر اختلافه مع الرئيس دونالد ترامب في السياسات الخارجية، وذلك بعد يوم واحد من قرار ترامب سحب قواته بالكامل من سوريا. وأعلن ماتيس اعتزامه الاستقالة، في خطاب صريح لترامب، تحدث فيه عن تزايد الشقاق بينهما. وينتقد ضمناً عدم اكتراث ترامب بأقرب حلفاء أميركا. وأذاع ماتيس فحوى الخطاب بعد اجتماع مباشر مع ترامب، تحدث فيه الاثنان عن اختلاف الرؤى بينهما، حسبما ذكر مسؤول كبير بالبيت الأبيض. وكتب ماتيس في الخطاب: «ولأنه من حقكم أن يكون لديكم وزير دفاع له رؤى أكثر تقارباً مع رؤاكم في هذه الموضوعات وغيرها، فأعتقد أن من المناسب لي التنحي عن منصبي». وقال مسؤولون أميركيون إن الاستقالة لم تكن بإملاء من ترامب. كان ترامب قد أعلن الأربعاء 19 كانون الأول 2018، أنه سيسحب قواته من سوريا، في قرار يمثل تحولاً في السياسة الأميركية بالمنطقة. ويوم الخميس 20 كانون الأول 2018، قال مسؤولون إنه يبحث إصدار أمر بسحب أعداد كبيرة من القوات الأميركية من الحرب الدائرة منذ 17 عاماً في أفغانستان، وهو ما يمثل تحدياً جديداً لماتيس. وماتيس جنرال متقاعد من مشاة البحرية، وضعه إيمانه بأهمية حلف شمال الأطلسي وتحالفات أميركا التقليدية في خلاف دائم مع ترامب. وقد نصح الرئيسَ بعدم الانسحاب من سوريا، وهو ما قاله أحد المسؤولين إنه كان من العوامل التي أسهمت في استقالته.

-تجنّب المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، الجمعة، تقديم أي تقييم لقرار وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، الاستقالة من منصبه. جاء ذلك في رد "بيسكوف" على سؤال حول مدى تأثير غياب ماتيس عن المشهد السياسي، خاصة وأن البعض يزعم أنه منع الرئيس الأميركي دونالد ترامب من اتخاذ العديد من القرارات الحادة. وأفادت فضائية "روسيا اليوم" المحلية، أن متحدث الرئاسة الروسية "لم يقدم أي تقييم" لتلك الخطوة. واكتفى بيسكوف بالقول: "صار سقف المحللين السياسيين التكهن بالشخص الذي كان يحول دون إقدام ترامب على تبنّي هذا القرار أو ذاك".

-ردّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على معارضي زيادة الضريبة على الوقود بالقول "أنتم على حق"، وذلك بعد أن جمع التماس ضد الضريبة توقيع 1.15 مليون شخص عبر الإنترنت، عقب الاحتجاجات العنيفة لحركة "السترات الصفراء". ووصف ماكرون الالتماس الذي يورد طرقًا عدة لمحاربة التلوث الناتج عن الوقود الأحفوري من دون الحاجة إلى زيادة الضرائب بأنه "تشريع المواطنين". وكتب ماكرون متوجها إلى المليون شخص وأكثر الذين وقعوا الالتماس على "تشاينج دوت أورغ" بالقول "سمعت رسالتكم، وأنا أجيب عليها بشكل مباشر، أنتم على حق". وذكّر ماكرون الموقعين بأن حكومته ألغت الضريبة، وأن لا زيادة في أسعار الوقود أو الكهرباء خلال فصل الشتاء. وفيما أكد ماكرون أن خفض استهلاك الوقود الأحفوري، الذي يساهم بالتغير المناخي هو ضرورة، أضاف أنه "لا يجب أن لا نضع مشكلات نهاية العالم بشكل متعارض مع مشكلات نهاية الشهر"، في إشارة إلى غضب حركة "السترات الصفراء" بشأن كلفة المعيشة في فرنسا وصعوبة تأمين الاحتياجات كل شهر. 

-رحبت الخارجية التركية بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب قوات بلاده من سوريا، مشيرة إلى ضرورة التنسيق مع أنقرة خلال انسحاب هذه القوات. وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو للصحفيين في مالطا حيث يقوم بزيارة رسمية: "نرحب بقرار الرئيس الأميركي سحب قوات بلاده من سوريا... وندعو واشنطن للتنسيق مع أنقرة خلال سحبها هذه القوات". وأضاف أوغلو: "تركيا والولايات المتحدة على خلاف حول سوريا، حيث دعمت واشنطن مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية". وكان البيت الأبيض قد أعلن الأربعاء عن سحب القوات الأميركية من سوريا، وانتقال الحملة الأميركية هناك إلى مرحلة جديدة.

