Advertise here

حسن خليل رداً على باسيل: سنوات من التعطيل كرمى لعيون الصهر

03 كانون الثاني 2022 14:02:16

اعتبر النائب علي حسن خليل، ردّاً على تصريحات رئيس "التيار الوطنيّ الحرّ" النائب جبران باسيل، أنّ "اللبنانيين عاشوا التعطيل لسنوات كرمى لعيون الصهر"، متوجّهاً إلى باسيل بالقول: "أنتم من عطّلتم جلسات مجلس الوزراء".
 
وقال حسن خليل في كلمة تلفزيونيّة: "نردّ على الاتهامات الوقحة لباسيل، ونحن أمراء الدفاع عن لبنان ولا نعرف إن كان عون من ضمن أمراء الحرب الذي أشار إليهم باسيل"، مضيفاً: "الكل عاش تجربتكم في تعطيل المؤسسات التي كلّفت اللبنانيين سنوات في تعطيل الإدارات من أجل حجز مصدر التمويل في وزارة الطاقة لكم، والكلّ يشهد من مرّر الصفقات والقرارت".
 
وفي ما يتعلّق باللامركزية الإدارية الموسّعة، رأى حسن خليل أنّ "هذا نصّ ثابت واضح في اتفاق الطائف والخطير هو الحديث المتكرّر عن اللامركزية المالية التي تنسف أساس الدولة الموحدة، وهذه المطالبة تُقدَّم معطوفة بتحريضهم على بعضهم البعض".
 
واعتبر أنّ "اللامركزية مقتل للبنانين وأوّلهم المسيحيون، وعلى المطالب بحقوق الطائفة أن يعرف أنّ في زمانه هُجِّر نصف المسيحيين في لبنان".
 
وتابع: "الرئيس نبيه برّي أدار في ذروة الانقسام حواراً داخلياً، وهو حريصٌ دائماً على المناصفة والعيش الواحد في لبنان، لا يمكن لعاقل تقديم نفسه مدافعاً عن الدستور ويغفل عن جريمة المرفأ، ولا نعرف كيف يتحوّل حقّ التظاهر إلى مؤامرة، ويوصف أنّه السبب في ارتكاب الجريمة بحقّنا".
 
وأضاف: "رئيس المجلس لا يضع قوانين في الجوارير، وجمّد قانون خفض سنّ الاقتراع بالتمنّي من البطريرك مار نصرالله بطرس صفير، والتدقيق الجنائي ليس شعاراً ومادة لإيهام الرأي أنّكم لستم من الفاسدين".
 
من جهة أخرى، أكّد حسن خليل أننا "نعتزّ أنّنا في ثنائي وطني مع (حزب الله) دافع عن قيام الدولة ومؤسساتها، وملتزمون بهذا التوافق والتكامل لحماية للداخل اللبناني، وهو ثنائي لن يعرّضه كلام تحريضي لأيّ اهتزاز".
 
وقال: "كذبة الهجوم على حاكم البنك المركزي لن تمرّ أمام الرأي العام، ونجدّد اليوم التحدي أن يُكشَف ما حصل في البلد من 1988 إلى اليوم".