Advertise here

ماراتون صحي-تربوي… الأبيض: موجة "أوميكرون" تتحوّل إلى تسونامي

08 كانون الثاني 2022 17:11:54

انطلق صباح اليوم ماراتون فايزر لتلقيح التلامذة والقطاع التربوي وكل من يرغب بأخذ اللقاح (من مواليد 2009 وما دون) يومي السبت والاحد اي اليوم وغدا.

الماراتون بدأ قرابة الثامنة صباحا ويستمر لغاية الثالثة بعد الظهر في المراكز التي حددتها وزارة الصحة والمعتمدة من قبلها اضافة الى العيادات النقالة والتي تم تجهيزها لاستقبال التلامذة وافراد الهيئة التعليمية والادارية في المدارس الرسمية والخاصة.

والمراكز في الجنوب تشهد اقبالا ملحوظا من المواطنين الذين تجمهروا واصطفوا في صفوف طويلة بإنتظار دورهم، وسط تنظيم دقيق في ظل اجراءات تقنية ولوجستية اتخذتها ادارات هذه المستشفيات والمراكز لتنظيم عملية اعطاء اللقاح وذلك لضمان سرعة تلقيح القطاع التربوي وتوفير عودة مدرسية آمنة.

وأشارت معلومات الـ mtv الى ان نسبة التلقيح في بيروت وصلت الى 30 في المئة حتى الساعة الثانية بعد الظهر.

الابيض: ووسط التصاعد الحاد بإصابات كورونا في لبنان وصولاً إلى تسجيل نحو 8 آلاف إصابة بالأمس، حذّر وزير الصحة العامة فراس الأبيض من أنّ "موجة أوميكرون التي بدأت قبل ثلاثة أسابيع في لبنان تتحوّل إلى تسونامي". وأضاف الأبيض، في تغريدة عبر "تويتر": "لا يزال الوضع في المستشفيات ووحدات العناية المركزة مستقرّاً، ويتم العمل على تعزيز القدرات. على صعيد آخر، يتفاقم النقص في الأدوية، خاصة لعلاج السرطان والحليب مؤخّراً". وسأل: "ماذا بعد؟".

وفي تغريدة ثانية كتب: اقبال جيد على مراكز اللقاح، اكثر من 18 الف جرعة حتى الان، فرق نقالة تزور العديد من المدارس، شكرا لكل العاملين والمتطوعين. نعم لتحصين اولادنا، ولعودة امنة الى المدارس".

علامة: بدوره، غرد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب فادي علامة عبر "تويتر": "خلال زيارة لمركز اللقاح في مستشفى الساحل لاحظنا الإقبال الكثيف والمشجع من الأساتذة والطلاب المستهدفين في الماراثون المستمر للغد، المطلوب من مدراء المؤسسات التربوية المتابعة مع الكادر التعليمي والإداري ولجان الأهل لضمان حصول الاغلبية على اللقاح في سبيل تحصين المدارس والمجتمع".

بعبدا الحكومي: الى ذلك، أكد المدير العام لمستشفى بعبدا الحكومي الجامعي الدكتور فريد صباغ، في حديث الى "الوكالة الوطنية للاعلام"، أن "اليوم الاول من ماراثون فايزر يسير في شكل سريع وخصوصا ان فريق عمل مختص يعمل كخلية نحل منذ الصباح الباكر، وقد تم افتتاح طابقين في المبنى المخصص لاخذ اللقاح بهدف استيعاب عدد أكبر من المواطنين الراغبين بالحصول على جرعة اولى او ثانية او ثالثة من لقاح فايزر".
 
وقال صباغ: "نشجع كل الفئات العمرية على أخذ لقاح فايزر، ونناشد الطلاب في المدارس الرسمية والخاصة والمعاهد المبادرة للحصول على اللقاح حفاظا على استمرار العام الدراسي، وبالطبع حفاظا على الصحة العامة ولاسيما ان اللقاح اثبت فعاليته وخفف من الاصابات بكورونا ومتحوراته".
 
أضاف: "لقد استقبل اليوم مستشفى بعبدا الحكومي الجامعي حتى منتصف النهار، اكثر من خمسمئة شخص من كل الاعمار والمسجلين على منصة وزارة الصحة العامة، وعلى الجميع تلقي اللقاح وابواب مركز اللقاح في مستشفى بعبدا الحكومي الجامعي مفتوحة للجميع، وهناك فرق عمل تعمل على تسجيل غير المسجلين على المنصة بهدف تسريع العمل والوصول الى الخواتيم الصحية السليمة، وكما هو معلوم فان ماراتون فايزر يستمر يوم غد الاحد كذلك".