بسبب إنقطاع الكهرباء...غضب في جب جنين

10 كانون الثاني 2022 17:43:40

فجرت بلدة جب جنين مركز قضاء البقاع الغربي قنبلة غضب عارم سيطرت منذ صباح اليوم ردًا على حالة حرمان البلدة التي تمتد على مجرى الليطاني دون أن تتغذى من كهربائه حيث وجه الغاضبون اتهامهم الى جهات سياسية وحزبية تسيطر على قطاع الكهرباء عبر  تعطيل قرار نواب المنطقة الذي أفضى الى اتفاق مع مصلحة الليطاني وكهرباء لبنان ووزارة الطاقة يقضي بتركيب وصلة بين سهل مشغرة وجب جنين اضافة لمحطة  تغذي منطقة راشيا، بعد ان قام اتحاد بلديات البحيرة ببناء برج حديدي كبير بناءً لقرار مصلحة مياه الليطاني  في حين لم تلتزم وزارة الطاقة بوعودها.

وانطلقت مسيرات حاشدة منذ الصباح الباكر توزعت بالمئات على السرايا الحكومية حيث تم إقفالها كما تم إقفال مركز اوجيرو والمدارس والبنوك ومعمل النفايات والطرق المؤدية الى جب جنين في ظل انتشار كثيف للجيش والفهود والاجهزة الامنية ورفض الاهالي الغاضبون فتح الطريق بين كفريا وجب جنين رغم محاولات متكررة للجيش.

ورفض الاهالي تحميل التحرك اي وجه من وجوه الطائفية والمذهبية بل التساوي بين ابناء القرى حيث الانارة أكثر من عشرين ساعة في قرى غربي البحيرة وجنوب سد القرعون، في حين تعيش قرى شرق البحيرة في العتمة في ظل ظروف اقتصادية صعبة للغاية".

كما صدر عن عدد من أهالي بلدة جب جنين البيان الآتي:
اتحفنا شربل مارون (مرشح التيار العوني) للانتخابات النيابية في دائرة البقاع الغربي وراشيا،والمكلف رسمياً من رئيس التيار بالشؤون التنظيمية والخدماتية (ان وجدت )، ببيان يتنصل فيه من مسؤولية وزارة الطاقة والتيار العوني من وعود قطعوها لإعادة التغذية بالتيار الكهربائي لبلدة جب جنين - مركز قضاء البقاع الغربي -  ويلقي باللائمة على المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ومديرها العام الدكتور سامي علوية.

إن مطالعة شربل مارون بالأمس تظهر حجم الأضاليل والتهرب من المسؤولية ومن وعود يغدقها كل اسبوع خلال لقاءاته مع ممثلين لأهالي جب جنين مسيحيين ومسلمين بمن فيهم رجال الدين من ان (( تغذية مركز قضاء البقاع الغربي مسألة ايام ))  مع العلم ان هذه البلدة تخضع لتقنين يلامس 22  ساعة يومياً واحياناً ينعدم التيار الكهربائي على مدى ايام منذ بداية العهد القوي.

وتابع بيان الأهالي : ان القاء اللوم على مصلحة الليطاني هو لتبرير العجز والوعود الكاذبة،  فالمصلحة الوطنية انجزت بالتعاون مع اهالي جب جنين ولالا وبعلول  بناء البرج في بلدة سحمر، واعلنت المصلحة جهوزيتها التامة للتغذية بالتيار بعدما انجزت الاعمال التقنية على ان تقوم مؤسسة كهرباء لبنان بتغذية جب جنين من محطتها الرئيسية.

ولكن اضاف البيان: فاجأنا شربل مارون بما يمثل  ببيان يتنصل فيه من كل الوعود ووصلت به الامور الى حد الباس الموضوع بعدا طائفيا.

لا يا شربل مارون ؛  تابع البيان ؛  جب جنين ام الثقافة والعلم والمعرفة والمدنية فلا تلبسها ثوباً وسخاً ولن تقدر.

ثانيا ؛ جب جنين ام التنوع المسيحي المسلم فلا تحاول اقامة جدران فصل ولن تقدر ، ستفشل كما فشل غيرك.

جب جنين حقها كمركز قضاء يضم الوية للجيش اللبناني، وسرية لقوى الامن الداخلي ومراكز ادارية للامن العام والاحوال الشخصية والعقارية والتنظيم المدني والصحة وغيرها، حقها ان تنعم بالكهرباء لا ان تبقيها انت ومن تمثل فريسة العتمة ومافيا المولدات الخاصة.

وطالب الاهالي في بيانهم اخراج مصالح الناس من بؤر التجاذب السياسي بين القوى السياسية التي انهكت البلاد وافقرت اللبنانيين وجوعتهم وهجرتهم فيما البعض لا هم له سوى الكرسي.

وهددوا بخطوات تصعيدية كالتي  حصلت اليوم حيث اعتصم الاهالي واقفلو جميع المراكز الرسمية بما فيها سراي جب جنين ومحطة الكهرباء ومكب النفايات ومركزي اوجيرو ومؤسسة كهرباء لبنان.