-قتل شخص وأصيب آخر بجروح، في إطلاق نار بمطعم وسط العاصمة النمساوية فيينا، الجمعة، فيما انطلقت عملية أمنية في محيط المنطقة حيث وقع الهجوم. وقالت الشرطة في بيان: "عثر على شخصين مصابين بأعيرة نارية اليوم حوالى الساعة الواحدة والنصف ظهرا (12:30 بتوقيت غرينتش) في منطقة لوجيك في فيينا". ونقلت وكالة رويترز عن الشرطة النمساوية قولها: "بدأت عملية ملاحقة ولم تتضح الملابسات بعد". وفي الأثناء، أغلقت الشرطة المنطقة التي شهدت إطلاق النار، فيما لم يتضح بعد ما إذا كان الحادث عملا إرهابيا أم غير ذلك.

-وقعت اشتباكات بين الشرطة الإسبانية ومحتجين على قرار السلطات المركزية في مدريد نقل جلسة لمجلس الوزراء اليوم إلى مدينة برشلونة، عاصمة إقليم كتالونيا الإسباني. وتشهد برشلونة اليوم الجمعة احتجاجات متزامنة نظمها مؤيدو انفصال الإقليم عن إسبانيا، تتمركز أكبرها في منطقة Estació de França القريبة من قصر Llotja de Mar الذي تعقد الحكومة الإسبانية جلستها فيها. وحاول المحتجون اختراق طوق للشرطة قرب القصر للوصول إلى المكان، ورموا عناصرها بالحجارة والمفرقعات المحشوة بالطلاء. كما أغلق الانفصاليون طرقا وأقاموا متاريس احتجاجا على عقد جلسة مجلس الوزراء في برشلونة الذي عادة ما يعقد في العاصمة مدريد. في المقابل، استخدمت الشرطة الهراوات المطاطية ضد المحتجين. وأكدت السلطات الإسبانية إصابة 32 شخصا على الأقل بجروح خلال الاشتباكات، بينهم 20 شرطيا، في حين أوقفت الشرطة 11 متظاهرا.

-قالت الحكومة السودانية الجمعة، إن المظاهرات السلمية خرجت عن مسارها بفعل من وصفوا بـ"المندسين". وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة بشارة جمعة في بيان نقلته وكالة السودان للأنباء إن "المظاهرات السلمية انحرفت عن مسارها وتحولت بفعل المندسين إلى نشاط تخريبي استهدف المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة بالحرق والتدمير وحرق بعض مقار الشرطة". وأضاف أن قوات الشرطة والأمن تعاملت بصورة حضارية مع المحتجين دون اعتراضهم. وقتل ثمانية أشخاص، على الأقل، وأصيب العشرات خلال الاحتجاجات التي تشهدها البلاد على ارتفاع أسعار الخبز والوقود. وحذر بيان الحكومة أنها لن تتهاون مع أي محاولات للتخريب والفوضى. وقال إنها اتخذت قرارا بتثبيت سعر الخبز بجنيه واحد مع الاستمرار في دعم الخبز والوقود، مشيرة الى أن الحكومة تبذل الجهود لتوفير السلع وحل مشكلة شُح السيولة النقدية.

مقدمات نشرات الأخبار:

مقدمة "المستقبل"

كان من المفترض أن تشهد هذه الليلة خطوات مهمة نحو تشكيل الحكومة، غير أن تبايناً قد ظهر في اللحظة الأخيرة حول الجهة التي يفترض أن تتولى وزارة الاعلام.

فمنذ ليل أمس وطوال اليوم قام الرئيس المكلف سعد الحريري بسلسلة إجتماعات وإتصالات مع كافة القوى المعنية لحل هذه الاشكالية وشملت الاتصالات قيادات الحزب التقدمي الاشتراكي، وحركة أمل، والتيار الوطني الحر، بهدف إيجاد حل لهذه المسألة الطارئة، والمتوقع أن تستكمل الاتصالات بشأنها خلال الساعات المقبلة.

