Advertise here

المجلس المذهبي دعا لعودة اجتماعات الحكومة: شؤون الناس أولوية تسبق أي نقاش نظري

11 كانون الثاني 2022 15:29:22 - آخر تحديث: 11 كانون الثاني 2022 17:14:38

عقد مجلس إدارة المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز اجتماعه الدوري برئاسة سماحة شيخ العقل سامي أبي المنى، وجرى خلال الاجتماع بحث مختلف أعمال المجلس ولجانه والمستجدات العامة، وأصدر المجلس بيانًا تلاه بعد الاجتماع أمين السر المحامي نزار البراضعي، جاء فيه:

أولاً: يدعو المجلس المذهبي المعنيين إلى التفاهم على عودة مجلس الوزراء بأسرع وقت للانعقاد واتخاذ القرارات المطلوبة والمنتظرة بشأن الهموم المعيشية والحياتية الضاغطة، وإلى بتّ ملف التفاوض مع صندوق النقد الدولي لما يشكّله من بابٍ وحيدٍ متاح لوقف الانهيار المستمر، خصوصاً وأن سعر صرف الدولار بات يتخطى المعقول ويلغي أي إمكانية لصمود الناس.

ثانياً:  إذ يجدد المجلس تأكيده أن أي دعوة للحوار هي أمر إيجابي مرحّب به على الدوام، إلا أنه يؤكد أن لشؤون الناس وقضاياهم الأولوية التي تسبق أي نقاش نظري في مستقبل النظام والعقد الاجتماعي وشكل الحكم، على أهميته، ولذلك يشدد المجلس على أن المسؤولية تقتضي العمل الجاد لأجل القضايا الطارئة المتمثلة بتأمين لُقمة عيش اللبنانيين، وصحتهم ودوائهم وتعليم ابنائهم، وقدرتهم على تحمّل أعباء المعيشة، والكهرباء، واستجرار الغاز، والبطاقة التمويلية، ولجم ما يسمى بالسوق السوداء، وكل ذلك يستدعي بالدرجة الأولى والوحيدة اجتماع الحكومة وتضامنها.

ثالثاً: إزاء التحديات الجسيمة التي تواجه صحة اللبنانيين لناحية انتشار الوباء من جديد، وتداعيات ذلك على مختلف القطاعات، ولجهة نزف القطاع الطبي والاستشفائي وهجرة العاملين فيه، يدعو المجلس المذهبي إلى ورشة عمل وطنية سريعة يشترك فيها المقيمون والمغتربون لدعم هذا القطاع ضماناً لصحة الناس. ويوجّه المجلس تحية تقدير لكل المبادرات الفردية والعامة التي ساهمت في تخفيف وطأة الازمة، متوجهاً الى المغتربين بشكل عام  والى أبناء طائفة الموحدين الدروز خاصةً الذين أثبتوا في هذه المرحلة الصعبة أنهم السند الدائم للمساعدة.

رابعاً: يُدين المجلس المذهبي الاعتداءات المتكررة من العدو الإسرائيلي على الأخوة الفلسطينيين، ويدعو كل أطياف الشعب الفلسطيني إلى وحدة فاعلة متماسكة بوجه الاعتداء الإسرائيلي، لأنها الطريق الأقصر إلى تحقيق انتصار القضية.

استقبالات

وكان سماحة شيخ العقل استقبل في دار الطائفة عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل ابو فاعور، بحضور قاضي المذهب الدرزي الشيخ غاندي مكارم، وجرى التداول بعدد من المواضيع الخاصة بنشاط المجلس والقضايا العامة.

كما استقبل سماحته وفدا من "تجمع الهيئات الاسلامية" ومجلس عمدة بيروت، عرض له قضايا متصلة بحاجات العاصمة بيروت. 

كذلك استقبل شيخ العقل وفداً من عائلة غنّام من بلدة كفرحيم ضم مشايخ وعائلة المرحوم يوسف ذيب غنّام لشكر سماحته على مواساته بوفاة والدهم، بحضور عضو المجلس المذهبي الشيخ محمد غنّام.

وعرض شيخ العقل مع قاضي المذهب الدرزي الشيخ فؤاد يونس مسائل متصلة بالقضاء المذهبي.
وكان قد استقبل في وقت سابق رئيس اللجنة الثقافية في المحلس المذهبي الشيخ عماد فرج للتشاور بالشأن الثقافي وكيفية تفعيله ومتابعته.

ومساءً قدم التعزية للدكتور نزار نجد رئيس قلم تحقيق جبل لبنان في وزارة العدل ولعائلة نجد بوفاة والده الشيخ فريد نجيب نجد في بلدة العبادية.