Advertise here

650 متدربة ومتدرب و930 فرصة عمل.. دعم المجتمعات المحلية أساسي

محمية أرز الشوف تتحدّى الأزمات وتتألّق... هاني للأنباء: نعمل لإعلانها ومحيطها موقع تراث عالمي

04 كانون الثاني 2022 12:56:29 - آخر تحديث: 04 كانون الثاني 2022 13:11:47


رغم كل الأزمات والأوضاع الصعبة التي يمرّ بها لبنان، بقي للبصمات الخلّاقة من مكان لتتحدى كل السواد الذي نعيشه. وإحدى هذه البصمات في العام 2021 كانت محمية أرز الشوف التي تألقت، وحقّقت العديد من الإنجازات على أكثر من مستوى، محققةً خطوات متقدمة في حماية البيئة، وفي دعم المجتمعات المحلية.

مدير المحمية، نزار هاني، أشار إلى أنّه "في الأزمة الحالية، تثبت المحمية مرة جديدة أنّها قادرة على التكيّف مع التغيّرات المناخية والصعوبات التي تواجه الموارد الطبيعية، وبالوقت نفسه مع الصعوبات التي تواجه الناس. وهذا ما حاولنا تثبيته منذ سنوات، حينما قمنا بدراسة القيمة الاقتصادية لمحمية أرز الشوف في العام 2015، وتبيّن أن قيمتها 19 مليون دولار سنوياً، يعني أن كل دولار يُستثمر في المحمية يردّ لنا 19 دولاراً، وهذه القيمة هي خدمات إيكولوجية كالمياه، عزل الكربون، سياحة بيئية، منتجات محلية (عسل ومونة)، ومداخيل للزوار ولمقدمي الخدمات والدولة والبلديات. ونأمل أن تزيد قيمة المدخول في العام 2022، خاصةً وأنّ خدمات النُظم الإيكولوجية زادت، وخاصةً على مستوى الخدمات السياحية والتنمية الريفية والتوظيف. والمحمية تعتبر اليوم المحرّك الأساسي للاقتصاد المحلي للقرى المحيطة فيها، إذ يبلغ عدد موظفي المحمية 60 شخصاً كفريق ثابت، بالإضافة إلى موظفين موسميين يعملون في كافة المشاريع الزراعية إلى جانب تنظيف الغابات والتحريج والإرشاد، ويزيد عددهم عن 400 شخص، وبالتالي المحمية تستطيع أن تتكيّف مع الأزمات".

وفيما تُوّج العام الماضي بالوسام الرفيع الذي حصل عليه هاني وعبره المحمية، أوضح في حديث لجريدة "الأنباء" الإلكترونية أنّ "وسام "نجمة إيطاليا"  برتبة فارس كان نتيجة تراكم وتعاون طويل مع إيطاليا، وهو شكر وتقدير من الدولة الإيطالية للمجهود، وخاصةً بالمشاريع الخاصة والمشتركة مع إيطاليا. وإيطاليا تلاحظ أنّ مساعدتها لها نتائج، وخلقت واحدةً من أهم المحميات في العالم، محمية على القائمة الخضراء، علماً أنّ محمية أرز الشوف تُعتبر من أهم المحميات في محيط المتوسط. كل هذه الظروف دفعت إيطاليا لتقديم الوسام، والتعاون كبير مع عشرات المؤسّسات الإيطالية، وقمنا بتوأمة مع محميات إيطالية أيضاً".

"الحدود هي السماء والطموح كبير"، هكذا يصف هاني طموحات المحميّة وأهدافها التي تسعى اليها، معلناً أنّ "أحد المشاريع التي نعمل عليها، إعلان المحمية ومحيطها موقع تراث عالمي، كما نحاول إنشاء محمية بين الشوف وجزين، وهي محمية تهتم بالشؤون والإرث الجيولوجي، ونريد تعزيز نشاطات الحماية بإطار المحمية الواسع، كوادي نهر الأولي، ووادي نهر الدامور، وكل المناطق الطبيعية التي من الضروري حمايتها، كما ونقل الخبرة من الشوف إلى مناطق أخرى، وهو ما سنبدأ العمل عليه بمشروعٍ جديد مع الاتحاد الأوروبي، يبدأ من شباط ويمتد لأربع سنوات، ويدور حول نقل الخبرة إلى جزين، وجبل حرمون في راشيا، ومحمية شاطئ صور، والمتن والبقاع الغربي وغيرها من المناطق التي من الممكن أن تستفيد من هذه التجربة".

وبلمحة عن إنجازات المحمية في العام المنصرم، يبدو واضحاً حجم الاهتمام الخاص الذي أولته المحميّة للمجتمع المحلي وضرورة دعمه. وقد أوضح هاني أنّ، "المحمية تندرج ضمن برنامج الأونيسكو، تحت عنوان "الإنسان والمحيط الحيوي"، وهدف هذا البرنامج إشراك الناس والمجتمعات المحلية المحيطة بالمحميات بشكل فعلي. يعني أن الناس معنيّون بالمحافظة وحماية الموارد الطبيعية، وهذا الأمر كان أولوية في محمية أرز الشوف التي تعمل بتناغم كامل مع البلديات وأفراد المجتمع المحلي من أطراف منظمة كالتعاونيات والمجموعات الشبابية والكشفية والنسائية، بالإضافة إلى أولئك المهتمّين بالإنتاج والزراعة. ونتعاون مع الصيادين والرعاة، رغم تعاملهم بطريقة لا تتماشى مع المحمية،  ليكونوا جزءاً من إدارة هذا النظام الإيكولوجي، وهذا التعاون جزءٌ من الممارسات المحلية التي نستفيد من وجودها لحماية النظام الإيكولوجي بشكل مستدام".