مصادر مواكبة لعملية التأليف أبدت في حديث لتلفزيون “المستقبل” إطمئنانها الى حتمية التوصل إلى مخرج يؤدي إلى ولادة الحكومة مع نهاية هذا الاسبوع.

وكان لافتاً بيان لقاء النواب الستة الذي إجتمع صباحاً وبعد الظهر، وأعلن موقفه من دون أن يأتي على ذكر إسم المرشح الوزاري، فيما كانت جميع المعلومات والمواقف التي صدرت عن النواب أنفسهم تتحدث عن توزير جواد عدرا، وأن هناك إتفاقاً حول هذا الأمر، وربطت المصادر بين الموقف المستجد للقاء النواب الستة وبين الإشكالية التي تتصل بعملية تولي حقيبة وزارة الاعلام.

وسط هذه الأجواء، أعلن الرئيس الحريري أنه يعمل جاهداً للإنتهاء من موضوع الحكومة وقال إنّ عمل الحكومة الجديدة سيتركز على إصلاحات سيدر، وعلى الشأن الاقتصادي.

مقدمة " ام تي في"

انها التفاصيل الصغيرة في اللحظات الاخيرة في المبدأ ما كتب قد كتب والحكومة ستبصر الحكومة غدا على الارجح الولادة المنتظرة كان يمكن ان تتم اليوم لولا ثلاثة تفاصيل الاول يتعلق بوزارة البيئة التي حاول معظم الاطراف الابتعاد عن تسلمها والظاهر انه بعد رفض الاشتراكي ان يتخلى عن وزارة الصناعة مقابل تسلم البيئة عاد التيار الوطني الحر وقبل بان تكون كرة النار من حصته. العقدة الثانية وزارة الاعلام التي لا يزال الرئيس بري رافضا بتسلمها من دون ان تحدد النتيجة النهائية حتى الان لكن التفصيل الاكبر لا يزال عند اللقاء التشاوري فالمرشح للتوزير من قبل اللقاء التشاوري جواد عدرا لم يحضر اجتماعا انعقد بعد الضهر كان يفترض ان يقدم فيه اجابة واضحة عن موقعه وموقفه وعن ما اذا كان سيلتزم بموقف اللقاء حصرا في كل الامور وهو ما يشترطه اللقاء وفق ما صرح النائب قاسم هاشم للmtv.

وفي المعلومات ايضا ان عدرا طلب الاستمهال لاعطاء الجواب النهائي بشأن التزامه بمقررات اللقاء لكن لم يعرف حتى الان ما مدة الاستمهال ومتى وعد عدرا ان يعطي جوابه النهائي على اي حال التفاصيل المذكورة لا تعني البت ان الامور عادت الى دائرة التعقيد من جديد فالخطوط الكبرى والوسطى وضعت ولم يتبقى سوى لمسات تفصيلية وثانوية ينتظر ان ينتهي القيمون على التشكيل منها قبل الغد ما يعني ان الحكومة ستولد الا اذا طرأ في اللحظات الاخيرة ما يعرقل التأليف من جديد وهو امر مستبعد جدا ويبقى بعد كل هذه المعمعة سؤالا هل الحصول على وزير بالزائد وبالناقص هناك كان يستحق كل ما دفعه اللبنانيون من اثمان حتى الان؟ وماذا ينفعنا لو ربح هذا المسؤول وزارة او ذاك الحزب حقيبة وخسرنا جميعا الوطن؟

مقدمة "ان بي ان"

الحكومة المنتظرة كان من المفترض ان تبصر النور في الساعات الماضية وليس في الساعات المقبلة فما عدا من ما بدا حتى لا يتم وضع الفول في المكيول. اللبنانيون كانوا يترقبون لا موعد حدد في بعبدا لا للقاء التشاوري الذي رص صفوفه ولا للمراسيم التي لم تصدر والموعد الوحيد الذي استجد هو لقاء بين الرئيس المكلف سعد الحريري والوزير جبران باسيل في بيت الوسط من خارج السياق لاكثر من ثلاث ساعات وبعيدا من الاعلام. ورغم كل ما تقدم اكد رئيس الجمهورية ميشال عون ان تشكيل الحكومة اسرع من المتوقع لان النظام اللبناني توافقي ويوجب اشراك الجميغ في حكومة الوحدة الوطنية العتيدة وخطة النهوض الاقتصادي ستنطلق فور تشكيلها. اللقاء التشاوري ابقى اجتماعاته مفتوحة وانتظر جواد عدرا مع اشتراط ان من سيمثل اللقاء في الحكومة سيكون ممثلا حصريا له في الظروف كافة.

