Advertise here

"التقدمي" يجول على الأديرة والمرجعيات المسيحية مهنئاً بالفصح

22 نيسان 2019 10:33:00 - آخر تحديث: 22 نيسان 2019 12:06:33

جال وفد من الحزب التقدمي الإشتراكي في اقليم الخروب، بتكليف من رئيس الحزب وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط، على الأديرة والمرجعيات الروحية المسيحية مهنئاً بعيد الفصح المجيد، وضم الوفد عضو اللقاء الديمقراطي النائب الدكنور بلال عبدالله، وكيل داخلية اقليم الخروب في الحزب في اقليم الخروب الدكتور سليم السيد، رئيس اتحاد بلديات اقليم الخروب الشمالي زياد الحجار، رئيسا بلديتي كترمايا محمد نجيب حسن والمغيرية محمد محمود حماده ورؤساء بلديات سابقين، مخاتير المغيرية محمد رشيد موسى وخربة بسري شفيق عيد وجون سمير عيسى ومعتمدين ومدراء الفروع واعضاء جهاز الوكالة.

دير المخلص 
المحطة الاولى للوفد كانت في دير المخلص، حيث قدم الوفد التهاني للرئيس العام للرهبانية المخلصية الأرشمندريت انطوان ديب ولرئيس الدير الأرشمندريت نبيل واكيم ورهبان. 

وتحدث عبدالله فنقل  تهنئة وتحيات رئيس الحزب وليد جنبلاط  والنائب تيمور جنبلاط، مشددا على الموقع الوطني والتاريخي لدير المخلص وقال:" هذا الصرح تجمعنا به مؤشرات بالتاريخ والحاضر والمستقبل وهو عنوان للوحدة الوطنية والعيش الواحد  والتسامح والبناء والأم"ل.

 وتمنى على السلطة السياسية ومن يدير البلد العمل للخروج من المستنقع الذي يعيش فيه البلد. واكد "ان البلد بحاجة الى تضافر كل الجهود وبحاجة  اكثر الى تثبيت الوحدة الوطنية، لأن الأزمة الاقتصادية ستدخل الى كل بيت".

واعلن "ان الحزب التقدمي الإشتراكي ونوابه ووزرائه اتخذوا قراراً بأن حل الأزمة الإقتصادية لن يكون بمد اليد الى جيوب الناس، ولن يكون العبء على كاهلهم فهناك مؤسسات وامكانات لجباية الأموال من المصادر المطلوبة" . وثمن عبدالله "دعوة البطريرك الراعي المغتربين والمتمولين للمساعدة في اقتصاد البلد ما يؤكد ان الأديان السماوية هي مصدر العدالة الإجتماعية".

من جهته شكر ديب الوفد على لفتته، واكد ان العلاقة التاريخية بين دير المخلص والمختارة تعود لأكثر من 300 سنة"، واكد "ان ان ادارة الرهبنة المخلصية حريصة جدا على هذه العلاقة وتفتخر بها في المنطقة والجبل".

ولفت الى ان" لبنان بدأ من هنا، وسيكمل هنا لأنه رمز التعايش والإنفتاح والعيش الواحد، واذا اضعنا هذا الجوهر اضعنا لبنان".

دير الراهبات المخلصيات 

ثم انتقل الوفد الى دير سيدة البشارة للراهبات المخلصيات، والتقى الرئيسة العامة للراهبات المخلصيات الأم منى وازن، بحضور رئيسة ثانوية سيدة البشارة الأخت حياة اسكندر ورئيسة الدير الأخت نجوى مهنا وراهبات، وقد شكرت وازن عبدالله والحزب التقدمي الاشتراكي ورئيسه ورئيس اللقاء الديموقراطي على هذه اللفتة الكريمة، والعاطفة والمحبة ووقوفهم الى جانب دير سيدة البشارة والراهبات المخلصيات،  مشددة  العمل على تعزيز  الوحدة الوطنية والعيش المشترك وكل ما يصب في مصلحة المنطقة ولبنان. 

وأكد عبدالله على اهمية رسالة الراهبات المخلصيات في الجبل والوطن، منوها بدور الأم وازن على رأس جمعية الراهبات المخلصيات على المستوى الوطني،  وشدد على حرص الحزب ورئيسه والنائب جنبلاط تطوير العلاقة الأخوية والتاريخية مع الراهبات المخلصيات.