وقال: "كل المجتمع مستهدف إنطلاقاً من أصحاب القرار المعنيين بإدارة الأراضي والموارد وصولاً إلى مستخدمي هذه الأراضي: المزارعين والرعاة والصيادين، بالإضافة إلى الفئات الشبابية، وهي المستقبل والتغيير. فالأعمال بمحيط المحمية تديرها فئة الشباب، وهذا مؤشّر جيد جداً، وحتى الأعمال الزراعية الجديدة التي تسير تحت برامج المحمية، وخاصة الزراعة المستدامة، تخضع لإدارة هذه الفئة. كما أنّ الأطفال وأساتذة المدارس، وكل الناس معنيّون بحماية الزوّار، إلى جانب الدفاع المدني المعني بحماية الأحراج، والصليب الأحمر، والقوى الأمنية، ووزارة البيئة، المرجع لكافة المحميات، ووزارة الزراعة، وهي المرجع لإدارة الغابات، ووزارة الداخلية والبلديات التي نتساعد معها عبر المخافر ووحدة الحراسة التابعة لأمن السفارات التي تساعد الفريق على الحفاظ على الموارد ونشاطات الحماية. وكل المجتمع المحلي هو صديق ومساند وداعم، ونريده مشاركاً بفعالية بإدارة المحمية".

ولفت إلى، "الجهات الداعمة للمجتمعات المحليّة، كالبرنامج الغذائي العالمي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، وغيرها من الجهات المانحة التي تدعم هذه البرامج وتساندنا بالأعمال التي نقوم بها، وحالياً هناك 150 شخصاً يعملون بنشاطات مختلفة موسمية حول المحمية، من تنظيف دروب وغابات وأراضٍ زراعية، وكيفية إعادة تأهيل المدرجات الزراعية القديمة، وإعادة زرعها ليكون محيط المحمية منتجاً، ويحافظ على الأمن الغذائي، ويساعد الأهالي على زيادة الإنتاج".

ورداً على سؤال حول دور الدولة والمطلوب منها، قال: "بالنسبة للدعم الرسمي، النيّة موجودة والتعاون قائم مع الوزارات كافة، وخاصة وزارتَي البيئة والزراعة، وهو كبير. الإدارات لديها إمكانيات أقل، كما ونعمل مع البلديات، لأن لجنة المحمية مؤلّفة من رؤساء البلديات المحيطة بالمحمية، وهناك تعاون مع بلديات الشوف والبقاع الغربي والبلديات بالنطاق الأوسع، كالقرى المحيطة، والتعاون يتوسّع ويتوطد، لكن الإمكانيات اليوم بالنسبة للدولة أقل، بظل الأزمة الحادة التي نمرّ بها".

وبعد كل النجاحات التي حقّقتها المحمية، شكر هاني رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي ورئيس جمعية أرز الشوف، وليد جنبلاط، الذي فكّر وعمل على إنشاء المحميّة في العام 1996. وحينها كانت المبادرة مبتكرة، فأرز الشوف أكبر المحميّات في لبنان وبمحيط المتوسط، واليوم من الواضح قدرة المحمية على المساعدة والتطوير، حيث لا يزال جنبلاط، وعقيلته السيّدة نورا جنبلاط، أصحاب الفضل الأكبر  بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه أيضاً رئيس لجنة المحمية شارل نجيم.

وأما أبرز إنجازات المحمية على مدى عام 2021، فكانت:


- الحفاظ على الثروة الحرجية عبر التشحيل، والفرم، وتحويلها إلى سباخ، ووقدة بيئية، وفحم. 

- تأهيل وزرع الأراضي عبر بناء المدرجات الزراعية، وتجميع البذور وتوزيعها، وزرع الأراضي بالشتول، وتشجير مساحات حرجية، كما 
بناء قدرات المجتمع المحلي عبر الدورات التدريبية. 

- هناك 650 متدربة ومتدرب، و930 فرصة عمل في مناطق: عين زحلتا، الباروك، بعذران، نيحا الخريبة، معاصر الشوف، عماطور، باتر، حارة جندل، جزين، وادي جزين، عازور، روم، بحنين، عاري، عين قني، جباع، مرستي، كفريا، وبطمة. 

- قامت المحمية بدعم المؤسسات الصغيرة والتعاونيات الزراعية عبر اتفاقيات تشبيك، وخطط عمل وبنى تحتية محسّنة. 

- قامت المحمية بتطوير السياحة البيئية عبر  إنشاء هيئة لتنظيم السياحة، وإطلاق رزم السياحة البيئية، وتأهيل الدروب، وزيارة مراكز المعلومات والحماية. 

- تحسين جودة منتجات المحمية. وقد قامت المحمية بالمحافظة على الثروة المائية من خلال تنظيم حملات توعية بيئية عبر جواز السفر الأخضر، ومخيّم مدمج مع ذوي الاحتياجات الإضافية، إلى خرائط واستعمالات الأراضي وتوقيع اتفاقيات تعاون جديدة.

المزيد من التفاصيل في الفيديو المرفق.