الرئيس المكلف كان قد دعا صباحا الى التفاؤل بتشكيل الحكومة مشيرا الى انه ما تزال هناك بعض الاشياء التي يجب القيام بها، وان شاء الله بنخلص اليوم. الرئيس الحريري استبق ولادة الحكومة بالقول ان الجميع ملتزمون بالاصلاحات واضاف ان الحكومة ستحاول خفض الدعم عن الطاقة بنحو 600 مليوم دولار في العام 2019 في شأن اخر اغتنم قائد الجيش العماد جوزيف عون مناسبة تفقده طل ابيض في بعلبك وتقديم التعازي لعائلة الشهيد رؤوف يزبك ليؤكد ان الجيش يقف الى جانب العشائر والعائلات التي تعاني في ارواحها وممتلكاتها وأمنها بسبب مجموعة ضالة خارجة عن القانون مشددا على ان البجيش لن يسمح لاي متلفت ان ينال من الاستقرار والسلم الاهلي. عشيرة آل جعفر لاقت كلام العماد عون بالتأكيد ان الجيش هو الضمانة.

مقدمة "ال بي سي"

"وصلِت للتِم " ... ولكن في اللحظات الأخيرة أخرِجَتْ منه ... ساعات عصيبة تمرُّ بها عمليةُ تشكيل الحكومة ، والتشاؤم والتفاؤل يتحركان كالبورصة في سوقٍ مضطربة.... 

" الوزير الملك " تحوَّلَ أو حوَّلوه إلى " العقدة الملك " : جواد عدرا لمَن سيكون ؟ هل هو من حصة رئيس الجمهورية؟ أم هو ممثل اللقاء التشاوري ؟ 

إذا كان من حصة الرئيس، يكون اللقاء التشاوري خارج المعادلة الوزارية، وإذا كان ممثلًا للقاء التشاوري ، يكون رئيس الجمهورية قد تخلى عن وزيره السني ...

 في الحالَيْن : لا اللقاء التشاوري يقبل ، أو مسموح له أن يقبل بأن يتخلى عن وزيره ، حتى لرئيس  الجمهورية ، ولا رئيس الجمهورية في وارد التخلي عن وزير سني من حصته ... ولا الرئيس الحريري في وارد " التزحزح " قيدَ أنملة عن حصَّتِه السُنية ... 

هذه هي العقدة المستجدة التي يبدو أنها أكثر من عقدة لأنَّ من شأنها إطاحةَ الجرعة الجديدة من الآمال بقُرب ولادة الحكومة ... 

هنا يكمن سؤال جوهري : كم من كلمة سر أُعطيت للقاء التشاوري ؟ فهناك كلمةُ السر التي سهَّلت وسمَّت جواد عدرا ، وهناك كلمة سر وضعت جواد عدرا في خانة اللقاء التشاوري لا في خانة رئيس الجمهورية ... فهل المطلوب دفع رئيس الجمهورية إلى التنازل عن حصته بالوزير السني؟ وهل المطلوب من " أم الصبي " أن تتخلَّى عن الصبي ؟ 

عدا هذه العقدة ، استَجدت عُقَد توزيع بعض الحقائب من خلال عرض البيئة على الإشتراكي بديلًا من الصناعة ، لكن هذا العرض قوبِل بالرفض ، كما أن وزارةَ الإعلام بقيت من دون جاذبية أو رغبة من أحد ...

الإنتكاسة الحكومية ، حتى إشعار آخر ، يُخشى أن تُعيد الإحباط إلى الواقعين الإقتصادي والمالي ، بعد ان كاد هذان الواقعان قد تنفسا الصعداء في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة ، مع العِلم أن هناك أجواء تشير إلى ان هذه العقد ليست من النوع الذي يستحيل حلُّه ، فهل الصورة اليوم انخفاض منسوب التفاؤل من دون أن يصل إلى عتبة التشاؤم ؟ الصورة مشوشة لأن شدَّ الحبال في الربع الساعة الأخيرة يبدو على أشده...

