Advertise here

"الأنباء" تواكب آخر مستجدات "تحدي القراءة": منافسة تربوية لا تحتمل التأويل!

21 نيسان 2019 21:17:00 - آخر تحديث: 21 نيسان 2019 23:04:36

سادت بعض الأوساط الفلسطينية الأهلية والتربوية تساؤلات حول اسباب استثناء الطلاب غير اللبنانيين، لا سيما الفلسطينيين، الفائزين في مسابقة (تحدي القراءة العربية) من السفر الى دبي للمشاركة في المرحلة الاخيرة من المسابقة، التي تنظمها إمارة دبي للسنة الرابعة على التوالي، والتي يشارك فيها طلاب من دول عربية مختلفة، بينهم عشرة طلاب من لبنان.
"الانباء" استطلعت حقيقة الأمر، وعلمت أن شروط المسابقة تتيح لجميع الطلاب المشاركة في المسابقة في مراحلها ما قبل النهائية، بحيث يتم اختيار الفائزين العشرة الأوائل من اللبنانيين لتمثيل بلدهم شأنهم شأن المشاركين من الدول العربية الاخرى بما في ذلك طلاب من الداخل الفلسطيني.

كما يحصل الفائزين العشرة الاوائل على جائزة مالية وتأشيرة دخول الى دبي للمشاركة في المرحلة النهائية، وفق الشروط التي تضعها الجهة المنظمة، سيما وأن المنافسة الأخيرة تجري في إمارة دبي بين الطلاب الفائزين في دولهم، (10 طلاب من كل دولة عربية مشاركة في المسابقة بما في ذلك دولة فلسطين).

مصلحة الشؤون الثقافية في وزارة التربية، ونظرا لوجود طلاب من غير اللبنانيين مسجلين في المدارس الرسمية والخاصة، سعت مع اللجنة المنظمة التي تجاوبت معها على إدخال تعديل على المرحلة ما قبل النهائية بحيث يُسمح لغير اللبنانيين المشاركة في المسابقة، وبعد إلحاح مصلحة الشؤون الثقافية ومنعاً للتمييز بين الطلاب، تمت الموافقة على اختيار عشرة طلاب أوائل من اللبنانيين، حصلوا على جائزة مالية إضافة الى تأشيرة دخول للمشاركة في المرحلة النهائية في دبي، وعشرة طلاب أوائل من غير اللبنانيين كرموا كباقي الطلاب ونالوا جائزة مالية رمزية من دولة الإمارات العربية بصفتها الجهة المنظمة للمسابقة، ولم يتمكنوا من المشاركو في المرحلة النهائية في دبي لوجود عدد من المعوقات الادارية والقانونية أمام أهالي الطلاب الفائزين بحيث يتعذر تأمين تأشيرات دخول لهم لمرافقة أبنائهم. على امل تجاوز هذه الامور في الاعوام القادمة.

وعلمت "الأنباء" أن وزارة التربية، أجرت اتصالا بمنظمة اليونيسيف للمساهمة في رفع قيمة الجائزة المالية للطلاب العشرة من غير اللبنانيين وتم تأمين ذلك.

مصادر في الوزارة قالت للأنباء أن الهدف الأساسي لدى الوزارة كان يتمثل في عدم منع السوريون والفلسطينيون من المشاركة في مسابقة تحدي القراءة العربية، كما سبق وحصل في السنوات السابقة، حيث لم يسمح بمشاركة الطلاب غير اللبنانيين فيها.
هذا العام بلغ عدد الطلاب المشاركين في المسابقة على مستوى لبنان 11 ألفا و440 طالب وطالبة من 260 مدرسة، رسمية وخاصة، وبلغ عدد المشرفين 390 أستاذا.