دير مار شربل في الجية

وكانت المحطة الثالثة للوفد في دير مارشربل في الجية، حيث قدم التهنئة لرئيس الدير الأب شربل القزي والرهبان.

ونقل عبدالله تحيات رئيس الحزب والنائب تيمور، واكد:" اننا لن نسمح لأحد بان يعكر صفو الجية لا من الداخل ولا من الخارج"، وتمنى " ان تزول كل الغيوم الموجودة و والجو الغير طبيعي المفبرك بقسم منه والذي لا يعكس ابدا حقيقة اهل الجية، لأن اهل الجية سواء كانوا سياسيين او روحيين او مسؤولين بتنوعهم  يمثلون حقيقة الواقع والمجتمع اللبناني" .

واضاف:" باسم وليد جنبلاط والحزب التقدمي الاشتراكي نؤكد اننا سنحافظ على هذا التعايش في الجية وسنستمر به وهو نيشان على صدر الاقليم والشوف"، واكد "ان اإاعتداء المعنوي الذي حصل في القداس هو رسالة فهمناها وندرسها وسيحاسب من وقف خلفها".

وتمنى "ان يبقى جو الألفة والمحبة سائداً في الجية بوابة الاقليم التي نعتز بها".

بدوره تمنى القزي نقل تحياته لرئيس الحزب وليد جنبلاط، مثمنا "العلاقة المتينة بين الدير والمختارة ووقوف الحزب الى جانب الدير والجية سواء في السلم او في الحرب".

واكد ان الجية والقرى المجاورة بلدة واحدة والمحبة تجمعهم وبان ما حصل في القداس غيمة ومرت.

دير ما جرجس في الناعمة
ثم كانت المحطة الرابعة للوفد في دير مار جرجس في الناعمة، وانضم اليه وكيل داخلية الحزب التقدمي الإشتراكي في الشوف عمر غنام ومدير فرع الناعمة، حيث التقى رئيس الدير الأب سليم نمور  ورهبان الدير وقدم لهم التهاني بالعيد.

ورحب نمور بالوفد مؤكدا "انه ما دام الجبل بخير فلبنان كله بخير واذا اهتز الجبل يهتز لبنان، فهذه معادلة تاريخية".

من جهته تمنى عبدالله "بمناسبة الفصح  ان يعم السلام ربوع الوطن، وان  يتخطى هذه الظروف الصعبة". واشار ان التنوع في الجبل ولبنان هو غنى.

مطرانية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك

بعد ذلك زار الوفد يرافقه ممثل وكيل داخلية الجنوب عدنان سليقا، وعدد من المعتمدين، واعضاء وكالات داخلية الشوف، واقليم الخروب، والجنوب مطرانية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الكاثوليك، حيث قدم التهنئة بالعيد للمطران ايلي بشارة الحداد والذي بدوره توجه بالتحيه والتقدير لرئيسي الحزب واللقاء الديمقراطي، متقدما شكرا الوفد على زيارته، 

مطرانية صيدا ودير القمر للموارنة

ثم انتقل الوفد الى مطرانية صيدا ودير القمر المارونية، حيث التقى الوفد راعي الابرشية المطران مارون العمار  والمونسنيور كيوان، وقدم لهم التهاني بالعيد بإسم رئيس الحزب وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، وكانت مناسبة تم خلالها التداول بالاوضاع العامة في البلاد لاسيما الوضع المالي والاقتصادي، واشاد العمار بمواقف جنبلاط موجها له بالتحية والتقدير شاكرا للوفد مبادرته 

وفي سياق متصل، قام وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي - وكالة داخلية الجنوب، ضم معتمد صور حسن بدوي، مدير فرع صور محمود مهدي، وامين سر فرع البازورية هيثم قاسم، بزيارة تهنئة بعيد الفصح على المرجعيات الروحية المسيحية في مدينه صور حيث زار الوفد المطران شكر الله الحاج راعي ابرشية صور المارونية، والمطران ميخائيل الابرش راعي ابرشية الروم الكاثوليك وهنئهم بعيد الفصح.