مقدمة "الجديد"

صراعٌ على الجنين قبلَ الولادة.. يتنازعُه أكثرُ مِن "قابلةٍ قانونية".. التشاوري يطالبُ بأن يكونَ جواد عدرا ممثلاً حصرياً له... بري سمَّى باسمِه.. التيار يريدُ أن يَضمَه صوتاً له.. ورئيسُ الجُمهورية لم يُعلنْ بعدُ اختيارَه مِن بينِ الأسماءِ التي وضعها اللقاءُ في عُهدتِه لكنّ الجوادَ الرابح تأييدَ كلِّ الأفرقاءِ لن يخسرَ استقلاليتَه في بازار السوقِ الوزاري... فما يطلبُه منه اللقاءُ التشاوري عَجَزَ النوابُ الستةُ عنِ إلتزامِ أنفسِهم به وهم الذين تراجعوا عن لاءاتِهم وبدّلوا مواقفَهم بينَ ليلةٍ و"ضاحيتِها" ليختاروا الجواد المتقدّمَ في رهانِهم على سباقِ الحكومة لم يصمُدِ النوابُ قيدَ لقاءٍ واحد.. وعَصَفَت به خلافاتٌ أفقدتْه وعيَه السياسيَّ ووضعتْه على حافَةٍ لا ينطبقُ عليها سوى عبارة "الى اللقاء" وفي استكمالِ الإخراجِ السيّئِ لعُقدةِ السنةِ المستقلين وجد عدرا نفسَه يُبلّغُ تسريباتٍ عَبرَ اللإعلامِ لزيارةِ دارةَ فيصل كرامي وهو لم يَحسِمْ حصولَها اليوم وإن كانَ الرّجلُ لا يمانعُ القيامَ بالواجب. في معلوماتِ الجديد يبدو أنّ التقشفَ طاولَ العيديةَ الموعودة فالأجواءُ تتّجهُ الى استبعادِ التأليفِ في اليومينِ المقبلين بسببِ الخلافِ على توزيعِ الحقائبِ بعدما عاد تناتشُ الحِصص ِبينَ أكثرَ مِن طرف. الرئيسُ المكلفُ الذي عاد لضربِ المواعيد دخل في مشاوراتٍ جانبيٍة لخلطِ الحقائب وكلٌّ يتهرّبُ مِن وِزارتَي الإعلامِ والبيئة. الاشتراكيّ يرفُضُ الدخولَ مجدداً في صخَبِ الحقائب رئيسُ التيارِ القويّ جبران باسيل يصمُتُ عن الكلامِ المباح فيما يسترسلُ في توزيعِ الاتهاماتِ عَبرَ العالَمِ الافتراضيّ بتغريدةٍ قال فيها إنّ مئةَ ألفِ دولارٍ هي أقلُّ مِن حِصةِ فريقٍ معينٍ مِن البواخر وآخرَ مِن النِّفطِ والتزامِ طريقٍ أو مطارٍ أو مرفأ أو خدمةِ اتصالات أو طبعِ بِطاقات قصفٌ كلاميّ وإن كانَ عشوائياً فهو بمثابةِ نيرانٍ صديقةٍ على وزيرِ الطاقةِ اولاً والشريكِ الأزرقِ ثانياً وسُرعانَ ما ضبطتْه بولا يعقوبيان بالجرمِ المشهود فاعتبرت تغريدةَ باسيل اخبارًا تستعدُّ لتقديمِه الى المدّعي العامِّ المالي وقالت إنه على باسيل ِالإدلاءِ بتفاصيلِ هذه الصفَقاتِ امامَ القضاءِ لكي تكونَ شعاراتُ التغييرِ والإصلاحِ منسجمةً معَ أفعالِه. ورأت أننا امامَ اعترافٍ علنيٍ خطرٍ بوجودِ فسادٍ في عملية ِالبواخرِ والوزارةُ المسؤولةُ عنها تابعةٌ للتيار الذي يرأسُه وكانَ يتولاها هو شخصياً. وفي زَحمةِ الاعترافات خرج الرئيسُ المكلّفُ ليَحرُقَ الحكومةَ قبلَ ولادتِها معلناً أنّ على لبنانَ خفضَ دعمِ الوَقودِ العامَ المقبل تصريحٌ يضعُ الحريري امامَ توقّعِ ردودِ الفعلِ نفسِها التي واجهت الرئيسَ الفرنسي ايمانيول ماكرون الذي يدفعُ مِن شعبيتِه كلَّ يومِ سبتٍ بتظاهراتِ السُّتراتِ الصُّفر اما بيروت.. فعلى خطى باريس.. والأحد الأصفر يلوح في الساحات.

