الأبيض: حلّحلة في ملف الدواء.. وحليب الأطفال يتوفّر بدءً من الغد

09 كانون الثاني 2022 16:55:25

أكّد وزير الصحة العامة فراس أبيض أنّ "هناك انفراجاً على صعيد الدواء وحليب الاطفال سيكون متوافراً ابتداءً من الغد في الصيدليات".
 
وكشف أبيض أنّه "حلحلة موضوع الأدوية مع مصرف لبنان، وسنشهد انفراجاً على صعيد الدواء في الأيام المقبلة، والأدوية ستكون متوافرة خلال الاسبوعين المقبلين بشكل كبير، لكن ذلك لن يحلّ مشكلة السعر".

ولفت إلى أنّ "القرارات الأخيرة المتّخذة، ستفتح المجال لدخول أدوية جنريك، بجودة عالية وبأسعار تتحمّلها الناس، كما أنّنا سندعم مراكز الرعاية الصحية الأولية التي تقدّم الدواء للمريض بشكل شبه مجاني".

وفي موضوع الاستشفاء، أكّد أبيض وجود مشروع في الوزارة "لضبط موضوع المستشفيات الخاصة التي تتصرف بطريقة غير أخلاقية، وتطلب مبالغ عالية من المريض".
 
ولفت أبيض أنّ "أعداد كورونا الكبيرة ستبدأ بالانحسار عمّا قريب"، معتبراً أنّ "إقفال البلد سيكون بمثابة إعدام للمواطن والمياوم".
 
وأشار إلى أنّ "حملات التلقيح تمنح المناعة للمجتمع، وتخفّف من وطأة متحور (أوميكرون)، الذي على الرغم من انتشاره السريع، إلّا أنّ الأعداد لا تتطلب بمعظمها دخول مستشفى".
 
من جهة ثانية، دعا وزير الصحة الأساتذة والتلامذة إلى "الإقبال بكثافة على التلقيح قبل دخول المدارس"، مشدّداً على أنّه "من الصعب إغلاق البلد حالياً، لأنه يشكّل مشكلة كبيرة اقتصادية وتربوية".

وتوجه إلى التلامذة قائلاً: "للعام الثالث على التوالي، لا نرى عاماً دراسياً بشكل جدّي، وهذا يؤدي إلى كارثة تربوية، ونحن متأكدون أنّ اللقاح سيساعدنا على فتح مدارسنا بشكل آمن، ونتأمل أن تكون الموجة سريعة وتنحسر بسرعة، ونتوقع أن تتراجع حدّة الأرقام، وألّا تبقى بالوتيرة العالية الحالية".