مقدمة "او تي في"

من يؤخر ولادة الحكومة؟

سؤال بات رفيقَ اللبنانيين في يومياتهم، منذ انهاء رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مشاوراته النيابية قبل سبعة أشهر، ثم بروز العقد وحلُّها واحدة تلو الأخرى وصولاً إلى اليوم.

بداية، قيل إن المعرقل خارجي، وتنقل الاتهام من الرياض الى طهران، مروراً بواشنطن وعقوباتها على ايران.

وتزامناً، قيل ان المعرقل في الداخل هو القوات، جراء مطالبها المضخمة، والاشتراكي، بفعل مساعيه لاحتكار التمثيل الدرزي.

وما أن حُلُّت العقدتان، وظن كثيرون أن المراسيم في طور الصدور، وتأمل اللبنانيون خيراً، حتى عاجلتهم صفعة اللقاء التشاوري، باعتلال الشكل الذي رافق بروزَه على الملعب الحكومي.

عندها، اتُهم حزب الله، وقيل ان السبب هو رفضُ حصول رئيس الجمهورية وتكتل لبنان القوي على الثلث الضامن، على رغم الكلام الواضح للسيد حسن نصرالله، المتناقض مع التصريحات المتكررة للنائب جهاد الصمد.

اما اليوم، وبعد محادثات الحريري-باسيل في لندن، ثم باسيل-حزب الله في بيروت، فجولة اللواء عباس ابراهيم على المعنيين، وفي هذه اللحظات بالتحديد، كان يُفترض أن تتصدر نشرات الاخبار أسماءُ الوزراء الجدد وسيرُهم الذاتية ومواعيد التسلم والتسليم، وصولاً إلى تعبيد الاوتوستراد السريع نحو البيان الوزاري والثقة.

ولكن، مرة جديدة، يجد اللبنانيون أنفسهم أمام السؤال-الرفيق منذ سبعة أشهر: من يؤخر ولادة الحكومة؟

الجواب المتاح الوحيد على هذا السؤال أن الحكومة لن تتأخر أكثر. هناك تفاصيل تُبحث لتُعالج، والفول لم يعد بعيداً أبداً من المكيول. 

مقدمة "المنار"

هل كلما رُتقت حكومياً، فتقها البعض افتآتاً برأي او انفلاتاً من عقال؟

وبما أن اللقاء التشاوري قد انهى ما عليه بدافع الحس الوطني ، فلما لم تولد الحكومة بعد؟ ام ان ما بعد العقدة المُنْفَكَّة نوايا مُعَقَّدَة؟

أسرع مما نتوقع هي الحكومة قال الرئيس العماد ميشال عون، وما كان متوقعا من لقاء بين النواب الستة ورئيس الجمهورية لاطلاعهم على اسم الوزير الذي اختاره من بين مرشحيهم الاربعة لم يعقد بعد، فضلا عما حكي عن انضمام الرئيس المكلف الى اللقاء المفترض..

اللقاء التشاوري وخلال اجتماعه المفتوح في دارة الرئيس عمر كرامي، أكد التزامه بمبادرة الرئيس عون التي يتابعها اللواء عباس ابراهيم،وان ايا من الاسماء التي سيختارها الرئيس سيكون الوزير الممثل للقاء التشاوري حصراً، وان الحكومة يمكن ان تولد بعد ساعة واحدة ان صفت النوايا كما قال المجتمعون..

فماذا من المفترض أن يقول اللبنانيون، وهم على شفا أمل حكومي حبيس اللقاءات والمشاورات المطولة بلا تصريحات، فهل من يغامر من جديد؟ واي المبررات تحكم الضبابية المفتعلة حول مصير الولادة الحكومية ؟ وماذا عما يحكى عن اعادة خلط للحقائب الوزارية على ضوء لقاءات وادي ابو جميل؟

في الاقليم بشر الرئيس الاميركي حلفاءه بما هو ىت عليهم، فالشرطي انسحب من الميدان كما قال، لكنه لم ينج في الداخل المهتز والذي كان اول الساقطين منه بعد قرار الانسحاب من سوريا وافغانستان وزير حربه جيم ماتيس..

اما حرابه الاسرائيلية في المنطقة فتعيش قلقا غير مسبوق، ويتحدث محللوها عن خيبة امل كبيرة من الرسالة الاميركية السيئة لكل حلفائها في المنطقة، فترامب الصديق الكبير لاسرائيل ينظر لمصالحه الداخلية كما قال المحللون الصهاينة